تركيب المواسير

 تركيب المواسير

تركيب المواسير

(أ) تركيب المواسير داخل او خارج الحوائط والاسقف في خطوط منتظمة افقيا ورأسيا موازية للمحور الرئيسية للمبني علي أن تتقاطع مع بعضها علي زوايا قائمة عند صناديق الاتصال ,الا اذا تعذر ذلك لوجود عوائق إنشائية .

(ب) يجب تركيب المواسير بحيث تكون نظاما مغلقا تمام “الاعند علب التوصيل” بحيث لاتتواجد اي فتحات خصوصا عند مناطق توصيل المواسير ببعضها او عند اتصال المواسير مع العلب,وعند التوصيل المواسير مع بعضها يتم استعمال مادة لاصقة لاتؤدي الي تشوه المواسير.

(ج) يكون مرور التوصيلات عبر فواصل التمدد خارج الحوائط بقدر الامكان , وإذا تحتم مرور التوصيلات داخل الحوائط يركب بين هذين الصندوقين جراب من مأسورة من الصاج قطرها ضعف قطر الماسورة التي تركب داخلها , وتكون المواسير التي تعبر الفاصل معدنية مرنة , ويترك الكابلات طول إضافي مناسب داخل صناديق الاتصال, وفي حاله استخدام مواسير من الصلب يجب عمل كباري نحاسية بينصندوقي الاتصال علي جانبي الفاصل لجعل المواسير متصلة كهربائيا .

(د) في خطوط المواسير الطولية يراعي الا تزيد المسافة بين كل صندوقين للاتصال عن عشرة امتار لتسهيل سحب الكابلات بداخلها .

(ه) يراعي الايتعارض تركيب المواسير مع الاعمال الانشائية او الميكانيكة وخلافها ,  ويحق للمهندس المختص إجراء التغيرات في أماكن المواسير حسب متطلبات العمل علي أن يوقع علي أي تعديل في الرسومات التنفذية النهائية

(و) تزود كافة مواسير التمديدات بسلك سحب مجلفن بقطر2مم وفي حالة تركيب مواسير فارغة لاغراض التوسع في المستقبل يراعي أن يتم وضع الاسلاك سحب داخل تلك المواسير .

(ز) يراعي عند تركيب المواسير بالحوائط والاسقف علي ميول كافية بها اتجاه صناديق الاتصال لمنع تجمع الرطوبة داخل المواسير وفي حالة التركيب علي الشدات الخشبية قبل صب الاسقف يراعي رفع وسط الماسورة عن مستوي طرفيها .

(ح) يراعي عند تركيب المواسير الفونة في بلاطات السقف الخرسانية وضعها علي الشدة قبل صب الخرسانة وضعها علي الشدة قبل صب الخرسانة وربطها جيدا مع قضبان التسليح مسافة مناسبة من سطح البلاطة الخرسانية بحيث تفوا علي السطح العلوي عند صب الخرسانة ,كما يراعي ايضا تركيب جلب مرور للمواسير من خلال الاسقف والجدران قبل انشائها .

(ط) التي ستركب بالاسقف المسلحة علي الشدات الخشبية بعد ملئها بالورق لمنع تسرب مونة الاسمنت والمياة داخلها وبعد فك الشدات الخشبية تنظف العلب والمواسير قبل سحبها الكابلات داخلها .

(ي) تثبت كافة التجهيزات المواسير من علب وأكواع ووصلات وخلافة في أماكن يسهل الوصول إليها .وبطريقة يسهل التعرف عليها ايضا وذلك لاغراض الصيانة .

(ك) تثبت المواسير المعدنية بكافة انواعها الي العلب باستعمال قطع خاصة مثل الحلقات والجلب المعالجة ضد الصدأ والتآكل وغير ذلك مما يلزم حسب ماسيرد ذكره في تركيب الصناديق .

(ل) يجب اغلاق المواسير والعلب فور االانتهاء من تركبيها , وذلك لمنع دخول الاجسام الغريبة فيها .

(م) يتم تثبيت المواسيرالمركبة ظاهرة خارج الحائط بوسائل للتثبيت خارج الحائط او حوامل للتعليق بالسقف او اطواق تعليق تثبت جيدا بالخرسانة . ويراعي الاتزيد المسافة بين نقطتين التثبيت عما يرد بالجدول (1) ويجب ان تترك مسافة مناسبة بين المواسير والجدار المركبة عليه .

(ن) يجب أن تغلق المواسير التي يتم تركيبها مدفونة في الاماكن غير المهدمة او التي يركب مباشرة علي الردم تحت الارضيات بغلاف من الخرسانة سماكة 75مم.

(ع) يجب ان تكون المواسير المركبة في فراغات الاسقف المعلقة ظاهرة ولاتركب غاطسة ببلاطة السقف.

(س) يؤخذ في الاعتبار عند تركيب مواسير التوصيلات ترك مسافات التالية للفصل بين مواسير الخدمات الاخري :

– 300 مم للتمديدات المواسير الموازية لمواسير البخار والماء الساخن.

– 150 مم للتمديدات المواسير المتقاطعة مع مواسير بخار الماء الساخن.

– 75 مم للتمديدات المواسير الموازية او المتقاطعة مع الماء البارد.

– يجب الا تقل المسافة بين شبكة الكهرباء وشبكة الانذار الحريق 50سم في حالة مسار الشبكات علي التوازي اما في حالة تعامد الكابلات الشبكات مع بعضها فتوضع الشبكات علي حوامل بارتفاع 50 مم علي الاقل لفصل شبكة الكهرباء عن شبكة الانذار.

(ص) يراعي تركيب أن بالاطراف الحرة للمواسير المعزولة او الصلب جلب بذات نهايات صيني او بلاستيك , ويمكن تركيب صامولة نحاسية قصيرة مقلوظة ذات حروف مشطوف وشفة لوقاية عزل الكابلات عند سحبها داخل الماسورة .

(ف ) يجب أن تكون كل الكعيان والتفريعات علي شكل الحرف تي المستعملة في تمديدات المواسير الصلب مزودة بأبواب كشف , ويستثني ذلك من الاتي :

– عند نهايات المواسير الصلب مباشرة خلف كشاف الاضاءة او خلف علبة او مخرج او قطعة اتصال بباب الكشف خاصة بالمواسير .

-كوع صلب موضوع في مكان لايبعد أكثر من 500 مم عن علبة مخرج سهل المنال في مسار ماسورة لايزيد فيها المسافة بين نقطتين للمأخذ طوليا عن 10 متر بشرط الايزيد المجموع زوايا الانحناءات في مسار الماسورة بأكمله عن 90 درجة .

 

You may also like...