آلة مبتكرة تنتج طاقة كهرباء هائلة

0
320
آلة مبتكرة تنتج طاقة كهرباء هائلة
آلة مبتكرة تنتج طاقة كهرباء هائلة

 

آلة مبتكرة تنتج طاقة كهرباء هائلة

آلة مبتكرة تنتج طاقة كهرباء هائلة

 

كنوز الأمم الحقيقي تكمن في عقول أبنائها، ومصر لا ينقصها العقول الجبارة القادرة ولكن ينقصها التخطيط الجيد والإدارة وتحديد مشاكلها وأولويات حلها بدقة, وتعتبر مشكلة الطاقة أهم المشكلات التي تتصدي لها في مجلة عالم الكهرباء.

اجري الحوار

أمير خالد

وذلك بسبب توقعات بنفاذ مصادر الطاقة من الوقود العنصري في المستقبل القريب، بالإضافة إلى ما يسببه توليد الطاقة من هذا الوقود من أضرار بيئية وصحية، لذلك أصبح التوجه العالم ينحو مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة كطاقة الرياح والطاقة الشمسية وطاقة الأمواج وطاقة مساقط المياه الطبيعية وغيرها.

لكل ذلك حاورت عالم الكهرباء أحد علماء مصر البارزين وهو المخترع صبري عبده عطا الله الألفي الذي اخترع آلة هي الأولي من نوعها في العالم وهي تعد مصدرا جديدا من مصادر الطاقة المتجددة، حيث يمكنها إنتاج طاقة كهرباء هائلة باستخدام معدات تبدو بسيطة في إنتاجها.. والي نص الحوار للتعرف علي الاختراع الجديد وكيفية عمله.

  • في البداية نود أن توصف لنا الاختراع؟

الاختراع عبارة عن آلة ضخمة مبتكرة بها وحدات تطفو حول محور أفقي بقوة عزم كبيرة تعمل علي إعادة تدوير طاقة الطفو المتوفرة دائما بصورة مجانية وتنتج طاقة هائلة باستخدام مركب كيميائي جديد يعمل كوقود ولا يستهلك.

وهذه الآلة هي الأولي من نوعها في العالم وهي تعد مصدرا جديدا من مصادر الطاقة المتجددة.

  • كيف جاءتك فكرة الاختراع ؟

جاءت فكرة توليد طاقة جديدة من الطفو في رأسي عند اكتشافي مركبا كيميائيا يعمل كوقود ولا يستهلك ويمكنه رفع أشياء عميقة من المياه, والاختراع عبارة عن آلة جديدة تعمل بقوة الطفو وتنتج طاقة، وهو طبقا لبيانات الاختراع لا يناقض قوانين الديناميكا، حيث انه لا يستحدث طاقة من العام بل يعمل على إعادة تدوير طاقة الطفو المتوفرة دائما بصورة مجانية.

وتعتمد الفكرة على مبدأ “لوشاتيليه” والتي تقول إنه عند وجود تفاعل كيميائي متزن (غير تام، انعكاس) وحدث تغير في أحد العوامل المؤثرة عليه. فإن التفاعل يسير في الاتجاه الذي يلغي هذا التغير.

 

  • ما المعدات التي تتكون منها الآلة؟

تتكون الآلة من وحدة الطفو:وتتحرك هذه الوحدة من أعلى إلى أسفل وتتكون من: (غطاء خلفي به فتحة لدخول وخروج الماء من البئر- ماء محيط بوحدة الطفو- إناء خارجي أسطواني الشكل ومن الأمام مخروط الشكل لتقليل الاحتكاك بالماء- تجويف بين الإناء الخارجي والداخلي مملوء بالهواء للتقليل من وزن وحدة الطفو في الماء- مسمار تثبيت الإناء الداخلي والخارجي إناء داخلي بنفس تركيب الإناء الخارجي ولكن قطر – أقل- مكبس (ثقل) يتحرك تحت تأثير وزنة ويعمل على زيادة الضغط على المركبات الموجودة – القرص الحاجز مثبت في الإناء الداخلي وبه ثقوب).

وبالنسبة للثقوب الموجودة في القرص الحاجز موزعة لكل ثقب غطاء وكل غطاء مثبت في قاعدة بمسمار تثبيت، والقاعدة مثبتة في القرص العاجز والفناء يتحرك تحت تأثير وزنه.

