مراحل البوخولز

0
156

 

من المعروف أن أعطال القلب الحديدي للمحول (انهيار عزل الشرائح الحديدية للقلب الحديدي للمحول) وكذلك التوصيلات الكهربائية غير الجيدة لأطراف التوصيل للملفات ينتج عنها ارتفاع موضعي لدرجة الحرارة والتي قد تصل إلى 350 درجة مئوية. هذا الارتفاع العالي في درجة الحرارة يتسبب في انحلال زيت المحول إلى غازات والتي تصمد أعلى المحول فوق زيت المحول والتي يمكن تجميعها في الخزان الذي يعلو المحول. ويعتبر مرحل البوخولز من أبسط وسائل الحماية للمحولات ويستخدم دائما في المحولات المزودة بتنك (خزان) لتجميع الغازات المتصاعدة من انحلال زيت المحولات. والمرحل عبارة عن وعاء معدني متصل بأنبوب بطرف التنك وأنبوب آخر بالمحول. والوعاء مهيأ لاستقبال الغازات المتصاعدة من خزان المحول والتأثر بكمية تلك الغازات. ويحتوي ذلك الوعاء على عوامتين أسطوانيتي الشكل من الألومنيوم، تطفوان على سطح الزيت عندما يكون الوعاء ممتلئ بالزيت. وكل عوامة تتحرك حول محور وتتحكم في نقط تلامس زئبقية. وتكون نقاها التلامس مفتوحة طالما كانت العوامة طافية. والعوامة الأولى موجودة في قمة الوعاء والأخرى بالقرب من قا

مراحل البولوخز
مراحل البولوخز

ع الوعاء وتعمل العوامة الأولى على توصيل دائرة إنذار بينما تعمل العوامة الثانية على توصيل دائرة فصل للمحول وذلك على حسب كمية الغازات كما هو موضح بالشكل رقم 1.

في حالة التشغيل العادي (عدم حدوث أي أعطال) فإن كمية الغارات المتصاعدة من انحلال زيت المحول تكون قليلة جدا وبذلك يستمر المحول بالعمل.

في حالة زيادة التحميل أو حدوث عطل في القلب الحديدي للمحول أو عطل في التوصيلات الكهربائية لأطراف الملفات ترتفع درجة حرارة الزيت نتيجة للارتفاع في درجة حرارة الملفات

أو ارتفاع درجة حرارة القلب الحديدي وتبدأ الغازات بالتصاعد تتجمع تلك الغازات في الخزان العلوي وعندما يمتلئ الخزان تبدأ تلك الغازات في الوصول إلى وعاء المرحل. عندما تصل كمية الغارات المتصاعدة في غرفة المرحل إلى قيمة معينة تبدأ العوامة العلوية بالحركة لتغلق نقاط التلامس لدائرة الإنذار. عند زيادة كمية الغارات المتصاعدة لتصل إلى العوامة المثبتة بالقرب من قاع الوعاء تتحرك تلك العوامة لتفلق نقاط التلامس لدائرة الفصل للقاطع ليقوم القاطع بفصل المحول عن الشبكة.

وعموما يعمل الجهاز ويعطي إنذارا في الحالات التالية:

  • عندما تكون هناك بقعة ساخنة داخل المحول نتيجة لوجود قصر بين شرائح القلب الحديدي.
  • عند انهيار عزل المسامير التي تثبت القلب الحديدي.
  • عند فتح أي من نقط التلامس للموصلات.
  • زيادة التحميل للمحول.
  • عند انخفاض مستوى الزيت لوجود تسرب.

وإذا استمرت أي من الحالات السابقة ولم تعالج أو حدوث قصر كهربائي شديد فسوف تهبط العوامة السفلى وتعمل على توصيل دائرة الفصل للقواطع.

يمكن معرفة نوع العطل الحادث داخل المولد وذلك بالتحليل الكيميائي للغازات والأبخرة المتجمعة في الخزان العلوي للمحول كما يلي:

  • وجود الهيدروجين + الأستيلين يدل على وجود قوس كهربائي بين أجزاء المحول.
  • وجود الهيدروجين + الأستيلين + الميثان يدل على وجود عطل في مغير نسبة التحويل للمحول. أو قوس كهربائي قوي ومؤثر على عزل المحول.
  • وجود الهيدروجين + الميثان + الأثيلين يدل على وجود ارتفاع في درجة حرارة القلب الحديدي.

وجود الهيدروجين + الأثيلين + ثاني أوكسيد الكربون + الأيثان يدل على وجود ارتفاع في درجة حرارة ملفات المحول.

NO COMMENTS