محركات محسنة وأجهزة لتنظيف العادم ووقود جديد

 

محركات محسنة وأجهزة لتنظيف العادم ووقود جديد
محركات محسنة وأجهزة لتنظيف العادم ووقود جديد

 

محركات محسنة وأجهزة لتنظيف العادم ووقود جديد , ستجعل محركات الديزل الاقتصادية بمثل نظافة المحركات الهجينة تقريبا .

 

ترك سائق شاحنة بابها مفتوحا وصعد بلطف علي المقعد محاولا الوصول إلي سطح مقصورتة , ثم مد جسمه للأعلي ورمي منديلا علي داخوان عادم محرك اليزل الحديث الطراز . ولم تمض ثوان حتي تلوث المندديل بسخام الادخنة السوداء المتصاعدة . وسألني هذا السائق وهو يمسك المنديل في يده :” هل يرضيك ذلك ؟ ” فأومأت برأسي مستغربا  وعلي مقربة من شاحنته ,  التي بقي محركها دائرا , ومن رفيقتها ذات الثماني عشرة عجلة , المتوقفتين باستراحة في نيوجيرسي , كان يقف شقيقها الاصغر الحديث الصنع , وهو سيارة صالون من النوع مرسيدس – بنز E320 بلوتك , وبنقرة مفتاح واحدة بدأ محرك الديزل بالدوران , وبعد لحظات , انحنيت وراء السيارة وغطيت ماسورة العادم الخلفية بمنديل نظيف , فبقي نظيفا تقريبا حتي بعد مضي دقيقة كاملة علي كذلك . وكما يبين هذا الاختبار المسمي اختبار المنديل , فأن عبارة “ديزل نظيف ” لم تعد تنطوي علي تناقض في معني المصطلحات .فقد ظل الناس فترة طويلة يعتبرون محركات اليزل في من أكثر وحدات الطاقة تلوثا , وهي سمعة ظلت حاضرة طويلا في الاذهان , لأن عددا كبيرا  من أمثلة هذه التقانة المستدامة والتي يعود تاريخها إلي عدة عقود , وما زال حاليا يجوب الطرقات . ولكن سيارة مرسيدس E320  تمثل طليعة موجة جديدة من سيارات الديزل والسيارات الرياضية (SUV  ) والشاحنات الصغيرة التي تطلق كميات أقل من المواد الملوثة للهواء من دون أن تقلل من الأهمية المعهودة لميزة المحرك بخصوص الاقتصاد في استهلاك الوقود . وعلي سبيل المثال فأن سيارة E320 التي تعمل بواسطة محرك v-6  سعة 3.0 لتر , تقطع 36 ميلا في الجالون الواحدة ( بسرعات متقاربة ) , وهي قادرة علي اجتياز مسافة 780 ميلا تقريبا بعد ملء خزانها بالوقود . لتحقيق هذا التحول , وتستفيد محركات الديزل الحديثة من وحدات الطاقة المتطورة التي تولد كميات أقل من المواد الملوثة , ومن أنظمة العوادم الجديدة التي تزيل  السخام وتحول الغازات المنبعثة من مواسيرها إلي غازات غير مؤذية , ومن الانواع النظيفة للوقود المنخفض الكبريت التي باتت تقريبا متوافرة في اسواق أمريكا الشمالية منذ خريف عام 2006 . فضلا عن ذلك , فإن هذه التحسينات لم تترافق مع زيادات كبيرة في الاسعار . وبهذا الصدد يقول ” Th , ويبر ” العضو المكلف بمهام البحث والتطوير في مجلس إدارة شركة ديملوكرايزلر (صانع سيارات مرسيدس) : ؛ أن تكلفة سيارة E320  بلوتك ديزل تزيد فقط بمبلغ 1000 دولار علي مثليتها التي تعمل بالجازولين ( البنزين ) .

كذلك فإن الشركات فولكسفاكن وأودي و BMW  وهوندا وجنرال موتورز وفورد واتحاد شركي بيجو وسيروين وغيرها , وتخطط لادخال محركات اليزل النظيفة في صناعتها في السنوات القليلة القادمة . وسوف تكون هذه المركبات تقريبا بمثل نظافة السيارات الهجينة التي تعمل بالجازولين والكهرباء , ولكن من دون أن تتحمل قسطاكبيرا من التكلفة والتعقيد الاضافيين اللذين تستوجبهما انظمة الدفع الاضافية المزودة بها . ويعتزم صانعو السيارات أن تقلل مركبات الديزل الجديدة جنبا الي جنب مع مركبات الهجينة التي تعمل بالجازولين والكهرباء . الهوة بين السيارات الحالية وسيارات المستقبل التي تعمل بخلايا وقود الهيدروجين . كان الدافع للحصول علي مركبات اكثر مردودا من استهلاك الوقود الاحفوري (ومن ثم الحد من ناتج ثنائي اكسيد الكربون ) صار يشكل القضية المركزية في درء المخاطر الناجمة عن تغير المناخ , فضلا عن الحد من درجة الاعتماد الولايات المتحدة علي النفط الاجنبي .

ويحسب هيئة حماية البيئة ( EPA)  , فإذا كان المطلوب من محركات الديزل أن تسير ثلث المركبات الخفيفة ( بما فيها السيارات ومركبات النقل العام والشحنات  الصغيرة ) في الولايات المتحدة , فسوف يؤدي هذا التحول إلي توفير نحو 1.4 مليون برميل من النفط يوميا – أي ما يوازي قيمة شحنات النفط اليومية التي تصدرها المملكة العربية السعودية ( والتي تستورد الولايات المتحدة منها نحو 7 في المائة من إمدادها النفطي ).