اختيار مستوي الجهد

0
234
اختيار مستوي الجهد
اختيار مستوي الجهد

اختيار مستوي الجهد

اختيار مستوي الجهد
اختيار مستوي الجهد

من الاهداف الاساسية لشبكة التوزيع ان تحقق مايلي:

  • عدم تجاوز انخفاض الجهد عن أبعد حمل في الشبكة في حالة الامداد بالحمل الكلي عن الحدود المسموح بها في الكود المصري للتركيبات الكهربائية في المباني .
  • الحصول علي اقل فقد في الشبكة .
  • يجب ان يحقق الهدفان السابقان من خلال الحدود الاقتصادية الكلية مثل الحصول علي الحد الادني للقيمة الحالية من تكاليف التشغيل الكلية من خلال العمر الافتراضي لشبكة التوزيع . ويتأثر كل من هذين الهدفين بقيم تيارات المارة في الشبكة التوزيع لتقي بمتطلبات امداد الاحمال بالتغذية , وكذا اطول المسارات التي تمر فيها التيارات , ويتناسب هبوط الجهد مع التيارات الماره في الشبكة بينما يتناسب الفقد مع مربع قيمة تلك التيارات ,كما ان كلا من الهبوط في الجهد والفقد يزداد بزيادة الاطوال .

وعلية فإنه يجب تخفيض قيمة التيارات المارة في الشبكة وذلك بزيادة مستوي الجهد حيث ان القدرة الكهربائية في نظام التيار المتردد تعطي من العلاقة الاتية :

P=VIcos

حيث ان V  : قيمة الجهد بالفولت

Cos  معامل القدرة

وتوضح هذه العلاقة علي انه عند الامداد بقدرة مطلوبة فإان التيار يقل كلما ازداد الجهد . وفي المباني السكنية التي تتطلب قدرة كهربائية تزيد عن 300 كيلو فولت أمبير , فإانة يجب ان يغذي المبني بجهد متوسط (11 او 22 كيلو فولت ) للحد من الهبوط في الجهد والفقد في الموصلات بين نقطة التغذية ولوحة التوزيع .

اختيار موقع لوحة التوزيع

توجد انظمة متعددة لتوزيع القدرة الكهربائية , وأغلب هذه الانظمة شيوعا التي يمكن استخدامها في توزيع القدرة الكهربائية في المباني هي :

تغذية احادية النهاية وتغذية ذات نهاية مزدوجة والتغذية المركزية (القطرية )

ولمقاومة الفقد في القدرة للانظمة الثلاثة السابقة فإنة يفترض ان الاحمال موزعة بانتظام خلال الطول الكلي لخط التغذية في الحالات الثلاثة , وسيتم اعتبارها متساوية في جميع الحالات .

 

NO COMMENTS