مواصفات كشافات إضاءة الطرق و الميادين و الساحات (2)

مواصفات كشافات اضاءة الطرق و الميادين و الساحات (2)

مواصفات كشافات إضاءة الطرق و الميادين و الساحات (2)

الفوانيس و علب المصهرات و توصيل الكابلات

 

الفوانيس :

تورد الفوانيس كاملة بأجهزة التشغيل و اللمبات بالإضافة الي الخلية الضوئية إذا كانت الفوانيس المطلوبة تعمل بالخلية الضوئية و هي على عدة انواع كما يلي :

  • فوانيس إضاءة الشوارع .
  • فوانيس ( كشافات ) إضاءة الساحات والميادين .
  • فوانيس ( كشافات ) إضاءة الأنفاق و أسفل الجسور ( الكباري ) .

فوانيس إضاءة الشوارع :

إما أن تكون من النوع الذي يركب على ذراع العمود أو علي قمته مباشرة .

جسم الفانوس

يكون جسم الفانوس ذو شكل و حجم مناسب للغرض الذي سيؤديه ، يحتوي بداخله اجهزة التشغيل اللازمة ، مصنوع من مواد مقاومة للصدأ ، غير قابلة للتأكل ، خفيف الوزن ، يتحمل الصدمات و درجات الحرارة التي يصل إليها الفانوس أثناء الاستعمال العادي ، و مجهز بحشية من المطاط لمنع تسرب الماء و الغبار و الحشرات الصغيرة . و يزود جسم الفانوس بقاعدة توصيل من الصيني و بمقاس مناسب للموصلات و يجهز الموصلات الي الفانوس بمرابط لتثبيت الموصلات لمنعها من الانزلاق الموصلات لمنعها من الانزلاق على ان تكون مصممة بصورة فنية بحيث لا تتلف عزل الموصلات و تمنه اي شد او ضغط على التوصيلة داخل الفانوس ، و تكون جميع ادوات تثبيت الفانوس على العمود من النوع المجلفن او الفولاذ غير القابل للصدأ .

الغطاء الناشر للضوء :

يزود الفانوس بغطاء ناشر للضوء مصنوع من الزجاج المنشوري و المعامل معاملة خاصة طبقا للمواصفات العالمية لكي يتحمل الصدمات و تاثير الحرارة وعدم تغييز اللون على المدي البعيد بسبب التعرض لأشعة الشمس و يكون سطح الغطاء بشكل يمنع تجمع الغبار عليه و ان يتم إقفال الغطاء بشكل محكم تماما . كما يتم تثبيته مع الفانوس بواسطة مفصلات بحيث يبقي الغطاء معلقا بالمفصلات فى حال فك الكابلات ليتسني الوصول الي داخل الفانوس لأغرض الصيانة .

العاكس :

يكون العاكس مصنوعا من الالمنيوم المعالج الشديد النقاء ذو درجة عالية من اللمعان و غير قابل للصدأ أو التاكل على المدي البعيد و مركب على جسم الفانوس على نحو يمكن به تهيئه بكل دقة حسب التوزيع المطلوب للضوء للحصول على اكبر استفادة من الضوء الناتج عن اللمبة . كما يجوز استخدام عواكس مطلية بداهانات خاصة تزيد من شدة انعكاس الضوء .

قاعدة اللمبة :

يجب ان تصنع قاعدة اللمبة من الصيني الابيض الجيد على ان تكون صالحة ليركب عليها لمبات بخار الصوديوم او بخار الزئبق و مناسبة لحكم اللمبة و متحركة لإعطاء افضل و احسن توزيع للضوء حسب نوع الشارع و التصميم و أن تحافظ على اللمبة فى موضعها الصحيح و إبقائها مثبتة بقوة .

و تزود قاعدة اللمبة بموصلات معزولة عزلا مقاوما للحرارة و موصلة بأطراف التوصيل الموجودة بجسم الفانوس لتتحمل هذه الموصلات درجات الحرارة القوي التي يصل اليها الفانوس اثناء التشغيل .

