أعطال وصيانه الأنظمة الهيدروليكية

أعطال وصيانه الأنظمة الهيدروليكية

أعطال وصيانه الأنظمة الهيدروليكية

 

م/ ممدوح البابلي

أى نظام هيدروليكي جيد يظل فترة طويلة بدون أى مشاكل تذكر ولا يحتاج لاى عناية خاصة والعنصر الأساسي للاداء الجيد  لاى نظام هيدروليكى والتاكد من خلو وحدة القدرة الهيدروليكة والتاكد من خلو الزيت من الشوائب وفي الحقيقة فإن السبب الرئيسي لاى مشكلة في النظام الهيدروليكى هو إنسداد العناصر الهيدروليكية نتيجة لزيادة الشوائب في الزيت او عامل التقادم حيث يؤدى ذلك لاختلال الخواص الطبيعية وزمن حدوثها وهذا مفيد  عند تصميم وحدة جديدة وأعمال الصيانه التى يجب عملها بطريقة دورية هي كالاتي:

النظافة الخارجية

يجب فحص الدائرة الهيدروليكية بالنظر والبحث عن أماكن تراكم القاذورات او الاماكن التى يوجد بها بقعات زيتية وبالتالي يمكن إكتشاف أماكن التسريب في الدائرة الهيدروليكية.

اختيار مرشحات الهواء

ويتم ذلك شهريا حيث يستدل قلب مرشح الهواء إذا لزم الأمر ويمكن تغيير إختيار مرشحات الهواء تبعاً للخبرة والظروف المحيطة

صيانة مرشحات الزيت

ويتم ذلك إسبوعيا على الأقل ويتم تنظيف عنصر الترشيح للمرشح باستخدام جهاز تنظيف بالموجات فوق الصوتية بينما يتم إستبدال عنصر الترشيح كل مره يتم فيها تغيير الزيت أو عندما يكون عنصر الترشيح تالفاً ويجب التأكد من سلامة مبين الأنسداد وغطاء جسم المرشح مع تغيير الجزء التالف.

فحص مستوي الزيت وإستبداله:

يجب أن يكون مستوى الزيت بين الأنظمة الأدنى والأعلى وفي بعض الأنظمة الكبيرة تستخدم مفاتيح عوامات كهربية لمراقبة مستوى الزيت وإعطاء إشارة خطأ في غرفة التحكم عند الإضافة حيث يكتب عادة نوع الزيت المستخدم على الخزان كما يجب تغيير الزيت كل 3000 ساعه تشغيل أو بعد استخدامة لمدة عامين أيهما أقل ويتم التغيير كما يلي:

  • إرفع غطاء مرشح التعبئة والتنفيس ثم فك شبكة الترشيح.
  • إسحب الزيت الهيدروليكى القديم خارج الخزان باستخدام وحدة ملء وتفريغ مناسبة وذلك من مكان فتحة التعبئة والتنفيس.
  • لتجميع المتبقى فى الخزان فك الطبقة السفلية للخزان ووضع إناء مناسباً لتجميع الزيت المتبقى.
  • إرفع عنصر الترشيح ومصيدة الشوائب واستبدل عنصر الترشيح ونظف مصيدة الشوائب وافحص ما بين الإنسداد وغطاء وجسم المرشح  واستبدل التالف منهم.
  • نظف الخزان من الداخل بقطعة قماش قطنية.
  • أعد تثبيت الطبة السفلية وكذلك تجمع المرشح والمصيدة مع عدم إتلاف مانع التسريب وأيضا أعد تثبيت شبكة ترشيح فتحة التعبئة والتنفيس.
  • إستخدم وحدة إعادة ملء مناسبة لملء الخزان بالزيت الجديد وصولا للعوامة التى تشير لأعلى مستوى وبعد تمام الملء إقفل فتحة المرشح بغطائه ويجب بصفة دورية فحص الخواص الكميائية والطبيعية للزيت الهيدروليكى وكذلك معدل وجود الشوائب واستبدال الزيت إن لزم الأمر حتى ولو لم يكن موعد الإستبدال قد حان .

المبادلات الحرارية

يجب عمل نظافة شاملة للمبادلات الحرارية (المبردات) كل 6 شهور تقريباً ويتغير هذا الزمن تبعاً لنوع الماء المستخدم والخبرة المباشرة ويجب مراقبة الماء بإستمرار كما أن المتابعة اليومية لدرجة حرارة الزيت تعطى دلالة على مدة كفاءة المبادل الحرارى علمأً بأن زيادة درجة حرارة الزيت 10 درجة مئوية يضاعف من معدل الربنة للزيت عن المعتاد ويمكن عمل صيانة للمبادلات الحرارية بدون إيقاف النظام وذلك بعمل مسار بديل للمبرد الحرارى بواسطة المحابس اليدوية.

