سخانات المياه الشمسية

سخانات المياه الشمسية
سخانات المياه الشمسية

يتم استخدام الموصفتين التاليتين لتطبيق اختبار فحص الأداء للسخانات المياه الشمسية فقط، دون النظر إلى الاختبارات الأخرى الواردة لفحص باقي الخواص في كل منهما:

  • المواصفة ISO 9459 – أنظمة تسخين المياه المنزلية – الجزء 2: طرق الفحص الخارجي لخواص أداء النظام والتنبؤ السنوي لأداء الأنظمة الشمسية فقط.
  • المواصفة ISO 9459 – 5 – أنظمة تسخين المياه المنزلية – الجزء 5: خواص أداء النظام عن طريق فحص النظام بأكمله ومحاكاة الكمبيوتر. ويتم الاعتماد على المواصفة التالية لاختبارات باقي الخواص المغايرة لاختبار فحص الأداء لسخانات المياه الشمسية:
  • 2 – EN 12976– الأنظمة والمكونات الشمسية الحرارية – أنظمة المصنع – جزء 2: طرق الفحص 4.

ويجب عدم استخدام أي طرق فحص أخرى للخواص غير المتضمنة بهذه المواصفة.

المصادقة علي المطابقة

تتم عملية المصادقة على الإجراءات الواردة في الجدول أدناه إما من قبل طرف ثالث (مستقل) أو من قبل المصنع بحد ذاته كما يلي:

  • تشير إلى الإجراء ومنفذ الإجراء المطلوبين.

الشروط الخاصة بالهيئات المعنية

تتمثل الهيئات المعنية في تطبيق نظام شمسي للاعتماد في الآتي:

  • هيئات الاعتماد
  • مختبرات الفحص
  • هيئات المراقبة

الشروط العامة

الشروط العامة المطلوبة هي كالآتي:

  • تصديق شبكة شمسي على هيئات الاعتماد
  • تصديق هيئة اعتماد أو أكثر على مختبرات الفحص وهيئات المعاينة

الشروط الخاصة بالهيئات المختلفة

إلى جانب الشروط العامة المذكورة أعلاه تسرى الشروط التالية:

هيئات الاعتماد

تتمتع هيئات الاعتماد كحد أدنى بالآتي:

  • خبرة في مجال اعتماد اللواقط الشمسية وسخانات المياه الشمسية.
  • حاصلة على شهادة الاعتماد / ISO IEC 197065

مختبرات الفحص

ينبغي أن تحصل مختبرات .فحص على شهادة الاعتماد ISO 17025 وذلك بغرض فحص اللواقط الشمسية وسخانات المياه الشمسية وفقا للمعايير المذكورة في البند 3. 2 قائمة بالموصفات القياسية المعنية وتعطى المختبرات حتى الأول من يناير لعام 2017 للحصول على شهادة الاعتماد المذكورة، وحتى ذلك التاريخ تقوم شبكة شمسي باعتماد المختبرات المؤهلة لإجراء فحص شمسي.

هيئات المراقبة

  • ينبغا أن تتمتع هيئات المراقبة بـ 3 سنوات خبرة على الأقل في مجال ISO 9001 وفي مجال الرقابة على الإنتاج.
  • يمكن أن تتم المراقبة ليس من خلال هيئة بل من قبل مراقب معتمد وفق المواصفات أعلاه

الشروط الخاصة بالمنتجات

يجب أن تحقق اللواقط وسخانات المياه الشمسية الشروط المحددة بالملحق A

  • الشروط الخاصة باللواقط المحددة بالملحق A1.
  • الشروط الخاصة بسخانات المياه الشمسية المحددة بالملحق A2.

ملف الطلبات الخاص بالمصنع

يزود المصنع أو مقدم الطلب أو كلاهما هيئة الاعتماد بالمعلومات على النحو المطلوب بنموذج الطلب المتاح لدى هيئة الاعتماد.

ويجب أن تتضمن المعلومات المطلوبة حول اللواقط الشمسية (ملحق B1) وسخانات المياه الشمسية (ملحق B2).