اللمبات :

يجهز الفانوس بلمبات بخار الصوديود او الزئبق او اي انواع اخري من اللمبات و تكون هذه اللمبات مصنوعة من الزجاج الصلب المقاوم للحرارة و تقدم المعلومات الفنية التالية عن اللمبات عند توريدها :

  • كتالوج اللمبة مع المواصفات الكاملة و اسم الشركة الصانعة .
  • استهلاك اللمبة بالوات لشروط الجهد العادية .
  • جهد و تيار بدء الاشتعال .
  • عمر اللمبة بالساعات حتي تصل إناراتها الي 80 % من انارتها الاسمية .
  • الخط البياني لهبوط شدة إنارة اللمبة مع الزمن .
  • الفيض الضوئي للمبة بعد مضي 100 ساعة عن عملها .
  • كامل عمر اللمبة مقدرا بالساعات .
  • معامل القدرة للمبة بعد تجهيزها بالملق الخانق و المكثف .
  • سعة المكثف الواجب استخدامه مع اللمبة لتحسين معامل القدرة ( بالميكروفاراد ) .

الملف الخانق :

تكون الملفات الخانقة صالحة للعمل مع لمبات بخار الزئبق او بخار الصوديوم حسب نوع و قدرة اللمبة المستخدمة بالفانوس ، و مصممة لتعمل حسب الظروف المناخية و تتحمل الحرارة و لا يصدر عنها اي اهتزازات صوتية عند التشغيل .

و يكون الملف من النوع المتدرج لتعديل هبوط الجهد على اللمبة و يفضل ان يكون التدرج 200 / 210 / 220 / 240 فولت و ان تكون هذه الملفات مع بقية اجزائها ذات نوعية تركب داخل الفانوس ، و مزودة بمرابط التوصيل و مدون على الملفات نفسها المعلومات الخاصة بالجهد و القدرة و التردد و معامل القدرة و علي المقاومل تقديم الكتالوجات التي توضح الخصائص الفنية لهذه الملفات و تشمل على ما يلي :

  • الوصف العام للملف و اسم الشركة الصانعة .
  • مخطط التوصيل و طريقة التركيب .
  • نوع المادة العازلة و يجب أن تكون من النوع الموافق للمناطق الحارة الرطبة .
  • جهد التجربة وجهد العزل للملف .

المكثف :

تكون المكثفات صالحة للعمل مع لمبات بخار الزئبق او لمبات بخار الصوديوم و تعمل تحت جهد من 200 – 230 فولت و تردد 50 ذبذبة / ثانية أو حسب نظام شركة الكهرباء المحلية ، و تتحمل ظروف التشغيل المحلية و ذات كفاءة عالية بحيث تعمل على رفع معامل القدرة الي ما لا يقل عن 95.0 .

المشعل :

يكون المشغل صالحا للعمل مع اللمبات و يعمل تحت جهد يتراوح بين 200 – 300 فولت ، و تردد 50 ذبذبة / ثاتية ، أو حسب نظام شركة الكهرباء المحلية .

كابلات و موصلات التغذية الداخلية :

  • كابلات التوصيل من علبة المصهرات الي الفانوس .

و هي عبارة عن موصلات نحاسية معزولة تتحمل جهد 600 فولت ، و يمقعط لا يقل عن 5.2 مم2 . و تكون داخل غلاف بلاستيك مؤلفة من موصلين او اكثر حسب عدد الفوانيس و قدرتها بالاضافة الي موصل التاريض . و يحمل سعرها علي سعر الفانوس .

موصلات التغذية داخل الفانوس و هي موصلات نحاسية معزولة بمادة عازلة من السليكون او اي مادة اخري مقاومة للحرارة . و بحيث يكون العزل قادرا على تحمل درجات حرارة تصل الي 120 درجة مئوية و تتحمل جهد بدء الاشعال الذي يصل الي 4 كيلوو فولت تقريبا لمصابيح بخار الصوديوم عالي الضغط .

كشافات إنارة الساحات و الميادين :

يجب ان تكون صالحة لتركيب لمبات بخار الصوديوم ذات الضغط العالي او لمبات ( الميتال هاليد ) الانبوبية أو أي أنواع أخري تعمل على جهد 220 فولت و تردد 50 ذبذبة / ثانية أو حسب نظام شركة الكهرباء المحلية .

جسم الكشاف يصنع من صفائح من الالمونيوم المضغوط و مدهون ببوية الفرن الحرارية و مجهز بحشية من المطاط المقوي بالسليكون لمنع تسرب الماء و الغبار الي داخل الكشاف .

الغطاء : من الزجاج الحراري .

