تحديد قدرة الأحمال الميكانيكية في المنشآت

تحديد قدرة الأحمال الميكانيكية في المنشآت
تحديد قدرة الأحمال الميكانيكية في المنشآت

(الجزء الأول)

أعمال المصاعد – أعمال تكييف الهواء بالمباني – الطلمبات والسخانات

يتناول الجزء الأول من المقال أعمال المصاعد من خلال نحديد أنواع المصاعد وتحديد القدرة المطلوبة لكل نوع من الطاقة

د. جمال عبد الحميد الرويني

  • تستخدم وسائل النقل الكهربائية في كافة أنواع المباني السكنية والتجارية والإدارية ومباني الخدمات كوسيلة لنقل الركاب والبضائع وتكون الحركة في وسائل النقل إما رأسية كما في مصاعد الركاب والخدمات والبضائع ومصاعد المرضى وكذلك مصاعد نقل الطعام بين الأدوار من المطابخ أو فينقل الوثائق أو الكتب (Dumb Waiter) أو ماثلة كما في السلالم المتحركة (Esclators) أو المنحدرات المتحركة (Ramps) أو أفقية كما في الأرصفة والمشايات المتحركة (Moving walks)

وتتقسم مصاعد الركاب إلى أربعة أقسام رئيسية:

  • مصاعد للأغراض العامة في المباني التجارية.
  • مصاعد المباني السكنية.
  • مصاعد في المباني المؤسسية.
  • مصاعد في المخازن.
  • ويمكن أن تكون مصاعد الركاب إما مجرورة واما تعمل هيدروليكيا. يتكون المصعد من الكابينة كابلات الجر، ماكينات المصعد ومعدات التحكم وثقل الموازنة ودلائل الحركة.
  • تقوم الماكينات بجر الكابينة عن طريق مجموعة متوازية من الحبال (من 4 إلى 8 اعتمادا على سرعة الكابينة وحمولتها، ويتوزع وزن الكابينة بحمولتها بين هذه الحبال بالتساوي).
  • تمر الجبال المثبتة بأعلى الكابينة فوق طارةذات مجاري يتم تدويرها بواسطة ماكينة الجو التي يديرها محرك ثم تمر إلى أسفل حيث ثقل الموازنة.
  • عند مرور الجبال فوق الطارة التي تحتوي على مجاري لهذه الحبال، فإن قدرة الرفع تتم بواسطة الطارة من خلال الحبال في مجاريها ويسمى النظام في هذه الحالة نظام مزود بماكينة جر أحادية اللفة (Single – Warp traction machine) وبيين شكل (1) (أ) البكرات حيث تسمى البكرة (S) بكرة الدليل (Deflector)والبكرة (T)”ببكرة الجر” (Traction sheave)
  • يبين شكل(1) (ب) الحبال ملفوفة على بكرة الجر قادمة من الكابينة على البكرة الثانوية (S) وهي بكرة نقل حركة(Idle Sheave) ثم مرة أخرى حول بكرة الجر (T) ثم إلى البكرة (S) ثم إلى ثقل الموازنة، ويطلق على طريقة التعليق المبينة، في شكل (1) (أ ، ب) بأنها طريقة بنسبة تحميل 1:1، ويحقق نظام الماكينة ثنائية اللفة (Double – warp) قوة شد أكبر من الحالة أحادية اللفة، ولذا تستخدم هذه الطريقة في حالة التركيبات ذات السرعات العالية.
  • يبين شكل(1) (د) طريقة التعليق بنسبة 1:1 ولكن ماكينة وبكرة الجر مركبتان في غرفة ماكينات ببدروم المبنى على العكس من النظام المبين (أ, ب, ج) حيث يكون في غرفة السطح.
  • تحديد قدرة الأحمال الميكانيكية في المنشآت
    تحديد قدرة الأحمال الميكانيكية في المنشآت
  • يبين شكل (1) (ج) نظام التعليق بنسبة 1: 2 الذي يستخدم في السرعات العالية (من 2,5 إلي 3,5 م/ ث) وذي القدرة المنخفضة للتحريك وتستخدم فيه ماكينات بدون تروس كما يستخدم أيضا في المصاعد ذات الحمولة الثقيلة والسرعات المنخفضة.
  • تكون ماكينة وبكرة الجر في النظام المبين في الشكل (1) (ه) مركبتان بغرفة بالبدروم وتكون فيه الحبال طويلة نسبيا ويمكن استخدام هذا النظام في المباني السكنية الإدارية ذات 10 طوابق فأكثر وسرعات حتى 2 م/ ث ولحمولة كبائن حتى 2000 كجم.
  • يتلقى محرك المصعد في معظم التركيبات التقليدية الطاقة والتيمازالت تستخدم في مباني شهيرة في العالم من مجموعة تتكون من محرك ومولد (motor generator) كما هو موضح في شكل (2).
  • 22
  • يمكن الاستعاضة حديثا عن مجموعات محرك/ مولد لتوليد تيار مستمر متغير القيمة ومعكوس الإشارة باستخدام مغيرات استاتيكية (Static converters).
  • يمكن في ماكينات الجرذات التروس Geared machines أن يكون المحرك ذا قدرة صغيرة وذا سرعة ما بين 500 و 1500 لفة/ د اعتمادا على سرعة المصعد ونسبة تحويل التروس ويمكن أن يعمل المحرك بتيار متردد أو بتيار مستمر (يستخدم في مصر التيار المتردد).

