أعطال العضو الدوار

0
248

2 – 1 – الحماية ضد أعطال الأرضي:

كما أشير سابقا إلى الأعطال الأرضية قد تسبب ضررا بملفات العضو الدوار أو أثناء فتح الدائرة. الشكل السابع يبين إحدى الطرق الحديثة لاكتشاف العطل الأرضي للعضو الدوار. كما هو موضح بأن المجال ممكن حيازته عن طريق مصدر تيار مستمر مسببا مرور تيار من خلال مرحل في حالة حدوث أي عطل أرضي.

2 – 2 – لحماية ضد فقد مجال الإثارة :

فقد تغذية المجال يؤدي إلى ارتفاع في درجة حرارة العضو الدوار. يتم كشف فقد التغذية عن طريق قياس القدرة غير فعالة للعضو الثابت، أي زيادة في هذه القيمة تدل على فقد عملية التزامن.

2 – 3 – الحماية ضد زيادة التحميل:

التحميل المتزن المستمر للآلة يسبب زيادة في درجة حرارة ملف ت العضو الثابت. يستخدم لحل هذه المشكلة مراحل زيادة التيار، ولكن نادرا ما تستخدم نظرا لعملية التمييز بالوقت. كما توجد طرق ذو اعتمادية لكشف مثل هذه الظروف وذلك باستخدام ملفات كاشف درجة الحرارة والتي توضع في أجزاء مختلفة لملفات العضو الثابت وذلك لمعرفة مقياس درجة الحرارة الموجودة في ملفات العضو الثابت. الأنواع المختلفة لكاشف درجات  الحرارة هي Thermocouples, Thermistors, or Resistance Temperature Detectors.

شكل رقم 4 يوضح

الحماية التفاضلية المئوية في المولد مع المحول
الحماية التفاضلية المئوية في المولد مع المحول

 

شكل رقم 5 التوصيل بالأرضي مع محول تيار ومرحل نقطة التعادل

التوصيل بالأرضي مع محول تيار ومرحل نقطة التعادل
التوصيل بالأرضي مع محول تيار ومرحل نقطة التعادل

يعتبر ملف كاشف درجة الحرارة جزا من قنطره هويسنون كما هو موضح بالشكل 8.

2 – 4 – الحماية ضد القدرة المعكوسة:

في حالة حدوث عطل في المحرك الأولي تبدأ الآلة في التحول إلى محرك، بمعنى أنها تسحب قدرة كهربية من النظام وتحرك المحرك الأولي في الاتجاه العكسي. ويتضمن ذلك وجود حمل متزن على النظام ويمكن كشف هذا العطل عن طريق مرحل قدرة مع خواص اتجاهية كما هو موضح بالشكل 9.

شكل رقم 6 حماية ملفات العضو الثابت مستخدماً حماية الوجه المجزأ

شكل رقم 7 كشف العطل الأرضي للعضو الدوار

كشف العطل الأرضي للعضو الدوار
كشف العطل الأرضي للعضو الدوار

شكل رقم 8 حماية زيادة درجة حرارة العضو الثابت مستخدماً كاشفات درجة الحرارة

شكل رقم 9 الحماية ضد انعكاس القدرة

الحماية ضد زيادة أو نقص التردد:

تؤدي زيادة التردد إلى تسريع الوحدة ويمكن حمايتها مستخدما أجهزة زيادة السرعة، كما يمكن الاستعانة بمرحلات زيادة التردد كحماية ثانوية للأجهزة الميكانيكية.

حدوث نقصان في التردد يؤدي إلى تأثير سيئ على التوربينة أكثر من المولد. وتتم معالجة تقصان التردد عن طريق عملية عزل الأحمال Load shedding. إذا تم عزل الأحمال بصورة غير سليمة يؤدي ذلك إلى رجوع التردد إلى حالته السليمة قبل ما تخرج السيطرة على التوربينة.

NO COMMENTS