مؤتمر “الكهرباء والماء الشرق الأوسط”

مؤتمر “الكهرباء والماء الشرق الأوسط”

مؤتمر "الكهرباء والماء الشرق الأوسط"
مؤتمر “الكهرباء والماء الشرق الأوسط”

انطلق مؤتمر الكهرباء والماء الشرق الأوسط 2013 فبراير الماضي بالدوحة، وناقش قضايا تتملق بالتطور التكنولوجي فى قطاع الطاقة بما فيها الطاقة المتجددة.

وذكر تقرير أصدرته شركة الاستثمارات البترولية العربية خلال المؤتمر أن الاستثمارات فى هذا المجال ارتفعت بشكل كبير على المستوى العالمي غير أنها انخفضت العالم العربي بسبب التوترات السياسية. ووصل حجم تلك الاستثمارات على المستوى الدولي ارتفع بنسبة 17 بالمائة عام 2011 فى الوقت الذى انخفضت فيه فى دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا باستثناء دولة الإمارات والمغرب اللتين شهدتا نموا كبيرا فى هذا المجال.

ونوه التقرير إلى أن الحجم الفعلي للاستثمارات يصل إلى 325 مليار دولار عند إضافة 68 مليار دولار قيمة الاستحواذات وعمليات الدمج المنفذة فى تلك السنة و أن حوالي ثلثي هذه الاستثمارات كانت فى الدول الصناعية فى حين استثمر نحو الثلث فى الدول النامية وأن دول الاتحاد الأوروبي برزت كأكبر مستثمر تلتها الصين تم الولايات المتحدة.

وأوضح أن منطقة الشرق الأوسط استحوذت على أقل نسبة من هذه الاستثمارات بسبب التوترات السياسية وعوامل أخرى.. مشيراً إلى أن هذه الاستثمارات فى المنطقة قدرت بنحو 5.5 مليار دولار عام 2011 تشكل حوالي 2.1% فقط من إجمالي الاستثمارات العالمية وأنها تقل بنسبة 18 بالمائة من استشارات الطاقة المتجددة فى المنطقة عن عام 2010.

وناقش المؤتمر 200 مشروع استثماري بمجال الطاقة فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بقيمة 250 مليار دولار بحضور عدد كبير من المسئولين والخبراء فى قطاع الطاقة من دول التعاون الخليجي ودول أخرى.