الحماية الأرضية للمحول

بالرغم من أن الحماية الفرقية تقوم بعمل حماية من الخطأ الأرضي، إلا أنه في بعض الحالات يكون لتيار الخطأ الأرضي اقل من القيمة التي تسبب عمل المرحل الفرقي ويحدث مثل تلك الحالات عند تأريض نقطة تعادل المحول بواسطة مقاومة أو مفاعله كبيرة, مما يحد من قيمة تيار القصر الأرضي.

الحماية الأرضية للمحول
الحماية الأرضية للمحول

يمكن في تلك الحالات استعمال حماية أرضية منفصلة.

توجد طرق عديدة للحماية الأرضية, ويمكن اختيار ما هو مناسب لكل حالة. وكل هذه الطرق تعتمد إما على قياس التيار المار إلى الأرض مباشرة وأما على قياس مجموع التيارات الثلاثة في خطوط المحول (هذا المجموع يساوي تيار الخط الأرضي) أو بمقارنة مجموع التيارات الثلاثة في خطوط المحول بالتيار المار في الخط الأرضي .

يبين الشكل الرابع إحدى طرق الحماية الأرضية للمحول. حيث يتم مقارنة مجموع تيارات الأوجه بتيار الأرضي. وفي حالة عدم وجود عطل أرضي يكون التياران داخل ملف التشغيل متساويين. أما في حالة وجود عطل أرضي خسوف يعمل المرحل على فصل المحول نتيجة اختلاف التيارين داخل ملف التشغيل.

يبين الشكل 7 – 4 إحدى طرق الحماية الأرضية للمحول وذلك بقياس مجموع تيارات الأوجه الثلاثة.

ومن المعروف أن المجموع الكلي لتلك التيارات يساوي صفرا عند عدم حدوث أي أعطال في الدائرة الكهربائية. أما في حالة وجود عطل أرضي فسوف يعمل المرحل على فصل المحول نتيجة لمرور تيار داخل مرحل الحماية.

يبين الشكل 7 – 5 طريقة الحماية الأرضية للمحول عبر قياس تيار الخطأ الأرضي. حيث أن هذا التيار يساوي مجموع تيارات الأوجه الثلاثة. وفي حالة عدم وجود عطل أرضي يكون التيار المار في مرحلة الحماية مساوية للصفر. أما في حالة وجود عطل أرضي فسوف يعمل المرحل على فصل المحول نتيجة مرور تيار في الخطأ الأرضي.