القدرة المطلوبة للمصاعد

  • تتحدد القدرة المطلوبة للمصاعد الرأسية بناء على قدرة ماكينات المصعد (بخلاف القدرة اللازمة لتشغيل الأبواب وتهوية وإضاءة الكابينة ولمبات بيان الأدوار).
  • تستخدم المحركات ذات التيار المتردد في التطبيقات ذات السرعات المنخفضة (ما بين 0,125 , 0,75 م/ ث) وتكون ذات سرعة واحدة أو سرعتين، كما يمكن استخدام محركات تيار متردد ذات سرعات صغيرة (Varible speed) أو ذات جهد متغير (Varible voltage) أو ذات جهد وذبذبة متغيريين (VVVE Variable voltage variable frequency)

شكل رقم (1) ترتيبات الحبال والبكرات في المصاعد

جدول رقم (1): مقارنة بين المصاعد المستخدمة لماكينات جر ذات تروس وبدون تروس

الماكينة ارتفاع المبني (م) السرعة (م/ث) التحكم العمر الافتراضي (سنة) الاحتياج للصيانة التكلفة درجة التعومة
ذات تروس 15 – 45 0,25 – 1 تغيير الجهد 30 – 40 متوسط منخفضة إلي متوسطة منخفضة إلي متوسطة
15 – 55 1 – 2
بدون تروس 50 2 تغيير الجهد غير محدد منخفض عالية عالية

ويستخدم هذا النوع في مصاعد الركاب ومعظم مصاعد البضاعة وبمحركات تتراوح قدرتها بين 2,2 ك.و.، 0,75 ك.و. وبيين جدول (1) بيانات عن المصاعد بماكينات تروس وبدون تروس.

ت- توجد في التركيبات الحديثة معدات الكترونية يسهل معها التحكم في محرك المصعد والحصول على تركيبات ذات أمان زائد وراحة واضحة في تشغيل المصعد.

ث- يمكن استخدام ماكينة جر بدون تروس تعمل بالتيار المستمر لتغيير سرعات الجر في المباني ذات الارتفاعات أكبر من 50 مترا وللحمولة الكبيرة حتى 5000 كجم وبسرعة لا تقل عن 2 م/ ث وتكون قدرة المحرك من 15 ك.وات إلى 260 ك.وات.

