اليابان تعيد تجارب استخراج الغاز من هيدرات الميثان

 

اليابان تعيد تجارب استخراج الغاز من هيدرات الميثان

لتعويض تعطل عمل 50 مفاعلا نوويا :

اليابان تعيد تجارب استخراج الغاز من هيدرات الميثان

 

الباحثون اليابانيون يعتزمون إجراء تجارب حفر جديدة في مسعى لاستخراج الغاز من هيدرات الميثان في بحر اليابان ، ونقلت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية ( ان اتش كيه ) فى وقت سابق عن المسئولين بوكالة الموارد الطبيعية والطاقة القول بأن الباحثين يقومون حاليا بمتابعة عملية ناجحة جرت في مارس الماضي لاستخراج الغاز قبالة سواحل وسط اليابان .

وكانت اليابان قد نجحت في شهر مارس الماضي في استخراج الغاز الطبيعي من هيدرات الميثان من قاع البحار في أول تجربة من نوعها في العالم .

وقال المسئولون إن عمليات الحفر ستجرى في الأشهر المقبلة في بحر اليابان ، مشيرين إلي أن الباحثين يعتزمون تقييم كمية هيدرات الميثان في المنطقة ، وتشير التوقعات إلى أن الاحتياطيات ربما تغطي احتياجات اليابان المحلية لمدة 100 سنة فيما يأمل المسئولون البدء في تسويق هيدرات الميثان خلال خمس سنوات .

وتبدو اليابان وهي ثالث أكبر مستهلك للطاقة في العالم بعد الولايات المتحدة والصين حريصة على تأمين موارد للطاقة المحلية في ظل ارتفاع تكالييف الوقود المستورد ، ولا تزال جميع المفاعلات النووية وعددها 50 مفاعلا في اليابان خارج الخدمة باستثناء محطتين فقط في أعقاب حادث نووي وقع بمحطة فوكوشيما عام 2011 ، يذكر أن هيدرات الميثان نوع من الغاز الطبيعي يكون داخل بلورات مشابهة للثلج في قاع البحار وغالبا ما تكون

على عمق كبير .