الآن… اللمبة الذكية تساعدك علي تحديد وقت النوم والاستيقاظ

الآن… اللمبة الذكية تساعدك علي تحديد وقت النوم والاستيقاظ

الآن... اللمبة الذكية تساعدك علي تحديد وقت النوم والاستيقاظ
الآن… اللمبة الذكية تساعدك علي تحديد وقت النوم والاستيقاظ

 

شهد المؤتمر الدولي للالكترونيات CES، الذى عقد حديثا بمدينة لاس فيجامى ابتكارا جديدا شمل لمبة ذكية تعتمد على إضاءة تعطى إشارات للمخ بأنه حان وقت النوم.

قال روبرت سولير، مدبر معمل بحوث وعلم الإضاءة، أن الضوء الأزرق الموجود فى اللمبات العادية يرسل تنبيها إلى الدماغ باستمرار ساعات النهار وعلية أن يتأهب ليستكمل العمل؛ ما يجعل الكثيرين يستغرقون وقتاً طويلاً قبل الذهاب للفراش.

صمم روبرت اللمبة الذكية، التي أطلق عليه اسم “ليلة سعيدة”، لتعطى إضاءة خافتة تساعد الدماغ فى تنظيم الساعة البيولوجية الداخلية، وتساعد على الاستغراق المريح فى النوع مع استبعاد اللون الأزرق من اللمبة واستبداله بألوان خافتة تسمح بقراءة كتاب على الفراش لكنها تعطى نفس الوقت إشارة بأنه حان وقت النوم.

على عكس لمبة “ليلة سعيدة”، ابتكر روبرت لمبة أخرى باسم “لمبة الإنذار”، التى تساعد على الاستيقاظ بوضعها فى أماكن معينة منها دورات المياه المنزلية لتعطى استعدادا باستقبال يوم عمل طويل.

وعمد الفريق البحثي لمعمل عله الإضاءة بتجريب لمبة ليلة سعيدة والإنذار لمساعدة رواد القضاء فى وكالة القضاء الأمريكية (ناسا) على تنظيم ساعاتهم البيولوجية، وتصل تكلفة اللمبة ل 69 دولار، ومن المقرر إطلاق سراحها بالأسواق بداية العام الحالي.