مواصفات المكثفات المستخدمة لتصحيح معامل القدرة

مواصفات المكثفات المستخدمة لتصحيح معامل القدرة
مواصفات المكثفات المستخدمة لتصحيح معامل القدرة

بعد الانتهاء من تحديد الاسلوب الامثل لتعويض القدرة غير الفعالة كمرحلة ابتدائية من مراحل تحسين معامل القدرة في شبكات التوزيع ، تبدأ مرحلة توصيف المكثفات وملحقاتها لتصبح مطابقة للمنصوص عليه بالمواصفات القياسية لتكون هذه المواصفات هي الأساس الذي يتم المفاضلة عليه عند تحليل عروض الأسعار الخاصة بالتوريد والتركيب التي تقدم من الشركات المختصة في هذا المجال علي أن تكون المكثفات المطلوبة قادرة علي التشغيل المستمر دون الاخلال بالشروط الاتية :

  • يجب أن يكون ألتصنيع والاختبارات لوحدات المكثفات طبقا للمواصفات الدولية الكهروتقنية IEC60831 .
  • يجب أن يتحمل المكثف 130 % من التيار المقنن للتشغيل نتيجة لوجود تيارات توافقيات .
  • يجب أن يراعى فى مرحلة التصميم أن يكون المكثف او مجموعة المكثفات قادرة علي انتاج قدرة غير فعالة (KVAR ) بنسبة 135 % من القيمة المحسوبة لتشمل القدرة غير الفعالة الإضافية التي تصاحب الجهودد الزائدة نتيجة لظروف التشغيل غير العادية التي تمر بها المنظومة بشرط ألا تتجاوز الزيادة الجهد المعدل المنصوص عليه أيضا علي لوحة التوصيف .
  • تقدر نسبة 115 % من القيمة المتوسطة للجهد المعتاد علي أساس

(Rated Voltage r . m . s  ) علما بأن قيمة القدرة غير الفعالة المطلوبة للتحسين تحسب عند جهد التشغيل وهو 400 فولت ، كما يمكن زيادة هذه القيمة للجهد إلي 440 فولت في حالة تبين وجود محتوي توافقيات جهد أثناء القياس .

يتم تحديد درجات الحرارة التي يتحملها المكثف طبقا لظروف المكان الموجود به لوحة الجهد المنخفض ، ومن ثم الموقع المختار لتركيب المكثفات من حيث جودة التهوية علي أن تتراوح ما بين – 5 الي + 55