بالإضافة إلى أن ماكينات الجر تكون في غرفة الماكينات أعلى الصاعدات أو في غرفة بالبدروم فإنه يوجد نظام حديث يسمى عديم غرف ماكينات (m/ c room less) ولا يوجد به غرفة ماكينات وإنما تركب جميع المهمات فوق الصاعدة مباشرة.

ج- يبين شكل (3) نموذج لماكينة جر ذات سرعة عالية عديمة التروس وشكل (4) نموذج لماكينة جر مصعد ذات تروس.

3-6

ح- تستخدم المحركات التأثيرية ثلاثية الأطوار ذات السرعتين 375/ 1500 لفة / الدقيقة مع نظام المتحكم ذى المتممات أو الميكروبروسيسور مع ثبات التردد .

د- تعرف القدرة المطلوبة للمصعد بأنها تلك التي تحقق الجر المطلوب وكذلك التغلب على الاحتكاك، وتتناسب هذه القدرة المطلوبة مع المعدل الذي يتم عنده الشغل المبذول.

قدرة المحرك المطلوب = ك. الشغل المبذول / (كجم. متر) / الزمن

حيث تتناسب قدرة المحرك المطلوب طرديا مع سرعة المجموعة ويكون (ك) هو ثابت معامل الأمان والنقد.

فمثلا الصاعدة التي تزن 1500 كجم شاملة الحمولة الكاملة وكانت الحمولة مثلا 900 كجم ووزن الكابينة بمشتملاتها 600 كجم فيكون ثقل الموازنة في نظام التعليق 1:1 مساوية لنصف وزن الصاعدة ونصف حمولتها (1200) كجموفي هذه الحالة يكون المحرك مصمما على تحميل 50% فقط من الحمولة الكاملة صعودا أو هبوطا مضافا إلى ذلك 10% زيادة حمولة.

ولذلك فإن القدرة المطلوبة لرفع صاعدة تزن 1500 كجم عند سرعة 3,6م/ ث تكون أكبر من تلك القدرة اللازمة لرفعها عند سرعة 1 م/ ث.

يبين شكل (5) رسما تخطيطيا لبيان النقد التفصيلي لكل ك. وات في نظام المصاعد التي تستخدم محركات بتروس أو بدون تروس.

شكل رقم (2) مكونات مصعد نموذجي بماكينة عديمة التروس

ملحوظة:

  • يقوم المحرك بالتغلب على الاحتكاك في النظام بالإضافة إلى القدرة اللازمة للجر وبيين الشكل قدرة المحرك المطلوبة لكل كابينة.
  • يلاحظ أن قدرة مجموعة مولد/محرك اللازمة لتغذية محرك الجر أعلى بحوالي 20% من قدرته.
  • نظرا لأن الاحتكاك أكبر في حالة الماكينات ذات التروس عنها في الماكينات عديمة التروس فتكون قدرة المحرك في هذه الحالة أكبر.

شكل رقم (3) ماكينة للجر بدون تروس (محرك تيار مستمر فقط)

شكل رقم (4) ماكينة الجر ذات التروس (محرك تيار مستمر أو متردد)

شكل رقم (5) رسمك تخطيطي لبيان الفقد التفصيلي لكل ط. و. في نظام المصاعد التي تستخدم محركات بتروس أو بدروم تروس

شكل رقم (6): العلاقة بين سرعة المصعد وقدرة المحرك بالكيلو. وات عند حمولات كبائن مختلفة

