ابتكار جهاز لترشيد الكهرباء والحماية من الانقطاع

 

ابتكار جهاز لترشيد الكهرباء والحماية من الانقطاع

ابتكار جهاز لترشيد الكهرباء والحماية من الانقطاع

 

ابتكر مواطن سعودي جهازاً لترشيد الكهرباء بحجم كف اليد، يبين كمية التيار الكهربائي المستهلك، والتكلفة بالعملة المحلية، ويحمي من انقطاع الكهرباء المفاجئ الذي يحدث بسبب الأحمال الزائدة.

ويقول المبتكر الدكتور (خالد بن ناصر الموهلي) “وهو أستاذ بجامعة القصيم”: إن المستهلك يستطيع من خلال الجهاز قياس كمية التيار الكهربائي المستهلكة يومياً والحالية بالثانية حتى ولو خارج منطقته، وذلك عبر شبكة الإنترنت والإرسال التقني المتطور في جميع الأجهزة الحديثة، كما يمكنه المتابعة من أي غرفة بالبيت، وذلك عبر جهاز قارئ يشبك بأي مصدر كهربائي ليعطي قراءة العداد الحالية.

وأشار (العوهيلي) إلى أن الجهاز يتألف من جزأين رئيسيين: الأول يكون عند صندوق كهرباء المنزل؛ وهو مرشح موجات ذو تردد عال يعمل على قراءة كمية الكهرباء الداخلة للصندوق وتحويلها إلى قراءات مختلفة ثم إرسالها بالأسلاك الموصلة بالمنزل، والجزء الثاني يستقبل الموجات ويحولها إلى قراءة كمية.

وتابع: من أهم مميزات الجهاز تضمنه شريحة جوال ترسل رسالة فورية إلى صاحب المنزل أو المؤسسة أو غيرها للإخبار بأن استهلاك الكهرباء مرتفع، لاتخاذ إجراء مقسم إلى ألوان لتيسير التعرف على مستوى الاستهلاك.