 

  • كيف تعمل الآلة عمليا؟

طريقة عمل وحدة الطفو في الحالة الأولى: حيث تبدأ من الترس الموجود في أعلى الآلة إلى الترس الموجود أسفل الآلة، ويكون مقدمة وحدة الطفو إلى أسفل، يضف المكبس ويتحرك إلى أسفل داخل الإناء الداخلي تحت تأثير وزنه, ويزداد على وسط التفاعل ويقل الحجم، ويتحرك المكبس إلى أسفل ويدخل الماء من البئر إلى وحدة الطفو من الفتحة الموجودة في الغطاء الخلفي، ويزداد متوسط الكثافة لوحدة الطفو، وتقل قوة دفع الماء لوحدة الطفو، وتتحرك وحدة الطفو من أعلى إلى أسفل حتى تصل إلى الترس الموجود أسفل الماكينة.

  • كيف استغللت هذا المبدأ في الابتكار؟

بناء على هذا المبدأ فان الحركة في إناء (وحدة الطفو) تبدأ من الترس الموجود أعلى الماكينة، ومقدمة وحدة الطفو متجهة إلى أسفل، وبزيادة الضغط على النظام بواسطة المكبس يسير التفاعل في الاتجاه ألطردي ويقل حجم النظام، ويزداد متوسطا الكثافة، وتقل قوة دفع الماء ويتحرك الإناء الخاوي للنظام (وحدة الطفو) إلى أسفل في الماء حتى الترس أسفل الماكينة. ثم تغير وحدة الطفو وضمها في أسفل الماكينة عند الترس الموجود أسفل الماكينة ومقدمة وحدة الطفو تتجه إلى أعلى، وبتقليل الضغط، يسير التفاعل في الاتجاه المعاكس، ويزداد حجم النظام ويقل متوسط كثافة وحدة الطفو، وترداد قوة دفع الماء للإناء، ويرتفع الإناء من أسفل إلى أعلى متجها لسطح الماء في البئر.

في الحالة الأولى والثانية يحدث تبادل بينهما باستمرار ونحصل على طاقة حركية، يمكن تحويلها لأي صورة من صور الطاقة المختلفة.

 

 

  • ماذا عن طريقة عمل وحدة الطفو في الحالة الثانية؟

بالنسبة لطريقة عمل وحدة الطفو في الحالة والثانية عندما تبدأ وحدة الطفو من عند الترس الأسفل في الآلة ويكون مقدمة وحدة الطفو إلى أعلى، يبدأ المكبس في خلخلة الضغط) (تقليل الضغط) على وسط التفاعل، وذلك تحت تأثير وزنة لأسفل، ويبدأ غطاء الثقب في التحرك لأسفل تحت تأثير وزنة أيضا ويفلق الثقب، ويزداد الحجم ويتحرك المكبس إلى أسفل، ويخرج الماء من الفتحة الموجودة في الغطاء الخلفي، ويقل متوسط كثافة وحدة الطفو وتزداد قوة دفع الماء لوحدة الطفو, وتتحرك وحدة الطفو لأعلى ويتحرك الجنزير محركا الترس والمحور الأفقي ثم يتحرك الترس الرئيسي لنقل الحركة.

  • هل سجلت الاختراع الجديد في مصر؟

الاختراع تم تسجيله علي مستوي دوليفى منظمة الويبو الدولية وهي منظمة تابعة للأمم المتحدة برقم تسجيل PCT/ E G 2010/ 000034, وتقدمت للاختراع لمجلس الوزراء وقبل الثورة وبعدها وتم الثناء علي المشروع ولكن كان مصيره في النهاية درج المسئول وحاضرة في عدد من الجامعات حول الابتكار واستضافتني العديد من البرامج في مصر وأثني علي الابتكار خيرة العلماء في مصر وخارجها، في تخصصات الفيزياء والكيمياء والميكانيكا، وكان هناك اتصال مع عدة شركات فى أوكرانيا والصين ومؤخرا تقدمة شركة تركيا بشكل جديد لا نتاج هذا المشروع الضخم.

  • هل تعتقد أن ابتكارا كهذا يمكن تنفيذه في مصر؟

لا أعتقد أنه يمكن تنفيذه حاليا في مصر لأنه يحتاج إلي إرادة دولة وتكنولوجيا عالية وهو لا يتوافر في الوقت الحالي.

 

NO COMMENTS