  • إذا تم استخدام تحكم الكترونيفيمحرك الجر(يتم الاستفتاء عن مجموعة المحرك/المولد ( فيمكن استخدام نفس القيم الواردة في شكل (5) طالما أن محرك الجر لم يتأثر باستخدام مصدر التغذية متغير الجهد، ويلاحظ أن معظم صانعي المصاعد يختارون محركات بقدرات أكبر لضمان تعجيل أسرع للكابينة (Rapid acceleration) مما يؤدي إلى استخدام محركات جر بقدرات أكبر من حالة استخدام مجموعة المحرك/المولد.
  • يكون اندفاع التيار أكبر عند بدء حركة محرك الجر وبذلك تكون متطلبات القدرة من مجموعة المحرك/مولد عالية تحت ظروف التحصيل العالية مما يؤدي إلى ارتفاع القدرة اللحظية مع انخفاض معامل القدرة، مما يؤدي إلى تحميل المستهلك غرامات من شركة توزيع الكهرباء.
  • يفضل في وجود مجموعة من المصاعد بالمبنى، أن يتم التحكم فيها تناسقيا حتى تمنع حركة جميع المصاعد آليا لتلبية طلب واحد.
  • يجب عند عمل ذلك مراعاة أن يكون زمن التأخر في بدء الحركة بينها صغيرا جدا بعيث لا ينعكس ذلك بشكل ملحوظ على تشغيل نظام المصاعد بالمبنى.
  • من المعروف أن المصعد الو احد يكون في حركة حوالي 50% فقط من الزمن ويكون باقي الوقت واقفا عند الأدوار المختلفة، ولذا فإنه إذ ا زاد عدد الكبائن في المجموعة داخل المبنى، فإن احتمال عملها كلها آنيا يصبح قليلا، كما يتضح من قيمة معامل الطلب للمجموعة (group demand factor) المبين في شكل (6) ما يبين العلاقة بين السرعة والقدرة المطلوبة عند أوزان صاعدات مختلفة.

مثال: في شكل (6) إذا كان عدد الكبائن بحمولة 1750 كجم خمسة وتتحرك بسرعة 3م/ث، فإن كل كابينة تحتاج إلى محرك جر قدرة 36 ك.و.

ومن الجدول فإن معامل الطلب للمجموعة هو 0,67 وبذلك تكون قدرة الجر اللحظية للمحركات في المجموعة هي:  5× 36 × 0,67 = 120 ك.و.

فإن كانت الكفاءة لمجموعة محرك/مولد هي 80% فإن ما يحتاجه نظام المصاعد في المبنى هو 120 / 0,8 = 150 ك.و.

يجب توافر هذه القدرة في نظام تغذية المبنى بالقدرة الكهربائية.

 

متطلبات الطاقة للمصاعد

تكون الطاقة المستهلكة في تحريك المصعد هي اللازمة للتغلب على الاحتكاك في النظام بما فيه الحرارة المتولدة نتيجة للفرامل مضافا إليها الطاقة الكهربائية المفقودة في مجموعة محرك الجر وفي مجموعة المحرك/مولد (إن وجدت).

أما الطاقة المستخدمة لرفع الكابينة بركا بها فهي ببساطة طاقة وضع (Potential energy) يتم إعادتها إلى نظام القوى أثناء هبوط الكابينة بركابها عن طريق نظام استعادة القدرة الفرملية المتولدة(System regenerative braking) المستخدم في معظم المصاعد.

وبيين شكل (6) لكفاءة التقريبية لمكونات نظام نمطي ومن الممكن عن طريق البيانات المعطاة حساب استهلاك الطاقة في النظام.

مثال: في مجموعة مصاعد منفذة بأسلوب التعليق بنسبة 1 : 1 مكونة من (5) كبائن حمولة كل منها 1790 كجم وتتحرك بسرعة 3م/ 3ث، احسب الآتي:

  • الحرارة المتولدة في غرفة الماكينات أشاء فترات الذروة.
  • التكلفة التقريبية للطاقة المستهلكة شهريا باستخدام تعريفة مزدوجة بمقدار 0,21 جنيه/ ك.و.ساعة.

