تحسين استخدام كفاءة الطاقة في نظم توزيع القوي الكهربائية

0
279
كفاءة الطاقة في نظم توزيع القوي الكهربائية
كفاءة الطاقة في نظم توزيع القوي الكهربائية

dهدف هذا المقال الي تحسين استخدام كفاءة الطاقة في نظم توزيع القوي الكهربائية بالمباني السكنية وذلك من خلال تقليل الفقد الكهربائي في هذه التركيبات .

 

كفاءة الطاقة في نظم توزيع القوي الكهربائية
كفاءة الطاقة في نظم توزيع القوي الكهربائية

 

استهلاك القوي

معرفة المستهلك بمقدار استهلاك الطاقة الكهربائية الفعلي للاجهزة تعتبر ضرورية حتي يمكنة اختيار الاجهزة التي يرغب في شرائها بطريقة أفضل .

تم قياس القدرة الكهربائية للاجهزة المنزلية شائعة الاستخدام ويوضح الجدول (3) متوسط قيم هذه الكميات للاسترشاد بها .

كفاءة محولات القوي

يتكون الفقد في المحولات من جزئين رئيسيين – فقد الاحمل وفقد الحمل . ويمثل فقد اللاحمل التخلف المغناطيسي Hysteresis Losses Current)  ) وفقد التيارات الدوامية (Eddy Current )  ) وفقد النحاس نتيجة تيارات اللاحمل والفقد الشارد (Stray) وفقد المواد العازلة (Dielectric ) التي يؤخذ في الاعتبار في القلب الحديدي للمحول بغض النظر عن عدم المسئولية حمل المحول عنها وفقد الحمل عبارة عن الفقد في موصلات لفات المحول نتيجة مرور التيار بها , وهو يتناسب مع مربع تيار الحمل . ويمكن تخفيض فقد اللاحمل في الاستثمارات العالية بتحسين تصميم وإنتاج القلب الحديدي , ويتم تخفيض فقد الحمل باستخدام ملفات ذات مقطع اكبر للموصلات .

يحقق المقنن المناسب للمحول فقد كلي بينما يسبب المقنن الاصغر للمحول فينتج عنه فقد اكبر عند الحمل , ولذا فإن اختيار المقنن المناسب للمحول يحقق الكفاءة المثلي في حالة الحمل خلال العمر الافتراضي للمحول .

 

NO COMMENTS