جلب اختراق المواسير للجدران

0
331
جلب اختراق المواسير للجدران
جلب اختراق المواسير للجدران
جلب اختراق المواسير للجدران
جلب اختراق المواسير للجدران

ملاحظات علي الجدولين (1),(2)

1- تسمح الابعاد الواردة في الجدولين بدرجة الملئ المسموح به للكابلات بالجداول من 3 الي 8 وبالحدود الحرارية بالمواصفات القياسية المصرية ويفترض أن الماسورة او الصندقة غير معرضة لاي اجهادات نيكانيكية آخري.

2- لاتطبق الارقام عالية علي الصندقة التي تعلق بها وحدات الاضاءة (مجاري موصلات الاضاءة ).

3- لاتحتاج المواسير المرنة في العادة الي تدعيم في مسارها . ويراعي وضع دعامات علي بعد حوالي 300مم من الانحناءات والتفريعات من الاتجاهين.

جلب تمديد المواسير بالحوائط والارضيات .

(أ) جلب اختراق المواسير للجدران

wall sleeves

يجب ان تستعمل جلب من مواسير الحديد الصلب او البلاستيك الجاسئ او الزهر في مستوي الاسطح الجدار من الجانينبن وذلك لمرور المواسير وتكون بالاتساع الكافي لتسمح بالجلفطة من الخارج باستعمال الراتنجات او اي مادة مانعة مماثلة طبقا للاصول الفنية.

(ب) جلب أختراق المواسير للارضيات

floor sleeves

ويجب ان تمر المواسير المخترقة للاسقف باستخدام الجلب من الصلب المجلفن ترتفع 25مم فوق منسوب بلاط الارضية وتجلفط الجلب مادة لاصقة تمنع تسرب المياه.

تركيب المواسير الزهر او البلاستيك الجاسئ او الفخار او الاسمنت تحت الارض

1- تستخدم مواسير الزهر او البلاستيك الجاسئ او الفخار او الاسمنت من مادة اخري مناسبة لتركيب الكابلات الارضية داخلها تحت المباني.

2- تركيب مواسير تحت الارض بحيث لا يحتمل حدوث اي هبوط بها فإذا كانت مناسبة من الردم غير المستقر فتعمل اسفلها دكات خرسانية مناسبة .

3- تعمل وصلات المواسير بحيث تمنع تسرب مياه الرشح داخلها .

4- تعمل بالمواسير ميول مناسبة لتجميع ما قد يتسرب داخلها من مياه الرشح في حجرات التفتيش كما هو مبين بالشكل (6)

5- تكون اطراف المواسير مرتفعة بمقدار 5 سم علي الاقل عن ارضية المجاري الموجودة خلف لوحات بمقدار 5سم حيث يعمل البياض حول طرف الماسورة بشكل منحني لحماية الكابلات من حافة الماسورة (شكل7)

 

NO COMMENTS