الحل:

  • أثناء أوقات الذروة تعمل مجموعة المحرك/ مولد باستمرار وتكون في حالة اللاحمل حوالي 50% من الزمن وفي حالة الحمل في 50% الباقية من الوقت، وعلى ذلك فإن استخدام رقم تقريبي للعمل عند الحمل الكامل بمقدار 70% من الفترات الزمنية هو اختيار أقرب إلى الدقة.
  • يعمل محرك الجو 50% من الوقت على الحمل ولا يعمل 50% من الوقت، وباعتبار أن كلا المحركين يسحبان 90% من القيمة الكاملة للحمل وعلى ذلك فإنه للكابينة الواحدة:

قدرة محرك الجرة 36 ك. وات (من المثال السابق) وباعتبار كفاءة المحرك 80%.

قدرة محرك مجموعة المحرك / 36 = 45

مولد = ك.ف. / 0,8 = ك.و

الفقد في مجموعة المحرك/مولد = 45 ك.و. × 90% من المحمل × 70% فترة التشغيل × 20% فقد = 5,67 ك.و.

تكافئ طاقة = 5,67 ك.و. ساعة

الفقد في محرك الجر = 36 ك.و. × 90% من الحمل × 50% فترة التشغيل × 20% فقد = 3,24 ك.و.

تكافئ طاقة = 3,24 ك.و ساعة

مجموعة الطاقة للكابينة = 5,67 + 3,54 = 8,91 ك. وات صاعدة

مجموع الطاقة لعدد 5 صاعدات = 5 × 8,91 = 44,55 ك.و. ساعة

يتم انبعاثها حراريا في داخل غرفة الماكينات، وهي طاقة فقد متكافئة لطاقة فرن منزلي كبير مما يستدعي تهوية غرفة الماكينات جيدا لطرد الحرارة خارج الغرفة وفي بعض الأحيان قد يستدعي الأمر تكييف هواء هذه الغرفة.

ملحوظة:

لا يستخدم معامل تباين بين الماكينات هنا، حيث إنها جميعا تعمل وأن الحرارة تراكمية ولا يستخدم معامل التباين إلا لحساب القيمة اللحظية للحمل فقط.

عند حساب تكلفة الطاقة شهريا للمصاعد ضمن المطلوب تقدير الاستخدام الكلي للنظام، فعلىسبيل المثال إذا كان النظام فيمبنىمكاتب فإن تفصيلة التشغيل على مدار اليوم غالبا ما تكون كالتالي:

  • أقصى استخدام للمصاعد لمدة 2 ساعة.
  • 70% من أقصى استخدام لمدة 2 ساعة.
  • 50% من أقصى استخدام لمدة 6 ساعات.
  • 10% من أقصى استخدام لمدة 14 ساعة.

وهذا التشغيل يعطيقيمة متوسطة 32,5% من أقصى حمولة للمجموعة وتكون الطاقة المستهلكة لكل ماكينة يوميا = 23,5% الفقد الكلي × 24 ساعة

= 0,325 × (5,67 + 3,24) ك.و × 24 ساعة.

= 69,5 ك.و ساعة / يوم / كابينة.

وبذلك تكون التكلفة الشهرية = 69,5 ك.و ساعة / يوم × 25 يوم تشغيل × 0,21 جنيها / ك.و. ساعة = 364,86 جنيه/ شهر/ كابينة.

= 1824,323 جنيه/ شهر للمجموعة.

عند استخدام تحكم إلكتروني لمحرك الجر(ثايريستورات) بدلا من مجموعة المحرك/ مولد، يتم تخفيض القدرة المفقودة في المجموعة وكذلك يقل الاحتياج إلى التهوية بشكل ملحوظ وعلى ذلك فإن تكلفة الطاقة المستهلكة تخفض لقيمة من 10% إلي 25% عن حالة استخدام مجموعة المحرك/ مولد ويتم الحصول على وفر سنوي مقدار.

شكل رقم (7): مصعد هيدروليكي مزود بكابينة ركاب حمولة 750 كجم.

شكل رقم (8) نموذج تحريك السلك الكهربائي بالتصميم التقليدي في وجود نظام التحريك في أعلي يقطة للارتفاعات ما بين 2,5 و 18 متراً.

