المولدات الاحتياطية (Standby Generators)

0
577
المولدات الاحتياطية (standby generators)
المولدات الاحتياطية (standby generators)

هي مولدات القوى الاحتياطية التي تعمل بالديزل ويمكن تركيبها في المباني لإمدادها بالتيار الكهربائي في حالة انفصال أو تعطل مصادر المدينة، وفي هذه الحالة تحقق ضماناً كاملاً للحماية من فصل أو عطل مصادر التغذية من المدينة.

  • يمكن أن يكون المولد الاحتياطي بسمة تكفي مجموع الأحمال بالمبنى وفي هذه الحالة يمكن أن يتصل مباشرة باللوحة العمومية للمبنى بعد عدادات حساب الطاقة الخاصة بشركة التوزيع لتغذية كامل المبنى بكل أحماله، ويتم ذلك عن طريق سكينة قلاب يدوية أو باستخدام مفتاح تحويل تلقائي (ATS).
  • يمكن استخدام مولد طوارئ لتغذية الأحمال الهامة Essential loads بالمبنى فقط وقت انقطاع مصدر المدينة، وفي هذه الحالة يتبع أسلوب التوزيع لتغذية الأحمال بحيث يتم نقل التغذية من مصدر المدينة إلى المولد الاحتياطي من مركز توزيع واحد لتغذية جميع أحمال وخدمات الطوارئ وذلك بأن تقسم الأحمال عند مصدر التغذية إلى قسمين أحدهما للأحمال الهامة والأخرى للأحمال غير الهامة (Non essential loads) ويتصل فقط قسم الأحمال الهامة بمصدري التغذية (مصدر المدينة ومصدر المولد الاحتياطي) بينما يتصل قسم الأحمال غير الهامة بمصدر المدينة فقط على النحو الموضح بالأشكال التالية.
  • يمكن بدء تشغيل ماكينات الديزل لإدارة مولدات الطوارئ يدويا أو تلقائيا، وبالرغم من بساطة البدء يدويا وقلة تكلفته إلا أنه بطئ نسبيا مما يسبب إبقاء المبنى دون مصدر كهربائي لفترة زمنية إلى أن يتم إدارة الوحدة، بينما يقلل البدء تلقائيا من هذه المدة ويطلق على ماكينة إدارة مولد الطوارئ المزودة ببدء تلقائي بأنها مزودة بنظام تحكم تلقائي عند سقوط المصدر (Automatic mains failure – AMF).

ويوضح شكل (4) دائرة تحكم بدء حركة ماكينة الديزل لمولد الطوارئ عند سقوط تيار المصدر

(Mains failure control circuit) كيفية عمل الدائرة.

  • عند انقطاع تيار المصدر يقوم المرحل (R1) بفصل القاطع الرئيسي للمصدر (Main Circuit Breaker) وكذا غلق دائرة ملف المرحل (R2) وبذلك تكون الدائرة مجهزة مرة أخرى للفصل في حالة إعادة تيار المصدر.
  • يقوم كل من المرحلات (VS1, VS2, VS3) بفصل دائرة ملف المرحل (R1) في حالة انخفاض أو سقوط جهد أحد أطوار المصدر الثلاثة.

 

  • يقوم المرحل (R4) بتوصيل صمام تشغيل ماكينة الديزل (Run Solenid) ويقوم المرحل (R5) بتشغيل بادئ الحركة (Starter motor) كما يقوم في نفس الوقت بفصل شاحن البطاريات (Battery Charger) بشكل مؤقت.
  • إذا لم يتحقق تشغيل المولد في زمن لا يتجاوز 10 )عشر( ثواني، يقوم المرحل الزمني (Timer relay T1) بفصل (R5) وبالتالي فصل بادئ الحركة وتشغيل لمبة بيان فشل بدء التشغيل (Fail to start lamp)
  • ويقوم المرحل الزمني (T1) في نفس الوقت بتشغيل المرحل (R6) وبالتالي فصل الدائرة الخاصة بالمرحل (R4) ) والذي يقوم بفصل صمام التشغيل.
  • في حالة نجاح عملية تشغيل المولد الديزل تلقائيا خلال 10 ثوان, يقوم المرحل (VS6) بفصل المرحل (R5) وبالتالي فصل بادئ لحركة (Starter motor) وإعادة تشغيل دائرة الشاحن مرة أخرى.
  • يقوم المرحل الزمني (T2) بتشغيل المرحل (R3) وبالتالي تشغيل المرحل (R2) والذي يقوم بغلق دائرة لمبة بيان التشغيل الاحتياطي (Standby on lamp) وتقوم أيضا بفتح دائرة المرحل (R1) وهذا يؤكد استحالة تشغيل القاطع الرئيسي للمصدر أثناء تشغيل المولد الديزل.
  • عند إعادة تيار المصدر يتم تغذية ملفات المرحلات (VS1, VS2, VS3) وفصل دوائر المرحل (R4) والتايمر(T1) ويقوم المرحل (R4) بفتح دائرة صمام التشغيل، وبذلك تتوقف ماكينة الديزل، ويتم فصل المرحل (VS6) والتايمر (T2) وبالتالي يتم فتح دائرة المرحل (R3) وفصل المرحل (R2) ثم فصل القاطع الاحتياطي (GCB) وتشغيل المرحل (R1) والذي يقوم بدوره بفلق دائرة تشغيل القاطع الرئيسي للمصدر (MCB).
  • تبين الدائرة المبسطة في شكل (4) كيفية تشغيل وحدة التوليد الاحتياطية تلقائيا في حالة فصل تيار المصدر من المدينة وكذلك استرجاع التغذية عند عودته مرة أخرى. ويمكن إضافة تطوير إلى هذه الدوائر لتصبح ذات أداء أكمل ومن هذه الإضافات:
  • مرحلات تتولى تكرار محاولات تقويم ماكينة الديزل ثلاث أو أربع محاولات وإذا فشل التقويم التلقائي بعد ذلك تعطي الدائرة إنذاراً لإمكان محاولة الإدارة اليدوية بواسطة الفنيين.
  • دائرة لمحاكاة عطل المصدر يوميا مرة أو مرتين ببرنامج مسبق بعيث تعمل الماكينة تلقائيا مرة أو مرتين على اللاحمل يوميا مما يؤمن ويؤكد سلامتها لحمل الأحمال عند فقد مصدر التغذية العمومية فعليا.
  • تكون فتحات التهوية في عكس اتجاه قدوم الرياح بحيث تسمح باندفاع الهواء الساخن إلى الخارج وتساعد حركة الهواء على سحبة كما تكون فتحة خروج العادم في عكس قدوم الرياح.

NO COMMENTS