كيفية اختيار طرفي دائرة التحكم

0
200

كيفية اختيار طرفي دائرة التحكم

د . م / محمد محمود اسماعيل

كلية الهندسة – جامعة قناة السويس

دوائر التحكم الالي تستخدم فى الماكينات للتحكم فى تشغيل محرك او اكثر فى الاتجاه و الوقت المطلوب و بالحماية الكافية .

و أي دائرة تحكم تعمل بطرفين يكون فرق الجهد بينهما هو نفس فرق الجهد الذي تعمل عليه البوبينات .

و فى بعض الدوائر يكون فرق الجهد الذي تعمل عليه البوبينات هو نفس فرق الجهد الموجود بين الثلاث فازات و فى هذه الحالة يستعمل اي فازتين لدائرة التحكم .

و في بعض الدوائر يكون فرق الجهد الذي تعمل عليه البوبينات هو نفس فرق الجهد الموجود بين أي فاز و النوترو و فى هذه الحالة يستعمل اي فاز و النوترو لدائرة التحكم .

و فى أكثر الدوائر يكون فرق الجهد منخفض و في هذه الحالة ستعمل محول كهربائي يحول فرق الجهد بين الثلاث فازات او فرق الجهد بين الفازات و النوترو الي فرق جهد البوبينات .

أما بالنسبة لقدرة المحول المستخدم فلا يحتاج الي محول ذات قدرة عالية حيث ان البوبينات لا تستهلك تيار كبير .

أولا : فى ( الشكل رقم 1 ) استخدم الفاز R و الفاز T كطرفين لدائرة التحككم و معني هذا ان بوبينات التحكم تعمل على 380 فولت .

و قد استعمل فيوزات خاصة لدائرة التحكم بشدة تيار ضعيفة لحماية دائرة التحكم .

ثانيا : فى ( الشكل رقم 2 ) استعمل ايضا الفاز R و الفاز T كطرفين لدائرة التحكم اي ان بوبينات دائرة التحكم ستعمل على 380 فولت و لكنه هنا استغل نفس فيوزات دائرة القوي كحماية لدائرة التحكم و هذه الطرييقة يمكن استخدامها فى حالة المحركات يمكن استخدمها فى حالة المحركات ذات القدرة الضعيفة جدا حيث يكون شدة تيار الفيوزات ايضا ضعيفة .

ثالثا : فى ( الشكل رقم  3 ) استعمل الفاز R و طرف النوترو كطرفين لدائرة التحكم و معني هذا ان البوبينات تعمل على فرق جهد قدره 220 فولت و هنا ايضا استغل فيوز القوي كحماية لدائرة التحكم ايضا .

رابعا : فى ( الشكل رقم 4 ) استعمل ايضا الفاز R و طرف النوترو كطرفين لدائرة التحكم و لكنه استعمل فيوز خاص اخر لحماية دائرة التحكم .

خامسا : فى ( الشكل رقم 5 ) البوبينات تعمل على فرق جهد منخفض اقل من فرق جهد الخط و لذلك وضع محول كهربائي يحول جهد الخط الي جهد منخفض تبعا لجهد البوبينات و قد وصل ملفه الابتدائي بالفازتين S , R طرفين الملف الثانوي لدائرة التحكم و قد وضع فيوزان للملف الابتدائي و فيوز للملف الثانوي لحماية دائرة التحكم .

ملحوظة :

يفضل ان تعمل دائرة التحكم على جهد منخفض اقل من جهد الخط ففي هذه الحالة عند حدوث قفلة لا تحدث شرارة او تلف كبير فى اللوحة .

و لذلك فاكثر دوائر الماكينات الحديثة تعمل دوائر تحكمها على فرق جهد منخفض و خاصة فى الدوائر التي تحتوي على عدد كبير من الكونتاكتورات و توجد بعض دوائر تحكم تعمل بتيار مستمر و في هذه الحالة يتم توحيد تيار دائرة التحكم بواسطة السلكون ( DAIOD ) .

كيفية اختيار طرفي دائرة التحكم
كيفية اختيار طرفي دائرة التحكم

NO COMMENTS