المصاعد الهيدروليكية

  • يعمل هذا المصعد بمكبس يتحرك هيدروليكيا يكون مثبتا بأسفل الكابينة يرفعها أويخفضها وبذ لك لا يكون هناك احتياج لحمال أو طنابير أو مجموعة المحرك/مولد كما هو الحال في مصاعد الركاب العادية وتكون وسائل الأمان والتحكم بسيطة ومخير معقدة مما يجعل هذا النوع من الصاعد مناسبا جدا واقتصاديا في حالة تحريك الكابينة بسرعات منخفضة (حتى 1 م/ث) لمسافات غير مرتفعة (حتى 29 مترا) وخاصة إذا كامت حفرة الإسطوانات الهيدروليكية أسفل الكابينة لا تمثل مشكلة معمارية.

يبين شكل (7) التجهيزات المطلوبة للمصعد الهيدروليكي حيث تكون هناك لدفع الزيت إلى المكبس الهيدروليكي من خزان الزيت.

العيوب الرئيسية للمصعد الهيدروليكي تكلفة التشغيل المرتفعة، فبسبب غياب ثقل الموازنة يحتاج هذا المصعد إلى محرك بقدرة كبيرة لتشغيل مضخة الزيت وتكون كل الطاقة المستخدمة مفقودة حراريا.

مثال: يحتاج مسد هيدروليكييحرك وزنا مقداره 1750 كجم بسرعة 0.625 م/ث في مبنى مخازن إلى محرك لمضخة الزيت قدرة 20 ك.و.، فإذا كانت الوحدة تعمل 10 ساعات/ يوم لمدة 6 أيام في الأسبوع وباعتبار أن نسبة التشغيل العالية هي (60%) ملحوظة: المحرك يعمل فقط في اتجاه الرفع، وبذلك تكون:

الطاقة المستهلكة/ يوم= 30 ك.و / كفاءة 82% × 60% × 10 ساعة × 2/1 = 110 ك.و. ساعة

وتكون تكلفة الطاقة المستهلكة شهريا = 110ك.و ساعة / يوم × 6أيام / أسبوع

× 4.33 أسبوع / شهر × 0,21 جنيهاً/ ك.و. ساعة = 600 جنيه/ شهر

ملحوظة: بمقارمة هذه القيمة بالتكلفة الشهرية للمصعد العادي الذي يعمل بمحرك كهربيوكانت 316,25 جنيه /شهر/كابينة، يتضح ارتفاع تكلفة التشغيل في حالة المصعد الهيدروليكي وتأثير وجود ثقل الموازنة في المصعد العادي.

السلالم المتحركة

  • تقوم هذه السلالم بتوفير الراحة والأمان وسرعة نقل الأحمال الحية بصقة مستمرة عند سرعة ثابتة وبدون فترات انتظار.
  • تصمم هذه السلالم عادة للعمل بسرعتين للحركة 0,45 م/ ث و 0,6 م/ث وتكون السرعة العالية أثناء فترات الذروة والسرعة المنخفضة في خلاف ذلك وهي المفضلة عموما حيث تمثل السرعة العالية مشاكل لبعض الركاب.
  • يتم تحريك السلم في حالات الارتفاعات حتى 20 مترا عند نقطة واحدة وذلك باستخدام محرك واحد يقوم بتدويركاتينة التحريك الرئيسية التي تتولى تحريك كاتينة الدرج وتسحبها جميعها مما يؤدي إلى تحريك التجميعة بالكامل وكما يتضح من شكل (8).
  • في حالة زيادة ارتفاع المسافة التي ينقل بينها السلم، فتكون هناك محركات منتشرة على طول الوحدة وبيين جدول (2) قدرات المحركات المطلوبة للارتفاعات المختلفة وطبقا لعرض السلم، ويوضح شكل (9) رسما تخطيطيا للوحدات المتكررة وفيها يتم توزيع وحدات التحريك على طول السلم بالأعداد المتكررة الضرورية للارتفاع المطلوب.

