حوار مع رئيس مجموعة مصر أمريكا للإستثمارات عن مميزات الطاقة الشمسية والفروق الجوهرية في تصميم السخان الشمسي مصر أمريكا

حوار مع رئيس مجموعة مصر أمريكا للإستثمارات عن مميزات الطاقة الشمسية والفروق الجوهرية في تصميم السخان الشمسي مصر أمريكا

حوار مع رئيس مجموعة مصر أمريكا للإستثمارات عن مميزات الطاقة الشمسية والفروق الجوهرية في تصميم السخان الشمسي مصر أمريكا

مهندس إستشاري/ فيليب فايز بشاي

بدء عمل مجموعة مصر أمريكا للإستثمارات منذ أن تأسست عام 1983 وهي مصرية100% بداية قوية لتحقيق هدفها وساعدها على ذلك التعاون الصادق مع كل من شركة D.M Natural Energy Systems )) ومركز البحوث الهندسية والتدريب –  جامعة القاهرة –  اليونيدو –  مكتب الطاقة الجديدة والمتجددة بإدارة المشروعات بالقوات المسلحة المصرية –  المركز القومي للبحوث –  هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة بوزارة الكهرباء والطاقة وجهات كثيرة أخرى متددة محلية وعالمية لإنتاج السخان الشمسي الذي يعتبر علمياًوعملياً قمة تكنولوجيا العصر لإستغلال طاقة العصر وهي الطاقة الشمسية كما يسمونها العلماء وقد تتضمن الحوار بعض النقاط التي كانت موضع النقاش وهي :

تعريف الطاقة الشمسية

الشمس تطلق بإستمرار كمية هائلة من الطاقة التي تنتشر في الفضاء الخارجي في كل إتجاه ولا يصل إلى الأرض وغيرها من الكواكب الشمسية سوى جزء قليل من الطاقة إلا أن هذا الجزء يمكن أن يوفر للعالم 25000 ضعف من مجموع الطاقة التي تستخدمها حالياً من المصادر الأخرى التقليدية للطاقة وبالنظر غلى إستهلاك العالم حالياً من الوقود فإن النضوب المتوقع لهذه المصادر التقليدية للطاقة أصبح يقلق بال العالم.. وبالنظر لهذا القلق المتزايد بسرعة يؤكد العلماء بإن الطاقة الشمسية ستلعب دوراً أساسياً في عصرنا الحالي ولاسيما في الدول النامية.

ويعتبر إنتاج السخان الشمسي بكورة إستغلال هذه الطاقة الجبارة لخدمة البشرية وتجرى الأن أبحاث خاصة لإستغلال الطاقة الشمية في تحلية مياه البحار والتدفئة والتبريد الثلاجات وطهي الطعام ومن فضل الله على مصر ومعظم الدول النامية أنها تقع في الحزام الشمسي الذي يتمتع بأكبر قدر من الإشعاع الشمسي على مدار العام كما توضحة الخريطة الموضحة في الصفحة التالية.

وتعتبر الطاقة الشمسية فريدة من نوعها لأنها طاقة مجانية وغير محدودة ونظيفة من أي عوادم أو تلوث للبيئة وبسيطة التشغيل وآمنه ومتوفرة حيث تريدها دون الحاجة إلى نقل أو شحن.

الفروق الجوهرية في التصميم للسخان الشمسي مصر أمريكا

يصنع المجمع الشمسي من ألواح الصلب الذي لا يصدأ والأستنلس ستيل أو الصلب المجلفن وبدون أية عمليات لحام مطلقاً مما يميزه بالعمر الإفراضي الطويل بالكفاءة الكاملة وكما يقاوم بشدة التأثيرات الكيماوية والأكسدة الناتجة عن الأملاح الذائبة في الماء ولا يتعرض للصدأ ويمكن أعاده فكه وتنظيفه وتجميعه مره أخرى عند الحاجة لذلك.

لا يستخدم المواسير المواسير النحاسية لذلك فهو غير معرض للإنسداد أو التآكل نتيجة تراكم الأكاسيد سواء في المواسير الأفقية أو الرأسية أو أماكن اللحامات.

ثبات الكفاءه وعدم تناقصها سنه أثر سنه نتيجة الأكاسيد بالمواسير النحاسية أو المواسير الجلقنة المستخدمة في السخانات الشمسية التقيدي.

تصميمالمجمع يجعل سطح المياه المعرض لإشاعة الشمس المباشرة وغير مباشرة تساوي 94% من المساحة الكلية أي بزيادة 40% تقريباً من السطح الفعال لمعظم المجمعات الأخرى التقليدية وهذا التصميم يعطي أعلى كفاءة تسخين وأكبر كمية حرارة يمكن الحصول عليها من الشمس ولا يسبب إرتفاع في درجة حرارة الدهان مما يضمن له طول العمر الإفتراضي ويمنع تشققه مثلما يحدث في المجمعات التقليدية عند تعرضها لدرجة الحرارة العالية.

تلافي إستخدام العواكس أو المرايا التي تعتمد في تشغيلها على أشعة الشمس المباشرة ودرجة لمعانها والتي تتأثر كثيراً بالأتربة مما يشتت الأشعة ويؤدي إلى نقص ملحوظ في كفاءتها.

تعمل الوحدات ذات السعات النمطية بنظرية الفيض الطبيعي حيث تتحرك المياه بين خزان الماء والمجمع الشمسي تلقائياً بواسطة كمية الحرارة المكتسبة بالسطوع الشمسي هذا مما يوفر من قيمة الطلمبات والحساسات الحرارية ووحدات التحكم الإليكترونية التي تعتمد عليها عند الحاجة في تصميم الوحدات المركزية المزودة بخزانات كبيرة السعة وهذا النظام يقلل من تكاليف قطع الغيار والصيانه.

