الدول الآسيوية تتبنى استخدامات الطاقة الشمسية

الدول الآسيوية تتبنى استخدامات الطاقة الشمسية
الدول الآسيوية تتبنى استخدامات الطاقة الشمسية

بدأ بنك التنمية الآسيوي مؤخرا تنفيذ خطة واسعة تهدف للنهوض بالطاقة الشمسية في مختلف الدول الآسيوية وقد بدأ بدول الهند والفلبين وسيريلانكا حيث تتمتع العديد من الدول الآسيوية بقدر وافر من أشعة الشمس التي تساوي ثلاثة أو أربعة أضعاف ما تتمتع به دولة مثل ألمانيا .

وفي العام الماضي ، وافقت الحكومة الهندية على قيام بعثة الطاقة الشمسية القومية وهو المشروع الطموح الذي يسعى لإحداث زيادة ضخمة في قدرات الطاقة الشمسية ، كما تخطط بنجلاديش وبمساعدة البنك الدولي الى مد مليون منزل في الريف بألواح الطاقة الشمسية حتى نهاية 2012 .

وفي دولة ، حيث لا يتمتع 40 % من السكان بخدمات الكهرباء ، كما ساعدت شركات مثل سيلكو سولار وأورب أنيرجي عشرات الآلاف من الأسر وصغار التجار على شراء ألواح الطاقة الشمسية ، ويبدو أن الأسباب السياسية وعدم توفر التقنية نفسها حتى وقت قريب بالإضافة الى التكلفة ، هي التي وقفت عبة أمام تقديم مثل هذه الخدمات في وقت مبكر .

وفي الفلبين : أعاقت مؤخرا تكلفة إنشاء مزارع توليد كهرباء الطاقة الشمسية نمو قطاع الطاقة الشمسية ، بالإضافة الى ارتفاع تكلفة الاقتراض وحقيقة معاناة الدول النامية في الوصول الى مصادر التمويل طويل الأجل .