استخراج وقود الديزل من تدوير زيت القلي

0
99

أهم 10 براءات اختراع

شهد عام 2011 ثورة مجيدة أطاحت بالفكر القديم و عبدت الطريق – و هذا ما نأمله فيها –  للشباب و لأفكارهم الثورية . و في محاولة من عالم الكهرباء لمواكبة الشباب و ثورتهم . كان لزاما وضع تصنيف اخر لبراءات الاختراع الجديدة التي سجلها الشباب . عسي أن يصنعوا ثورة موازية فى قطاع الكهرباء و الطاقة . وقد انبهرت لجنة الاختيار حقيقة بالأفكار . فمن مولد للطاقة الكهربية يعمل بالجاذبية الأرضية إلي استخراج وقود الديزل من تدوير زيت القلي الذي فاز بجائزة الدولة التشجيعية فى العلوم تقديرا لهذا المنتج الجديد .

استخراج وقود الديزل من تدوير زيت القلي
استخراج وقود الديزل من تدوير زيت القلي

المستخرج : فريق بحثي من المركز القوي المصري للبحوث :

فكرة الابتكار : تمكن فريق بحثي من المركز القومي المصري للبحوث من إنتاج وقود بديل لزيت الديزل ” السولار ” من الزيوت المستهلكة فى عمليات التحمير بالمطاعم . و حصل الفريق علي جائزة الدولة التشجيعية فى العلوم تقديرا لهذا المنتج الجديد .

كيفية الاستخراج : عن طريق إجراء عملية تحوير كيميائي للزيت باستخدام كحوليات الميثانول و الإيثانول بالإضافة إلي مركبات هيدروكسيد الصوديوم أو هيدروكسيد البوتاسيوم و عن طريق إجراء تفاعل كيميائي بينها ثم خفض لزوجة الزيت بالمستوي المطلوب ليصبح قادرا علي تشغيل الماكينة . و نظرا لخفض التكلفة اتجه التفكير إلي استخدام زيوت الطعام بعد استهلاكها فى عمليات التحمير . و بعد الكثير من التجارب استطاع فريق البحث أن يضع يده علي المشكلة الأساسية التي تحول دون استخدام هذا الزيت كزيت ديزل .

المشكلة الأساسية فى الزيوت النباتية هي كونها عالية اللزوجة و هو ما يقلل من كفاءة عملية الاحتراق و بالتالي يقلل من كفاءة تشغيل المركبة و من ثم فإن الهدف الأساسي الذي سعي البحث إلي تحقيقه هو خفض هذه اللزوجة إلي الثلث .

NO COMMENTS