جميع الخزانات التي تستخدم في الوحدات ليست من النوع المضغوط بل مزوده بخزانات ماء بارد إضافي كما هو موضح في المواصفات الفنية مما يطيل عمرها ويوفر في تكاليف صمامات عدم الرجوع أو صمامات تسريب الضغط الزائد مما يجعل هذه السخانات غير عرضه مطلقاً لأية إنفجارات أو إرتفاع في الضغط بالإضافه للعمر الإفتراضي الطويل وسهولة صيانتها وتنظيفها.

وجود الخزان البارد يوفر للعميل كمية مناسبة من المياه في حالة إنقطاع المياه وكذلك يقوم بتثبيت الضغط للعميل حتى ولو كان الضغط العمومي مرتفع أو منخفض ويحقق وفر إستهلاك المياه ويطيل من مدة سحب المياه الموجودة بالسخان.

الخزان مزود بوصلة تسخين كهربي إحتياطية للإستعمال في الظروف الجوية الصعبه ويثبت في الثلث العلوي من الخزان الموفر من إستهلاك الكهرباء.

لايتم إستخدام أي مبدلات جرارية أو سوائل وسيطة مما يرفع من كفاءة النظام ويقلل من تكاليفه ومن إحتمالات العطل نتيجة إنخفاض أو إرتفاع ضغط وكمية السائل الوسيط.

توزيع جيد للأحمال على السطح مما يوفر أي مصاريف إضافية أخرى في الإنشاءات.

إمكانية الصيانه والإصلاح لكل وحده على حده دون الحاجه لتعطيل النظام بالكامل.

إمكانية إٍستخدام السخانات وعملها بكفاءة رغم إنقطاع التيار الكهربائي.

شكل جمالي رائع لتوزيع المجمعات والخزانات على الأسطح.

المجمعات والخزانات على إرتفاع واحد تقريباً مما يقلل من تعرضها للرياح والعواصف.

الغلاف الخارجي للمجمعات مصنوع بالكامل من الألمونيوم المأنود وليس جزء منه فقط.

الزجاج يتم تثبيته بواسطة الضغط وليس بإستخدام مسامير مما يزيد أحكامه ويقلل من نسبة قابليته للكسر ويسهل فكه وتركيبه بالموقع دون الحاجه لإعادته للمصنع.

نتيجة إستخدام الصلب في كل من المجمعات والخزانات لا يحدث أي نوع من التآكل الناتج عن إستخدام معادن مختلفة مثل النحاس أو الفضة أو الألمونيوم مع الصلب والذي يؤدي إلى سرعة حدوث تآكل شديد يقضي على النظام في سنوات قليلة.

الزجاج من النوع العادي سمك(3مم) لقلة تكلفته مع توافره بكل مكان بالإضافه إلى إرتفاع درجة نفاذيته ولا ننصح بإستخدام الزجاج المعامل حرارياً سمك(5مم) لندرة تواجده في متناول العميل وإرتفاع سعره وقلة نفاذيته لزيادة سمكه وكذلك لأن الأجواء المصرية لا تتعرض لتغيرات مفاجئة في درجات الحرارة مثل أوروبا أو أمريكا والتي يستلزم لها فقط إستخدام الزجاج المعامل حرارياً وعلماً بأن الزجاج العادي أو المعامل حرارياً متساويان تقريباً في درجة مقاومتها للكسر.

مميزات السخان الشمسي

السخان الشمسي مصر أمريكا يحمي المستهلك المصري من متاعب وأخطار أنابيب البوتجاز ومشاكل ضعف المياه والأسعار الخيالية المستمرة في الإرتفاع للكهرباء والغاز الطبيعي وتشويه جمال الحمام والتغيير المستمر في السخان كما أنه يوفر 24ساعه ماء ساخن مجاناً شتاء وصيفاً.

كيف يعمل السخان وماهي الطاقة المستخدمه

تتحرك المياه بين المجمع الشمسي وخزان المياه الساخنه المعزول حرارياً بطريقة الحمل الطبيعي نتيجة فرق كثافة الماء البارد والساخن والناتج عن سخونة المجمع الشمسي من تأثير أشعة الشمس المباشرة والغير مباشرة عليه دون أي طلمبات أو وسائل أخرى.

ماهي السعات المتاحه من السخانات الشمسية وكيفية تحديد السعة المناسبة للمستهلك

سخان سعة 175 لتر في اليوم( لخدمة 3 –  4أفراد).

سخان سعة 350 لتر في اليوم ( لخدمة5 –  7أفراد).

سخان سعة 550 لتر في اليوم( لخدمة 8 –  13 فرد).

سخان سعة 750 لتر في اليوم( لخدمة 12 –  18 فرد)

علما بأن يزداد متوسط إستهلاك الفرد بإرتفاع مستوى المعيشة.

كما يوجد لدينا الوحدة المركزية مصر أمريكا طراز (GL\M+AJU), (ASS\M+AJCU) التي تستخدم في الحالات التي لا تسمح مساحة السطح بتركيب سخانات نمطية تعمل بالحمل الطبيعي.

أين يمكن أن تستخدم هذه السخانات الشمسية

في الشقق –  الفيلات –  القصور –  العمارات –  المشروعات السياحية –  المستشفيات – المصانع –  والعديد من المشروعات الأخرى وهي أفضل وسائل التسخين حيث أن جميع أنواع السخانات الأخرى مكلفه وأسعارها متزايده كما أنها لا تتميز بالأمان والوفر الذي يميز السخان الشمسي مصر أمريكا ويوجد لدى الشركة قسم خاص لدراسة المشروعات وتحديد السعات  المناسبة والأسعار وذلك مجاناً بالنسبة للمكاتب الإستشارية وشركات المقاولات.