الحماية ضد الأعطال في الأجهزة المساعدة

يجب الإشارة إلى حماية المحول من الارتفاعات المفاجئة والشديدة في الجهد نتيجة عمليات فصل وتوصيل الأحمال والمحطات أو نتيجة الصواعق البرقية المباشرة أو الموجات الراحلة الداخلة للمحول من خلال خطوط النقل.

يمكن وضع المحول داخل مبنى لحمايته من الصواعق البرقية المباشرة. وفي حالة وضع المحول خارج المبنى يمكن استعمال قضيبين هوائيين يعمل كل منهما كمانع صواعق لحماية

الحماية ضد الأعطال في الأجهزة المساعدة
الحماية ضد الأعطال في الأجهزة المساعدة

المحول وأحيانا يمكن استعمال شبكة من الأسلاك الأفقية الهوائية المربوطة جيداً بالأرض من خلال إلكترودات التأريض والمعلقة على أعمدة بعيدة عن المحول.

يتم استخدام جهاز الحماية ضد تجاوز الجهد (كابح الجهد) ووضعه بالقرب من المحول لكي يحمي المحول من الموجات الراحلة والارتفاعات في الجهد نتيجة عمليات الفتح والتوصيل.

كما يزود المحول بأجهزة الحماية التالية:

7 – 7 – 1 جهاز الحماية عند ارتفاع ضغط الزيت

عند حدوث قصر شديد داخل المحول يرتفع ضغط الزيت بداخلها لدرجة قد تؤدي إلي حدوث انفجار،ولتلافي ذلك يزود المحول بجهاز يعمل على مخرج للزيت عندما يزداد الضغط فيندفع بعض الزيت إلى خارج المحول فينخفض الضغط داخل المحول وفي نفس الوقت يصدر إشارات فصل لجميع قواطع المحول لفصله وعزلة عن الشبكة.والجهاز كان في السابق عبارة عن غشاء أو قرص سهل الكسر عند قيم معينة من الضغط يركب على فتحة أعلى المحول فإذا زاد الضغط تمزق الغشاء وسمح للزيت بالخروج. ومن عيوب ذلك النظام أنه عندما يفتح يظل مفتوحة ويعرض زيت المحول للهواء والرطوبة.

أما النوع الجديد فهو عبارة عن صمام يضبط ليفتح عند ضغط معين فإذا انخفض الضغط قفل ثانية وبذلك يمنع تعرض الزيت للهواء والرطوبة.

7 – 2 – 2 جهاز الحماية عند ارتفاع درجة حرارة الزيت

يعمل هذا الجهاز على قياس درجة حرارة الزيت. ويتكون هذا الجهاز من انتفاخ مغمور في الزيت به غاز له معامل تمدد كبير والغاز يصل من الانتفاخ إلى الجهاز الذي به المؤشر ونقاط التلامس بواسطة أنبوبة، ويتحكم الجهاز في مجموعتين من نقاط التلامس الزئبقية ويتم تغييره على درجتي حرارة:الأولى للإنذار وتكون حوالي 65 درجة مئوية،والثانية حوالي 95 درجة مئوية وتكون لفصل المحول.

كما يجب الأخذ في الاعتبار المشاكل التالية:

  • انخفاض مستوى الزيت داخل المحول والذي يجب حمايته بواسطة مبين مستوى الزيت والذي يعطي إنذاراً،عند انخفاض مستوى الزيت عن حد معين.
  • عطل في طلمبة الزيت أوفي مروحة التهوية.
  • انخفاض عزل الشرائح المكونة للقلب الحديدي للمحول.
  • التوصيلات الكهربائية غير الجيدة.
  • انهيار عزل الملفات للمحول.
  • عطل في صمام تصريف.
  • عطل في ترمومترات الزيت أو ترمومتر الملفات.
  • عطل في حجرة التحكم للمحول.

يتم تجهيز المحول بمبين للأعطال السابقة وكذلك بدائرة إنذار للتحذير عندما تكون تلك الأعطال لها تأثير ضار على عمل المحول كما أن الصيانة الدورية ومراقبة درجة الحرارة لجسم المحول تسبب في تلاشي حدوث أضرار نتيجة لتلك الأعطال.

شكل رقم 5: الحماية الأرضية للمحول باستخدام مرحل يعمل علي مجموع تيارات الأوجه

 

إعداد

م. يوسف نجيب