بدائل الوقود التقليدي لإنتاج الطاقة الكهربائية

0
482
بدائل الوقود التقليدي لإنتاج الطاقة الكهربائية
بدائل الوقود التقليدي لإنتاج الطاقة الكهربائية

بدائل الوقود التقليدي لإنتاج الطاقة الكهربائية

بدائل الوقود التقليدي لإنتاج الطاقة الكهربائية
بدائل الوقود التقليدي لإنتاج الطاقة الكهربائية

بالإشارة إلى المقال السابق عن اهتمامات الشركة المتحدة للمقاولات والتكنولوجيا في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة – والذي أشرنا فيه إلى الحيوي- فإننا نستكمل الحديث عن هذا الموضوع على أساس أن إرتفاع أسعار النفط والغاز وندرة الوقود الأحفوري المتوقع حدوثها خلال العقود القليلة المقبلة جعلت الدول تتجه إلى البحوث وتطبيق عمليات إنتاج الطاقة الكهربائية بالوسائل الجديدة والمتجددة فضلاً عن تطوير استخدامات الطاقة النووية التي تخطت الجيل الأول والجيل الثاني، وجاري حالياً تطبيق تكنولوجيا الجيل الثالث المتمتعة بأقصى وسائل الأمان والحماية من أي أخطار وفي هذا المجال فإنه من الأهمية أن نوضح بعض التوجهات فيما يختص بالوقود الحيوي باعتباره أحد الوسائل لضمان استمرار تغطية احتياجاتنا من الطاقة الكهربائية وذلك على النحو الآتي:

يطلق اسم الوقود الحيوي على الوقود الناتج من مصادر الكتلة الحيوية والذي تتنوع صورة إلى وقود سائل أو وقود غازي أو وقود صلب.

ويتم إنتاج الوقود الحيوي من المصادر الآتية:

  • محاصيل نباتات السكر والنباتات النشوية (القمح والذرة والشعير)؛ ويتم إنتاج الوقود السائل من هذه المصادر بتخميرها للحصول على الكحول.
  • 2- المواد الدهنية: الناتجة من صناعات اللحوم من الثروة الحيوانية ومن الزيوت الناتجة من بذرة القطن وفول الصويا وغيرها ومن الزيوت التي لا تستخدم في الاستهلاك الآدمي مثل بذور أشجار الجاتروفا ومن مخلفات الزيوت النباتية التي تم استخدامها في الصناعات وفي المنازل.
  • 3- المخلفات الحيوانية والآدمية: تنتج وقود غازي (غاز البيوجاز) عن طريق تخميرها لا هوائياً.
  • 4- مخلفات تقليم الأشجار والمخلفات الزراعية: حيث يمكن من خلالها إنتاج وقود صلب (فحم نباتي) وفي جميع الأحوال يجب مراعاة الجانب الغذائي الإنساني وسد الفجوة الغذائية البشرية قبل استخدام المصادر السابقة أو بعضها في إنتاج الوقود الحيوي وبخاصة في دول مثل مصر حالياً.
  • 1- يتم إنتاج الوقود الحيوي (الكحول) من المولاس في مصانع السكر والتقطير المصرية ويتم استخدامه في المجالات الطبية ويتم تصدير كميات كبيرة من المولاس حيث يستخدمه الدول المستوردة في إنتاج الوقود الحيوي.
  • 2- يتم إنتاج الوقود الحيوي من زيوت أشجار الجاتروفا التي نجحت زراعتها في عدة محافظات ومن ضمنها مناطق صحرواية ويتم ري هذه الأشجار بمياه الصرف الصحي المعالجة، ويتم استخدام الزيت الناتج من عصر بذورها (بدون معالجة كيماوية) كوقود وتستخدم المواد الصلبة الناتجة كسماد أو علف أو في الصناعات الطبية.

NO COMMENTS