بعض أشكال واستخدامات الـ Bus Duct))

أنواع الـ bus duct

أنواع الـ bus duct

ورغم أن المساحة التي يحتاجها عدد معين من الكابلات أكبر بكثير من مساحة الـ Bus Duct المكافئ، لكن الكابلات تتميز عن الـ Bus Duct بشيء أساسي وهو الاعتمادية العالية Reliability لاسيما إذا كانت متصلة Continuous (أي بدون وصلات) من نقطة التغذية وحتى الحمل فهذه ميزة لها لأن أي الـ Bus Duct لابد له من عدد من الوصلات لا سيمة عند المنحنيات، ومعلوم أن هذه الوصلات هي مصدر للكثير من الأعطال.

 

أنواع الـ Bus Duct

هناك ثلاثة أنواع من الـ Bus Duct:

  • النوع الأول ويسمي Non Segregated Duct.
  • النوع الثاني ويسمي Segregated Duct.
  • النوع الثالث ويسمي Isolated Duct والفرق الأساسي بين الأنواع الثلاثة – كما هو واضح من الاسم هو في طبيعة العزل بين الـ Phases الثلاثة.

 

ففي النوع الأول تكون الـ Phases الثلاثة داخل نفس الإطار المعدني Housing وبدون فواصل بينهم سوي عوارض التثبيت التي تصنع من البورسلين أو البوليستر وتظهر باللون الأحمر في الصورة 21.

ويتراوح تحمل هذا النوع بين 1200 أمبير و 5000 أمبير ويمكن استخدمه حتى 38 KV، وتتراوح مساحة المقطع له بين 24 بوصة حتى 96 بوصة.

 

بينما في النوع الثاني تكون هناك فواصل داخل الإطار المعدني الذي يضم الـ Phases الثلاثة أما النوع الأخير لكل Phases من الـ Phases الثلاثة غلاف معدني Housing منفصل، وهذا يعني الـ Phases الثلاثة معزولة تماما عن بعضها البعض.

وتصنع البارات الداخلية الحاملة للتيار (تظهر باللون الأزرق في الصورة السابقة) في جميع الأنواع من النحاس بنقاوة تصل إلى 98% وتطلي هذه البارات في حالة الجهود الأعلى من 2400 فولت بمادة عازلة تتحمل حتى 130C أي أنها Class – B طبقا للجدول 5 وهذه المادة عبارة عن بودرة تعرف بـ Epoxy Power Insulation ومادة الـ Epoxy لا تشتعل ولها خواص حرارية ممتازة، بالإضافة بالطبع إلي خواصها العازلية. وهذه المادة أيضا تساهم في تقوية البارات وزيادة صلادتها. وتستثني من الطلاء فقط مناطق الوصلات، وعادة تتم هذه العملية في أفران خاصة.

You may also like...