اختبار مقاومة العزل :

0
685
اختبار مقاومة العزل
اختبار مقاومة العزل
اختبار مقاومة العزل
اختبار مقاومة العزل

يجب إجراء الاختبارات الوارده في أقسام هذا البند قبل تغذية التركيبات من المنبع بصفة دائمة ، ويراعي تقسيم التركيبات الكبيرة إلي مجموعات كل منها تحتوي علي 50 مخرج علي الأقل ( والمقصود هنا بكلمة مخرجا هو كل نقطة نهاية وكل مفتاح ، علي ان تستثني من ذلك حالة مخرج المقبس المغذي لمعدة او تركيبه إناره مزودة بمفتاح حيث يعامل الكل كمخرج واحد ) ويستعمل لإجراء هذا الاختبار مصدر للتيار المستمر ذي جهد كالمبين فيما يلي وبحيث يكون هذا المصدر قادرا علي تغذية الدائرة بالجهود التالية عند تحميله تيار قيمة 1 ميللي أمبير :

  • بالنسبة للدوائر ذات الجهد شديد الانخفاض المأمون او المستعمل لأداء غرض معين وكذلك بالنسبة لدوائر الجهد المنخفض والذي لا يزيد على 250 فولت فيستعمل جهد ( مستمر ) لاختبار العزل ذو قيمة تساوي ضعف جهد الدائرة .
  • بالنسبة لدوائر الجهد المنخفض ذات الجهد المقنن الأكبر من 250 فولت وحتي 500 فولت فيستعمل جهد لاختبار العزل بقيمة 500 فولت تيار مستمر .
  • بالنسبة لدوائر الجهد المخفض ذات الجهد المقنن الأكبر من 500 فولت وحتي 1000 فيستعمل جهد لاختبار العزل بقيمة 1000 فولت تيار مستمر .

( أ ) يجب ألا تقل مقاومة العزل بين الموصلات والارض عن 1 ميجا أوم عندما تكون كل وصلات المصاهر مركبة في مواضعها ، وكل المفاتيح مقفلة وبعد توصيل كل أقطاب او اطوار التوصيلات سويا ( باستثناء حالة نظام ” أت – ش TN – C حيث يعتبر موصل التعادل المؤرض PEN جزءا من الارض ) .

( ب ) يجب ألا تقل مقاومة العزل عن 1 ميجا أوم بين مجموعة الموصلات الواصلة إلي قطب أو طور في مصدر التغذية وبين مجموعة الموصلات الواصلة إلي أي قطب آخر في المصدر وعلي ان يكرر هذا الاختبار دوريا بين كل قطبين من أقطاب مصدر التغذية ويجب فك واستبعاد كل لمبات الإنارة وفصل كل معدة مستهلكة للتيار مع قفل كل مفاتيح تشغيل اللمبات والمعدات حتي يتم اختبار كل أجزاء التوصيلات ، أما إذا تعذر عمليات فك اللمبات او فصل المعدات فإن الاختبار يتم مع فتح مفاتيح تشغيل اللمبات والمعدات .

ويجب بذل العناية الخاصة في حالة وجود نبائط الكترونية موصلة في التركيبات الكهربائية حيث يتحتم فصل تلك النبائط لتفادي إتلافها بجهد الاختبار .

( ج ) عندما يتم فصل بعض المعدات أثناء إجراء الاختبارين السابقين وعندما تحتوي هذه المعدات علي أجزاء موصلة مكشوفة مما تنص هذه الأسس والشروط علي توصيلها إلي موصلات الوقاية فإنه يجب قياس المقاومة بين هذه الأجزاء الموصلة المكشوفة والأجزاء المكهربة ويجب ألا تقل هذه المقاومة عما تنص عليه المواصفات الفنية المصرية الخاصة بتلك المعدات وفي حالة عدم توافر مثل هذه المواصفات فيجب ألا تقل المقاومة عن 5 . 0 ميجا أوم .

( د ) في حالة دوائر الجهد شديد الانخفاض تكون أدني قيمة مسموح بها لمقاومة العزل إلي الارضى 25 . 0 ميجا أوم .

NO COMMENTS