تركيب المواسير والمجاري الخاصة بالكابلات الكهربائية 

0
429
  تركيب المواسير والمجاري الخاصة بالكابلات الكهربائية 
  تركيب المواسير والمجاري الخاصة بالكابلات الكهربائية 

 

  تركيب المواسير والمجاري الخاصة بالكابلات الكهربائية 
تركيب المواسير والمجاري الخاصة بالكابلات الكهربائية

(أ) يجب أن تخضع المواسير وملحقاتها المستخدمة في التركيبات الكهربائية للمواصفات القياسية المصرية الخاصة بها أو لمواصفات قياسية عالمية مماثلة .

(ب) في نظم المواسير يتم تركيب مواسير كل دائرة كهربائية وملحقاتها بالكامل قبل سحب اي كابلات بداخلها . ولاتطبق هذه الاشتراطات علي نظم المواسير سابقة التصنيع التي يتم مد الاسلاك الكهربائية بداخلها قبل توريدها الي الموقع.

(ج) عند تجهيز نظم المواسير سابقة الصنع ,يجب مراعاة نسب التجاوز الكافية والمناسبة للتغيرات في مقاسات المباني بحيث لاتتعرض المواسير أو الكابلات للشد او لآي إجهادات ميكانيكية أخري خلال التركيب ويجب ايضا اتخاذ الاحتياطيات المناسبة لمنع تلف هذه الانظمة أثناء التركيب وكذلك خلال استكمال أي عمليات مباني لاحقة , وخاصة نتيجة لتشوية المواسير او تلف نهايات الكابلات المكشوفة ,ويجب اتخاذ الاجراءات المناسبة عند فواصل التمدد في المباني .

(د) تستعمل مواسير من الصلب المتين أو البلاستيك الجسائي في التمديدات المدفونة في الخرسانة ,أما المواسير التمديدات الداخلية المركبة فوق الاسقف أو داخل الجدران تحت البياض فتكون من البلاسيتيك ذات السمك المناسب.

ويتم تركيب شبكات المواسير كاملة بصناديق السحب والاتصال والملحقات كالاكواع والجلب وعلب المفاتيح والمخارج ,وعلي أن تكون جميعا موردة من نفس الشركة الصانعة للمواسير وجب الجهة القائمة بالتنفيذ تقديم عينات من كل من هذه الصناديق والملحقات لاعتمادها من المهندس الكهربائي المختص أو الجهة المالكة .

كما يحظر حفر الجدران او الاسقف المكونة من الخرسانة العادية أو المسلحة العادية أو المسلحة بعد إتمام صبها وذلك بغرض تركيب مواسير التوصيلات الكهربائية.

(ه) يجب أن تكون نظم المواسير غير محكمة الغلق مزودة بمخارج صرف في كل النقاط التي قد تتجمع  الرطوبة بداخلها .

(و) يجب طلاء المواسير المعدنية بلون خاص للتميز بينها وبين خطوط الانابيب المستعملة للخدمات الاخري بما يتماشي مع المواصفات القياسية المصرية والعالمية ” من المفضل طلاء المواسير باللون البرتقالي”.

(ز) يجب أن تكون المواسير خالية من العيوب كالتقشر والتنوءات والحواف الحادة وخلافها مما قد يؤدي الي الاضرار بعزل الاسلاك الكهربائية عند سحبها بداخلها.

(ح) يحظر استعمال مواسير التمديدات الكهربائية لاي اغراض خلافا لحماية الاسلاك والكابلات التي بداخلها ,كما يحظر تحميل تلك المواسير بآية أحمال دائمة أو مؤقتة .

(ط) يحظر استعمال المواسير المعدنية المرنة كموصل للتأريض ,علي أنه يجب توصيل المواسير المعدنية بنظام التأريض .

(ي) يجب أن تستعمل المواسير المرنة كلما اقتضت الضرورة ذلك أن تكون ملائمة لمقاسات المواسير الصلب المستخدمة وملحقاتها , وتركيب وصلات تمدد للمواسير عند وصلة التمدد بهيكل المبني.

NO COMMENTS