المشروعات ذات القدرة الأقل من 20 ميجاوات

المشروعات ذات القدرة الأقل من 20 ميجاوات
المشروعات ذات القدرة الأقل من 20 ميجاوات

 

تتراوح المساحة المباشرة لمشاريع الخلايا الفوتوفولطية من 22 ألف متر مربع لكل ميجاوات لمشاريع الألواح الفوتوفولطية ثابتة الميل إلى 38 ألف متر مربع لكل ميجاوات لمشاريع الألواح الفوتوفولطية المسطحة ذات أنظمة التتبع ثنائية المحور، أي أن استخدام وحدات الخلايا ذات أنظمة التتبع يتطلب مساحاته أكبر لنفس القدرة المركبة، مقارنة بالأنظمة الثابتة، بما قد يصل إلى 73% نظرا لاحتياجات المربحة وتجنب الظلال.

وبخلان الألواح المسطحة ذات أنظمة التتبع، فالخلايا الفوتوفولطية المركزة ذات أنظمة التتبع، تستغل مساحة أقل لنفس القدرة المركبة، 27 ألف متر مربع لكل ميجاوات، وذلك لتفوق كفاءة الاستفادة من الإشعاع الشمسي وبالتالي صغر المساحة المطلوبة للوحدة مع تعاظم الإنتاجية.

ومن ناحية الطاقة المولدة سنويا، فإن المتطلبات تتراوح من 9000 متر مربع لكل جيجاوات ساعة سنويا لمشاريع الخلايا الفوتوفولطية المركزة ثنائية المحو، إلى ألف متر مربع لكل جيجاوات ساعة سنويا لمشاريع الألواح الفوتوفبرلطية المسطحة ثنائية المحور، وهو ما يعود كما سبق إلى ارتفاع كفاءة وإنتاجية وحدات الخلايا المركزة ذات أنظمة التتبع، بما يتيح الحاجة إلى مساحة أقل لنفس كمية الطاقة المنتجة بنسب تصل إلى 44%.

أما بالنسبة للمساحة الكلية لمشاريع الخلايا الفوتوفولطية الأقل من 20 ميجاوات، فهي تتبع نفس النمط التحليلي والوصفي للمساحة المباشرة،