ابتكارات محاصر

فلسطيني يُشغل مولد كهرباء عبر الهاتف المحمول.. وأخر يصنع أول وأسرع سيارة كهربائية

ابتكارات محاصر
ابتكارات محاصر

نجح شاب فلسطيني فيقطاع غزة في تشغيل مولد كهربائي بطريقة لا سلكية عن طريق هاتف محمول سعيا منه لتفادي أضرارا صحية وبيئة جسيمة حيث دفع تكرار حوادث سوء استخدام المولدات الكهربائية المنتشرة بشدة لدى سكان قطاع غزة الشاب إبراهيم عودة (23 عاما) إلى البحث عن بديل حتى استعاض عن طريقة المفتاح الكهربائي الخطيرة بأخرى آمنة عبر الهاتف المحمول.

وكان قد قتل وأصيب العشرات من سكان قطاع غزة خلال العامين الأخيرين مع تكرار الحوادث الناجمة عن سوء استخدام المولدات الكهربائية التي يستعين بها السكان كثافة في مواجهة أزمة استمرار انقطاع التيار الكهربائي.

يذكر أنه انتشر استخدام المولدات الكهربائية بشكل واسع مع تصاعد أزمة انقطاع التيار الكهربائي فيقطاع غزة منذ أن فرضت إسرائيل حصارا مشددا على القطاع بعد فوز حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في الانتخابات عام 2006.

من جهة أخري، أنتج شاب فلسطيني أول سيارة من إنتاج فلسطيني كشف النقاب عنها بشكلها النهائي فى معرض ومسابقة منع فى فلسطين 2010، وتسير بسرعة تتجاوز الـ 130 كيلو متراً فى الساعة، وهي قادرة على حمل ستة أشخاص بمن فيهم السائق، ولا يتجاوز عرضها المتر والنصف وطولها لا أمتار ونصف.