سيمنس تقوم بتطوير مركزين للتحكم في شبكات الكهرباء بمناطق الصعيد ومصر الوسطي

0
121
سيمنس تقوم بتطوير مركزين للتحكم في شبكات الكهرباء بمناطق الصعيد ومصر الوسطي
سيمنس تقوم بتطوير مركزين للتحكم في شبكات الكهرباء بمناطق الصعيد ومصر الوسطي

سيمنس تقوم بتطوير مركزين للتحكم في شبكات الكهرباء بمناطق الصعيد ومصر الوسطي

سيمنس تقوم بتطوير مركزين للتحكم في شبكات الكهرباء بمناطق الصعيد ومصر الوسطي
سيمنس تقوم بتطوير مركزين للتحكم في شبكات الكهرباء بمناطق الصعيد ومصر الوسطي

قام قسم الشيكات الذكية بشركة سيمنس بتوقيع اتفاقية مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء من أجل توريا أنظمة ( (SCAD A Supervisory Control and Data Acquisition لمراكز المتحكم في شيكات الكهرباء لمناطق الصعيد ومصر الوسطى وهي المراكز التي تقع في نجع حمادي وسمالوط على التوالي.
ويأتي المشروع الجديد في إطار الخطة القومية التي تنفذها وزارة الكهرباء لتوسعة وتدعيم شيكات نقل الكهرباء، وقد فاز بتنفيذ بالمشروع تحالف مكون من شركة سيمنس مصر وسيمنس ألمانيا وشركة سوميتومو اليابانية وذلك من أجل تزويد مراكز التحكم بأحدث تطبيقات التشغيل والبرمجيات من سيمنس (SCADA-EMS Spectrum Power 7) ومن المتوقع الانتهاء من المشروع في غضون الثلاثة أعوام القادمة.
يشار هنا أن قيمة العقد تبلغ حوالي 300 مليون جنيه وسيتم تنفيذه بنظام تسليم المفتاح حيث يتضمن العقد توفير كافة البرمجيات والأجهزة المتعلقة بها، فضلا عن تنفيذ جميع الأعمال الإنشائية والإلكتروميكانيكية بما في ذلك ربط 150 من محطات التحويل الفرعية، بالإضافة إلى أعمال التركيبات والاختبارات في هذه المحطات وكذلك توفير التدريب على هذا النظام.
ويأتي هذا المشروع في الوقت الذي يشهد فيه سوق الطاقة في مصر تزايد ا مضطردا لمعدلات الطلب على الطاقة وهو ما يتطلب تقنيات متقدمة من أجل إدارة شبكات توزيع الطاقة بكفاءة تضمن حصول جميع المواطنين بالمناطق النائية على خدمات كهربائية مستقرة وتتميز بالاستدامة بما يساهم في تنمية هذه المناطق. ومن خلال تطبيق نظام التحكم الجديد من سيمنس (Spectrum Power tm 7) فإن مشغلي الشبكة سيتمكنون من تعزيز فترات عمل الشبكة بأقصى طاقتها مع توفير عنصر الشفافية في شبكات نقل الطاقة لتحقيق التشغيل الأمثل للشبكات في هذه المناطق.
ومن جهته صرح المهندس أحمد حنفي، رئيس شركة نقل الكهرباء قائلاً: “هذا المشروع يُعد ضمن الأولويات لتحسين وتطوير الخدمة والارتقاء بالأداء وتأمين استقرار التيار الكهربائي بمحافظات الصعيد، وأضاف: “إن مراكز التحكم الجديدة ستساهم في تقليل أوقات انقطاع الإمدادات بالطاقة الكهربائية، بالإضافة إلي السماح لنا برصد ومتابعة الشبكة القومية”.
ويعتبر نظام سيمنس (SCADA) بمثابة واجهة التحكم التي تسمح لمشغلي للشبكات بالمراقبة والتحكم في أداء الشبكة، وفي الوقت نفسه فإن برنامج – Spectrum Power 7 يسمح أيضا بالتحكم المركزي في شبكات نقل الطاقة والإدارة الذكية لمستويات تدفق الطاقة، هذا فضلا عن مساهمة البرنامج في خفض النفقات الخاصة بصيانة الشبكات والإسراع بعملية اكتشاف أي أعطال ومنعها قبل وقوعها.
وصرح المهندس محمد المهدي، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة سيمنس مصر: “نشعر بالسعادة أن تقنيات سيمنس المثبت فاعليتها سيتم الاعتماد عليها خاصة فى توفير إمدادات مستدامة من الطاقة للأفراد في المناطق النائية”. وأضاف: “من خلال خبراتنا الدولية وحلول سيمنس المبتكرة والفعالة، فإن شركة سيمنس قد لعبت دوراً محورياً في أكبر المشروعات الإستراتيجية في مصر على مدار 112 عاماً الماضية”.
ويعتبر الفوز بهذا المشروع أحد العلامات الفارقة التي تضاف إلى نجاحات سيمنس في قطاع شبكات التوزيع الذكية حيث ستساهم مراكز التحكم الجديدة في تحقيق إدارة فعالة وذكية للشبكة بما في ذلك الإشراف على 150 من محطات التحويل الفرعية (والتى تتراوح فى الجهد ما بين 32 ا و 220 كيلوفولت) بمناطق الصعيد ومصر الوسطى. ويعتبر تحقيق الموازنة بين إنتاج الطاقة ومعدلات استهلاكها هو التحدي الأكبر الذي يواجهنا، ومن أجل التغلب عليه فإن أنظمة سيمنس تشمل أيضا تطبيقات حسابية متقدمة من أجل حماية شيكات نقل الطاقة ذات الجهد العالي من أي زيادة مفاجئة في الأحمال قد تؤدي إلى انقطاع التيار الكهربائي.
جدير بالذكر أن حلول الكفاءة في الطاقة والحلول الصديقة للبيئة والتي يعتمد عليها من أجل بناء شبكات ذكية لتوريد الطاقة (شبكات النقل والتوزيع الذكية) وجميع الخدمات المتصلة بها، هي جزء من حلول وأنظمة سيمنس لتحقيق الاستدامة البيئية حيث تمثل هذه المنتجات والحلول الخاصة بالبيئة نحو 43% من عائدات الشركة وحومة يجعل سيمنس أحد أكبر الشركات الرائدة عالميا في توفير التقنيات الصديقة للبيئة.

NO COMMENTS