وبيين شكل (10) نظام ميكنة تشغيل السلم ذى الوحدات المتكررة، وتصنيف المحركات الموزعة على طول السلم قوة محركة على طول كاتينة التحريك.

الحصائر والمنحدرات المتحركة Moving walks and ramps

  • يتولى هذا النوع من المصاعد النقل إما أفقيا فقط أو أفقيا ورأسيا في شكل تجميعي (نسبة الميل لا تزيد على 5 درجات في حالة الحصائر و 15 درجة في حالة المنحدرات المتحركة).

شكل رقم (9): نظام بوحدات تكرارية يتحدد به عدد بكر التحرك بارتفاع مسافة النقل بالسلمالكهربائي عرض 810 مم

شكل رقم (10) نظام التحريك باستخدام محركات في أماكن مختلفة علي امتداد سلم التحريك الكهربائي

  • يستخدم هذا النوع في المطارات لنق الأفراد وعربات الأمتعة رأسياً أو نقل الأفراد الذين قد لا يمكنهم استخدام السلام المتحركة, كما يستخدم أيضاً في تجمعات التسوق متعددة الطوابق حيث لا تناسب السلالم المتحركة انتقال الأفراد بعربات المشتريات بين المستويات المختلفة أو انتقالهم إلي أماكن أنتظار السيارات الموجودة بسطح المبني.
  • لا يمكن هنا تحديد بيانات عن قدرات المحركات المطلوبة لتحريك هذا النوع من وسائل النقل, ويجب الرجوع غلي المصنع في طلب معرفة القدرة المطلوبة.

متطلبات القدرة الكهربائية للسلالم المتحركة

يتم إدارة السلالم بمحركات كهربائية حثية ثلاثية الأطوار عند 50 أو 60 هرتز.

ويبين الجدول (3) قدرات المحركات المستخدمة في تحريك السلم إلي ارتفاعات لا تزيد عن 6,5 مترا.

ملحوظة:

  • من الموصي به عدم تغية أكثر من 4 سلالم من مغذي كهربائي واحد (Single electric feeder).
  • لا ينصح أيضا تغذية جميع السلالم لمبني مهما كان عددها من نفس المغذي.
  • نظراً لأن راكبي السلالم المتحركة لن تعاق حركتهم إذا انقطعت التغذية العمومية, فلا يتطلب الأمر تغذية السلالم من المصادر الاحتياطية للقوي.
  • يجب تهوية غرفة المحرك ومراعاة أن حوالي 40% من القدرة تفقد حراريا, فعلي سبيل المثال إذا كان المحرك بقدرة 7,5 ك.و. فتكون الحرارة المفقودة منه في المكان:
  • (0,4 × 7,5 ك.و. × 3415,2) –10250 و.ب/ ساعة.

 

جدول رقم (2): محركات السلالم المتحركة

عرض السلم (مم) 810 1210
السرعة (م/ ث) من 0,45 إلي 0,6 من 0,45 إلي 0,6
قدرة المحرك الواحد (ك.و) 7,5 7,5
أقصي ارتفاع محرك واحد 10 6,5
يخدمه السلم 2 محرك 20 13,5
عند استخدام 3 محركات 30 20

 

جدول رقم (3): القدرة النموذجية للمحركات المستخدمة مع السلام المتحركة

عرض السلم (مم) السرعة (م/ ث) قدرة المحرك (ك.و) الارتفاع (م)
810 من 0,45 إلي 0,6 4,25 3,75
قدرة المحرك الواحد (ك.و) من 0,45 إلي 0,6 5,2 5,00
محرك واحد 0,45 5,20 5,00
2 محرك 0,45 6,40 7,5
3 محركات من 0,45 إلي 0,6 7,60 11,2