اختيار العينات

يتم اختيار العينات من قبل هيئة المراقبة (أو المراقب المعتمد وفقا لقائمة المواصفات القياسية المعنية ) انظر البند 2. 3) وذلك تحت مسؤولية هيئة الاعتماد؛ علما بأن عينات الفحص تؤخذ من الإنتاج الحالي أو من مخزون المصنع أو المورد. وعلى المراقب وضع علامات مميزة للعينات والقيان بتسجيل أرقامها المتسلسلة، كما على المصنع إثبات مطابقة عينة الفحص بالنموذج المنتج ويتم التأكد من ذلك من خلال الرقابة على الإنتاج ونظام إدارة الجودة.يعد إنتاج نموذج ما قائما متى يتم إنتاج على الأقل عشرة لواقط أو أنظمة بنفس المواد ونفس تقنيات التصنيع وبالطريقة ذاتها : كما تنجز جميع عمليات الإنتاج الرئيسية بحضور المراقب. علاوة على ذلك، يتم توفير عشرة لواقط أو أنظمة على الأقل من المخزون وذلك لانتقاء العينة (العينات) المقرر فحصها. الرقابة على إنتاج المصنع والمعاينة الأولية لموقع التصنيع تجرى المعاينة الأولية لموقع التصنيع بواسطة المراقب المعتمد مستوفية الشروط الموضحة بالبند 5، هذا إلى جانب إجراء المعاينة الأولية، حيث يتم التأكد من استيفاء موقع التصنيع للشروط التالية:

  • يجب أن يكون لدى المصنع نظام جودة لخط إنتاج المنتج الذي تم منحة الترخيص باستخدام شبكة شمسي ويجب أن يقود على معايير جودة بمستوى ISO 9000 على الأقل.
  • تأخذ هيئة الاعتماد بالاعتبار وجود أي شهادة اعتماد مسبقة لنظام جودة محدد أصدرتها أي هيئة اعتماد أخرى معتمدة.
  • يجب أن يغطى نظام الجودة خط الإنتاج بأكمله وفقا لمعايير المراقب.
  • عملية المراقبة والاستبيان المرجعي للمراقب المعتمد بالملحق.

جدول – 1 أسس المصادقة علي المطابقة في نظام الاعتماد الشمسي

  الإجراءات منفذ
المصنع طرف ثالث
الفحص / المعاينة الفحص الأولي للنموذج   ×
أخذ العينة من خلال الفحص الأولي للنموذج   ×
معاينة تفصيلية نصف سنوية للمنتج   ×
الرقابة علي إنتاج المصنع الرقابة علي إنتاج المصنع (نظام إدارة الجودة QMS)    
المعاينة الأولية للرقابة علي المصنع   ×
المعاينة السنوية للرقابة علي المصنع   ×

 

في حال حصول المصنع على شهادة ISO 9001 من قبل جهة معتمدة فإن إجراء المراقبة المطلوب من شبكة شمسي للمصنع يتم كل سنتين مرة فقط شريطة إبراز تقرير ISO 9001 وبناء على استنتاجات المراقبة السابقة يمكن للمراقب طلب إجراء معاينات مؤقتة.

المراقبة

تتمثل إجراءات المراقبة المطلوبة في الآتي:

  • مراجعة الوثائق الخاصة بالمنتج والأمور ذات العلاقة بعمليات الإنتاج والجودة في المصنع مرة كل سنة على الأقل.
  • يتم اختيار العينات اللازمة للمراقبة مرة كل سنتين ويكون فحص المراقبة عبارة عن معاينة مادية تفصيلية للمنتج والمقارنة بمواصفات العينة المختبرة مسبقا للمنتج الأصلي. كما يتعين استخدم إجراء المعاينة المادية التفصيلية المحددة بملحق D ويتم إجراء فحص المراقبة الكامل مرة كل سنتين على الأقل؛ ويتم أخذ عينات الفحص اللازمة من الإنتاج الحالي أو من مخزون المصنع، هذا ويقوم المراقب بوضع علامات مميزة للعينات وتسجيل أرقامها المتسلسلة.