المضخات والصمامات وعناصر التنظيم

يجب التعامل مع كل عنصر من هذه العناصر منفرداً, ولا توجد هناك دقة فى تحديد العمر المتوسط لكل عنصر, ولكن هناك بعض المهارات الميدانية لمعرفة معدل التسرب للعناصر المختلفة والتى تقرر بأن الصيانة مطلوبة, وتتم هذه الإختبارات كل 6 شهور, ومن أكبر المشاكل التى تتعرض لها المضخات:

ظاهرة التكهف: وذلك عند وجود تسريب  فى خط السحب للمضخة لدخول هواء فى الدائرة الهيدروليكية ويسبب التكهف حدوث تآكل بخطوط سحب المضخة كما يسبب إرتفاع درجة حرارة الزيت مع إهتزاز الإسطوانات عند الحركة وسماع صوت ضوضاء عال ويمكن التأكد من وجود هواء فى الدائرة بمراقبة الزيت فى الخزان من خلال زجاجة البيان فهى تظهر فى صورة فقاعات فى الزيت ويؤدى ذلك لأكسدة الزيت.

أعطال (أسبابها- مصدرها)

إن جدول الأعطال المرفق كافى لإعطاء بيان عن أغلب المشاكل التى  تتعرض لها العناصر الهيدروليكية علماً بأن الصيانة الدورية تساعد على إكتشاف الأعطال الصغيرة وإصلاحها قبل أن تتفاقم, وتؤدى إلى كوارث كبيرة وجدول الأعطال يساعد على التدريب على أعمال الصيانة. ومن أهم النصائح التى يجب إعطائها للمتدرب هو التدرب على تمييز صوت التكهف والبعد عن إخراج النظام من الخدمة أثناء إكتشاف الأعطال لأن إخراجه عن الخدمة يؤدى لضياع الأموال.

أهم  خواص زيوت التزييت:

  • أن يكون ذو سيولة كافية لتخلخله داخل الأماكن الضيقة والصغيرة.
  • أن يكون الزيت له قدرة على المحافظة على درجة لزوجته تحت  مختلف الظروف.
  • أن يكون مقاومته كبيرة للإحتراق عند درجات الحرارة العالية.
  • مقاومة الزيت لعملية التأكسد التى تحدث له عند إرتفاع درجة الحرارة.
  • يجب أن يكون مقاومة كبيرة للرغاوى والفقاقيع كى لا ينسكب الزيت من فتحة التهوية.
  • أن يكون الزيت مقاوما للصدأ.

أسباب تغيير الزيت:

  • الأكسدة يتحول فيها الزيت عند درجة الحرارة العالية إلى مركبات صمغية أسفلتية. وهذا يؤدى ويسبب إلتصاق حلقات المكبس بمجاريها مما يؤدى إلى صعوبة التشغيل وتعمل على تلف المحرك.
  • تلوث الزيت: وله أسباب عده مثل تلوث بسبب نواتج الإحتراق كجزيئات أو مركبات الرصاص وقد تترسب الزيوت الغير محترقة عبر الرنجات.

أنواع الزيوت:

  • زيوت معدنية تستخرج من البترول الخام وهو أنسب الأنواع.
  • زيوت حيوانية وهى تستخرج من شحوم الحيوانات.
  • زيوت النباتات وهى تستخدم كزيوت التشحيم.

مقياس لزوجة الزيت:

يمكن مقياس لزوجة الزيت على حسب مقياس (انجلر) هى عبارة عن لزوجة الزيت لمرور كمية من الزيت قدرها 200 سنتمتر مربع وقد إتفقت الشركات الأوربية على أن لزوجة الزيت فى الصيف 12.9 درجة انجلر عند 50 درجة وزيت الشتاء 4.5-8 درجة انجلر عند 50 درجة حرارة.

ولقد وضعت الجمعية مواصفات قياسية للزوجة الزيت وهى 10-20- 30- 40- 50- 60- 70-  كلما قل الرقم قلت لزوجته وكلما زاد زادت درجة اللزوجة.

فمثلا من 20-40 يكتب  20-40 W , فإذن 20 تد ل على لزوجته وهو بارد.

و 40 تدل على لزوجته وهو حار.