الحماية ضد تجاوز الحمل أو القصر الخارجي

0
141
الحماية ضد تجاوز الحمل أو القصر الخارجي
الحماية ضد تجاوز الحمل أو القصر الخارجي

نظرا لأن تجاوز الحمل قد يستمر لفترة طويلة تعتمد على أقصى درجة حرارة مسموح بها لملفات المحول وطبيعة وسط التبريد. وتسمح جميع المواصفات المعمول بها بتجاوز الحمل المقنن للمحول لفترة زمنية محددة تعتمد على الحمل الذي كان يعمل عليه المحول قبل تجاوز الحمل مباشرة وعلى نسبة تجاوز الحمل ودرجة حرارة وسط التبريد. ويجب ملاحظة أنه إذا زادت درجة حرارة الملفات عن أقصى قيمة مسموح بها فإن ذلك يؤثر على العمر الافتراضي للمحول إلا أن يتم تعويض تجاوز الحمل الذي تعرض له المحول بفترات من الحمل الخفي، كما يجب التأكد قبل السماح بتجاوز الحمل من أن جميع أجزاء المحول لن تتأثر بهذا التجاوز.

تعطي مصانع المحولات عادة دليلا لتجاوز الحمل على المحول في شكل جدول يعرف باسم دليل التحميل. ويجب طلب هذا الجدول من صانع المحول، حيث من الأفضل استعمال الجدول الخاص بكل محول بعينه. يلزم عند وضع خطة الحماية مراعاة الجداول الخاصة بتجاوز الحمل وذلك بعد آخذ خطة التحميل في الاعتبار. ويجب تغيير ضبط أجهزة الحماية تبعا للفترات المسموح بها تجاوز الحمل علي المحول.

يمكن الحماية من تجاوز الحمل والقصر الخارجي كما يلي:

أولا: تشغيل قاطع الدائرة الخاص بالمحول بواسطة وحدة إعتاق مباشرة أو غير مباشرة بحيث يكون له منحنى زمني – تيار يحتوي علي حماية تجاوز الحمل (تأخير زمني طويل), ويتم اختيار وضبط حماية تجاوز الحمل تبعا للجداول السابقة.

نلاحظ في تلك الطريقة أن نظام الحماية ليس له اتصال مباشر بالمحول.

إنما يعمل تبعا للتيار المار به.

ثانيا: استعمال أجهزة حساسة لدرجة الحرارة يتم تركيبها في المحول حيث يمكنها أن تقوم بواحدة أو أكثر من الوظائف

NO COMMENTS