كهرباء من النافذة

 

كهرباء من النافذة

كهرباء من النافذة

 

قامت شركة (Heliatek  ) المبتدئة حديثا في ألمانيا بتطوير نوع جديد من الألواح الشمسية المصنوعة من جزيئات صغيرة عضوية مستقرة على أقلام من البوليمرات ، وتعمل الشركة على دمج الألواح الشمسية التي يمكن تصنيعها بحيث تكون شبه شفافة في النوافذ ، حيث ستكون بالضبط مثل النوافذ الملونة ولكنها ستنتج كهرباء أيضا .

وتعتبر الخلايا الشمسية الجديدة أرخص ثمنا في دمجها بالمباني ، حيث إنه لا يوجد حاجة لشراء أجهزة لتثبيت الألواح إلى السطح على سبيل المثال : وتعتبر الألواح أكثر كفاءة من الألواح التي تعتمد على البوليمرات ومن المتوقع أن تستمر لفترة تماثل الخلايا الشمسية المصنوعة من السليكون المعتادة ، وتستخدم الشركة جزيئات قصيرة تسعى (oligomers  ) بدلا من البوليمرات .

وجزيئات ( oligomers ) أكثر ثباتا واستقرارا، ويمكن ترسيبها باستخدام عملية تثبيت فراغية تسمح بالتحكم في سمك وتجانس الأقلام الناتجة ، ويعتبر التجانس مهما للكفاءة ، كما يجعل من الممكن تصنيع خلايا شمسية متعددة الطبقات تحو على مواد مضبوطة على أطوال موجية معينة من الضوء مما يزيد من كفاءة الخلايا .

وتقوم الألواح الشمسية الجديدة بتحويل 8 % من ضوء الشمس إلى كهرباء بينما تقوم الألواح المصنوعة من البوليمرات بتحويل 3 % إلى 5 % ، ويمكن للألواح الجديدة العمل جيدا في الإضاءة الضعيفة حيث تعوض الحرارة المرتفعة عن الكفاءة المنخفضة .