توليد طاقة شمسية بدون مراحل بينية

0
137
توليد طاقة شمسية بدون مراحل بينية
توليد طاقة شمسية بدون مراحل بينية

المبتكر : فريق من الباحثين المصريين .

فكرة الابتكار : نجحج فريق من الباحثين المصريين فى تطوير تقنية خاصة للحصول علي التيار الكهربائي مباشرة من الطاقة الشمسية دون المرور فى مراحل التحويل التقليدية ، ثم هذا الإنجاز العلمي فى كلية العلوم بجامعة عين شمس ، حيث تم استخدام مركب كيميائي خاص يمكنه أن يحول ضوء الشمس إلي طاقة كهربائية بكفاءة عالية جدا تفوق كثيرا ما هو متبع حاليا فى الخلايا الشمسية التقليدية و التي يتم استخدام السيلكون فيها .

إن هذه التقنية مبنية علي خلايا كيميائية بسيطة تخلو من التعقيد الموجود فى خلايا السليكون التقليدية . حيث إنه من المعروف أن نسبة نقاء السيلكون ينبغي أن نصل إلي نسبة 99 % كي تصبح الخلية فعالة و هذه العملية مكلفة و لها آثار ضارة علي البيئة ، أما الخلايا الكيميائية فلا تتطلب لصناعتها تكنولوجيا معقدة ، و تعطي نتائج جيدة عند تعرضها للأشعة الشمسية .

و يؤكد الكثير من الباحثين أن هذا الإنجاز العلمي سوف يفيد مصر و الكثير من الدول التي سوف تتبني هذه التقنية الجديدة من أجل إنتاج الطاقة الكهربائية مباشرة من الطاقة الشمسية . هذا علما بأن جامعة فيرجينيا فى الولايات المتحدة الأمريكية قد اهتمت كثيرا بهذا الابتكار العلمي و تبنت تطوير هذه الصناعة بحيث يتم تطبيقها علي نطاق تجاري و صناعي فى مصر أولا و بتمويل من صندوق التعاون المصري – الأمريكي .

NO COMMENTS