مزارع شمسية في الفضاء

0
261
مزارع شمسية في الفضاء
مزارع شمسية في الفضاء

 

مزارع شمسية في الفضاء

مزارع شمسية في الفضاء

 

العالم ” جون مانكينز ” – عالم سابق بوكالة ناسا الفضائية – يسعى لإيجاد مليادير ذي رؤية ليساعد على تغيير العالم ، وأن يمول مشروعه ” مزارع الطاقة الشمسية الفضائية ” والتي قد تسد احتياجاتنا المتزايدة من الطاقة بين عشية وضحاها ، ولكن تقف التحديات التكنولوجية وتكاليفها المالية الضخمة عائقا أمام أن تتحقق .

يحتاج مشروع SPS – Alpha لدرجة عالية من المجازفة  لارتفاع تكلفته ولأن العائد غير مضمون من عشرات الآلاف من الوحدات خفيفة الوزن والقابلة للنفخ إلى الفضاء .

الرغبة في إيجاد بدائل نظيفة للوقود الحفري مستمرة بل تعمل بقوة دفع مستمر في ظل الارتفاع المتزايد بأسعار السولار والبترول ، وفي الفترة الأخيرة بدأت أبحاث الطاقة الشمسية الفضائية SBSP في جذب الانتباه مدفوعا بالمتطلبات المتزايدة للطاقة .. كذلك ازدهار تكنولوجيا الفضاء وصناعتها التجارية أدى بصورة ملحوظة لتوجه بعض العلماء لدراسة إمكانية وتكلفة مشاريع الفضاء ، وظهر بالفعل عدد من المشاريع في عدد من الدول منها الولايات المتحدة وروسيا والصين والهند واليابان .

تبقى مشكلة لتوصيل .. الفكرة نظريا قابلة للتنفيذ ولكن كيف سترسل الطاقة التي تم حصدها إلى الأرض ؟ بالتأكيد لن يتم الاستعانة بكابلات .. فكرة وجود كابل يمتد من الفضاء إلى الأرض أمري يصلح لمشهد كوميدي ، لذلك مالت التصورات نحو نقل الاقة لاسلكيا عبر أشعة ميكروويف مركزة أو شعاع ليزر إلى هوائي استقبال ضخم يمتد على عدة كيلو مترات إلى الأرض .

ازدهار صناعة الفضاء التجارية commercial space industry منحت الأمل مجددا لأنصار الطاقة الشمسية الفضائية لتغيير المعادلة الاقتصادية ، ففي تقرير للأكاديمية الدولية للملاحة الفضائية IAA  لسنة 2011 ، اتضح أن مشروع الطاقة الشمسية الفضائية يمكن أن يصلح للتطبيق تجاريا خلال 30 عاما .

على الرغم من عدم ظهور ممول حتى الآن فإن ” مانكينز ” عالم ناسا والمسؤول الفني للتعدين الفضائي asteroid mining بمركز

Deep Space يحتفظ بتفاؤله الإيجابي نحو المشروع ، ولا يزال يسعى بنشاط للحصول على تمويل ل SPS – Alpha ولا يزال يبحث .

 

NO COMMENTS