تركيب الكابل

يتكون الكابل  في أبسط صوره من موصل ذي مقاومة منخفضة (نحاس أو الومنيوم) يسمي قلب الكابل (Core) مغلف بعازل لعزل الموصلات عن بعضها البعض، وعزلها عما يحيط بها، وعن الأرضي وفي حالة الكابلات التي تستخدم في التمديدات الكهربية فإن الكابل لا يحتوي في تركيبة علي أكثر من ذلك ولذا تسمي بالكابلات المرنة.

ولكن بصفة عامة ارتفع الجهد كلما ازداد تركيب الكابلات تعقيدا، حتى تصل مكونات الكابل  في بعض الجهود العالية إلي ثمانية طبقات هي كما في الصورة 7-2.

  • موصل معدني Conductor وهو الحامل للتيار (نحاس أو الومنيوم).
  • الموصل (Conductor Screen) وتسمي أيضا حجاب الموصل Conductor Shield وهي طبقة رفيعة من مادة شبه موصلة تستخدم للحصول علي توزيع أفضل مجال الكهربي علي السطح المشترك بينها وبين العازل لا يكون منتظما مما يؤدي إلي عدم انتظام توزيع المجال الكهربي، وقد يؤدي ذلك إلي ارتفاع قيمة المجال إلي قيم عالية في بعض النقاط مما قد يؤدي إلي انهيار العزل.

ومن هنا جاءت أهمية هذه الطبقة التي تجعل سطح الموصل أملسا قدر المستطاع.

  • العازل الرئيسي Insulation or Dielectric وأشهر الأنواع هي XLPE PVC
  • غلاف العازل Insulation Shield وهي طبقة رقيقة جدا من مادة شبه موصلة تؤدي نفس الدور الذي تقوم به ستارة الموصل، حيث أن الطبقة التالية ستكون معدنية أيضا وبالتالي فهي تساعد في توزيع المجال الكهربي بانتظام علي السطح الخارجي للعازل.
  • ستارة العازل المعدنية أو Metallic Sheath أو الغلاف المعدني Tape Shield وهي شريط نحاسي سمك 1 mm، ويقوم بالدور الأساسي في الحماية الميكانيكية للكابل ولاسيما حماية الكابل من تسرب الرطوبة بداخله.

وقديما كان هذا الغلاف يصنع من الرصاص لكنة أصبح يصنع من الألمونيوم لخفة وزن

تركيب الكابل

تركيب الكابل

ة ورخص سعره إضافة إلا أنه لا يتأثر بالاهتزازات الميكانيكية كالتي تحدث بخطوط السكك الحديدية أو الكباري. وقد يستخدم هذا الغلاف أيضا كشبكة تأريض معدنية ومن ثم يجب الاهتمام بتصميمه ليتحمل تيار القصر.

  • حشو وبطانة (Filler): أما الحسو فيكون غالبا من الجوت لملأ الفراغ بين الـ Coresفي كابلات الـ Multi – Core, وأما الـ Inner Jacket فغالبا تكون من PVC.
  • درع معدنة (Armour) أو التسليح وذلك لزيادة الحماية الميكانيكية للكابل، وهي عبارة عن أسلاك من الصلب المجلفن وأحيانا تكون علي صورة شريط من الصلب المجلفن أو أسلاك الألمونيوم وتنص بعض المواصفات علي أن الكابلات الأعلى جهدا من 1KVيجب ان تكون ذات تسليح معدني.
  • الغطاء الخارجي Outer Jacket لحماية الأجزاء المعدنية خاصة الألمنيوم من التآكل وعادة يكون من PVC.

You may also like...