مشروع قطر لإنتاج وقود بديل للطائرات من الطحالب

إنتاج طاقة بديلة نظيفة ومستدامة من الطحالب الدقيقة، كوقود بديل في مجال الطيران هذا هو المشروع الذي تتبناه حاليا جامعة قطر بالتعاون مع جامعة قطر للعلوم والتكنولوجيا والخطوط الجوية القطرية.

المشروع الذي يهدف إلى إيجاد وقود حيوي مستديم وصديق للبيئة انطلق في نوفمبر 2010 سوف تنتهي مرحلته الأولى في نوفمبر من هذا العام 2013 وتبلغ تكلفته 12.5 مليون دولار، تم من خلالها تجهيز مختبرات ذات تقنية عالية كي تتناسب مع متطلباته وكان الفريق البحثي العامل في المشروع والمكون من 14 باحثا منهم 6 قطريين، قد أستطاع استخلاص 200 نوع من الطحالب الدقيقة من مناطق مختلفة من أنحاء قطر، بعضها بحري والبعض الآخر بري، وتم تحقيق نتائج فاقت المتوقع، حيث استطاع فريق العمل إنتاج الديزل الحيوي والايثانول الحيوي، والمتبقي من البروتينات بعد التصفية يمكن استخدامه في مجال استصلاح التربة الزراعية، والمزارع السمكية.

وتتمثل فكرة المشروع في إعادة تدوير غاز ثاني أكسيد الكربون المنبعث في الهواء الطلق، وبعض المخلفات الصناعية من خلال الطحالب الدقيقة، مع تواجد الضوء الكافي ودرجة الحرارة المناسبة لإنتاج الوقود الحيوي، ومنتجات بروتينية قيمة ما يسمى بتقنية التكنولوجية الحيوية.

ومن المتوقع أن يكون معدل الانبعاث لغاز ثاني أكسيد الكربون من هذه الطاقة الحيوية أقل من معدل الانبعاث الناتج من الرقود الصناعي. وفى سياق متصل فقد جرى التعاقد مع مؤسسات ألمانية لجلب تقنيات جديدة لتكثيف نمو العينات بالية مغلقة ليتم مقارنتها مع آلية النظام المفتوح المعمول به حاليا ويتوقع وصول هذه التقنية خلال الأسابيع القادمة. كما أن هناك خطة تعاون مع جامعة العلوم والتكنولوجية وشركتي “غرين غولف” و “شيفرون ” لإدخال نظام الطاقة الشمسية في الوحدة التجريبية، وهذا الأمر سيضيف قيمة للمشروع.

مشروع قطر لإنتاج وقود بديل للطائرات من الطحالب
مشروع قطر لإنتاج وقود بديل للطائرات من الطحالب