عائلة اللاقط

إذا ما قام المصنع بإنتاج اللاقط “ذاته” بأبعاد مختلفة (أي يكمن الاختلاف الوحيد بين لاقطين في الطول أو العرض أو كلاهما)، يعتبر اللاقط من نفس العائلة. وفي هذه الحالة، يتم أخذ وفحص عينة من أصغر وأكبر لاقط فقط؛ إذ تخضع أكبر عينة للفحوصات المطلوبة في حين تخضع العينة الأصفر لفحص الأداء الحراري فقط 8، هذا وتكون محددات الأداء المستخدمة لهذا النموذج هي نفس محددات الأداء المقابلة للكفاءة اللحظية المقدسة وفق أقل تكامل في الفترة التي يكون فيها معدل درجة الحرارة 1k (w/ m 2- 0)) بمعنى آخر يكون منحنى الكفاءة المستخدم لهذا النوع الفرعي هو النوع المشتعل على اللاقط ذي المساحة الأصغر.

ينبغي إجراء فحصى المتانة والوثوقية على اللواقط الرئيسية من أسرة اللاقط وإذا كان حجم لاقط من العائلة أصغر من الحجم الذي من يمكن للمختبر أن يفحصه ، يتم إجراء الفحوصات المتعلقة في مختبر آخر.

ملحوظة: لم يتم التعامل حتى الآن مع اللواقط المصممة حسب الطلب (اللواقط المبنية في الموقع) في قواعد نظام الاعتماد شمسي ولكن قد يتم تضمنها في أي وقت متى تقرر شبكة شمسي ذلك.

قد يتم استخدام أنواع مختلفة من طلاء الصفيحة الماصة أو للزجاج وفقا للأنواع المدرجة بموقع شبكة شمسي الإلكتروني

تغييرات على المنتج وإعادة الفحص

لا تعد علامة شمسي الخاصة بالمنتج سارية المفعول في حالة حصول أي تغيير أو تعديل بالمنتج؛ ومع ذلك قد لا يكون إجراء فحص كامل جديد للمنتج أمراً ضرورياً وذلك يعتمد على التعديلات التي تم إجراؤها، ومن أجل الاحتفاظ بالعلامة، يقوم المصنع بتزويد هيئة الاعتماد “بملف التطبيق للمصنعين منقحا ومشيرا إلى كون المنتج معدلاً لمنتج معتمد بالأصل “محددا بالضبط أيهما المعدل” ومحددا بالضبط التعديل “التعديلات” المقرر إجراؤها.

يجب أن يطابق جزء اللاقط الموجود في سخان المياه الذي يعمل بالطاقة الشمسية المواصفات والمتطلبات المنصوص عليها في الملحق A1

تقوم هيئة الاعتماد بعد ذلك بتقييم ضرورة إعادة إجراء بعض المفحوصات أو كامل المفحوصات، واعتمادا على درجة التغييرات على عملية الإنتاج، تجرى لجنة الاعتماد تقييما حول وجود الحاجة لإجراء معاينة أولية جديدة لخط الإنتاج في حالة تصديق هيئة الاعتماد على الوثائق المقدمة محددة إجراءات الاختبار والمراقبة المطلوبة، يحدد المصنع المنتجات المعدلة.

الشكاوى

تستقبل هيئة الاعتماد الشكاوى المتعلقة بمطابقة المنتج المعتمد وفقا لإجراءاتها العادية في حين يبلغ المسئول في هيئة الاعتماد لدى شبكة شمسي بالشكاوى ذات الأهمية .. وفيما يتعلق بشكوى ما، يمكن إجراء “فحص خاص” وفق الملحق E.

قائمة بالهيئات الخاصة بتطبيق النظام توجد قائمة محدثة بهيئات الاعتماد وهيئات المراقبة ومختبرات الفحص المعتمدة على موقع شبكة شمسي الإلكتروني www.shamci.org هذا وتقوم سكرتارية شبكة شمسي بتحديث القائمة كلما استلزم ذلك. قائمة بالمنتجات المعتمدة.

تتوفر قائمة محدثة بالمنتجات المعتمدة تقدم معلومات حول خصائص المنتج وأدائه (انظر ملحقc) على الموقع الإلكتروني لشبكة شمسي www.shamci.net هذا وتقوم سكرتارية شبكة شمسي بتحديث القائمة كلما استلزم ذلك على أساس المدخلات القادمة من هيئات شبكة شمسي للاعتماد.