أجهزة التشغيل الكهربائية تكون مجهزة فى صندوق منفصل او ضمن الكشاف .

نظام الانارة عواكس على الجانبين و من اعلي مصنوعة من الالمنيوم الشديد النقاء .

حامل اللمبة من الصيني و يمكن تحريكه افقيا للحصول على وضع مناسب للمبة .

فوانيس إنارة الانفاق و اسفل الجسور ( الكباري ) :

تكون صالحة لاستعمال لمبات الفلورسنت او بخار الصوديوم ، و تعمل على جهد 220 ف ، و تردد 50 ذبذبة / ثانية ، أو حسب نظام شركة الكهرباء المحلية .

جسم الفانوس يكون مصنوع من صفائح الالمنيوم المشكل و المقاوم للعوامل الجوية الخارجية المحيطة و ذو متانة ميكانيكية ليتحمل الصدمات و الحرارة و يحوي بداخله أجهزة التشغيل اللازمة .

الغطاء الناشر للضوء يكون مصنوع من الزجاج الصلب القاسي المقاوم للحرارة و ذو متانة ميكانيكية و قابل للتغيير ، و مثبت بجسم الفانوس عن طريق إطار من المطاط لمنع تسرب الماء او الغبار ، و يجب ان يكون سهل الفك و التركيب و مجهز بوسيلة تجعله معلقا بجسمم الفانوس عند فكه لأغراض الصيانة .

الملف الخانق يكون مقاوم للماء و غير قابل للتاكل و مثبت بداخل جسم الفانوس .

العاكس عبارة عن مراة عاكسة من الالمونيوم المصقول و اللامع و المعالج .

تركيب الفانوس يجب أن يكون قابلا للتثبيت على الجدران او الاسقف و مجهز بوسائل التثبيت اللازمة من مسايمر ( براغي ) و صواميل .

فوانيس إنارة الحدائق :

تكون صالحة لاستعمال اللمبات المتوهجة او بخار الزئبق او بخار الصوديوم مع اجهزة التشغيل او بدونها حسب نوع اللمبة و قدرتها .

يكون الشكل العام للفانوس ذو مظهر جمالي و مقاوم لدخول الاتربة و الغبار و الماء .

الغطاء الناشر للضوء اما ان يكون كروي الشكل او مخروطي او اي شكل آخر مصنوع من مادة البوليكربونايت المقاومة للحرارة و الصدمات ، و ذو لون ثابت لا يتغير مع الزمن ، و مثبت بصورة محكمة بجسم الفانوس ، سهل الفك و التركيب لتسهيل عملية الصيانة .

قاعدة تثبيت الفانوس بالعمود مصنوع من سبيكة الالمنيوم المدهون ببوية القرن الحرارية .

قاعدة اللمبة تكون مصنوعة من الصيني الابيض و مناسبة لحجم و قدرة و نوع اللمبة يتم تثبيت و تركيب الفانوس بالعمود بشكل راسي بواسطة براغي من الحديد المجلفن .

علب المصهرات و توصيل الكابلات :

تستعمل علب المصهرات و توصيل الكابلات من أجل عمل التوصيلة بين الكابلات الداخلية و الخارجية من و الي العمود و توصيل الموصلات المؤدية الي الفانوس عن طريق مصهرات الحماية المناسبة لقدرة الفانوس و تكون العلب مصنوعة من معدن الالمونيوم المصبوب اومن البلاستيك القاسي المقاوم للحرارة والصدمات الميكانيكية على ان تتوفر فى العلبة المواصفات التالية :

  • أن تكون حجم العلبة مناسبا للتركيب داخل الفتحة المخصصة لها فى العمود و حجم المرابط مناسبا لمقاطع الكابلات المستعملة .
  • تكون العلبة مجهزة بمرابط نهاية مناسبة لربط اطراف الكابلات الداخلة و الخارجة و بحيث يمكن ربط الكابلات حتي مقطع 35 مم2 و تكون هذه المرابط من النحاس المعامل معاملة خاصة .
  • تجهز العلبة بمرابط ( كليبسات ) لتثبيت الكابل و منعه من الانزلاق و يجب ان تكون هذه المرابط مصممة بحيث لا تتلف عزل الكابل او تؤثر عليه .
  • تزود العلبة بفتحة لدخول و خروج كابلات التوصيل مع سادات من البكاليت او المطاط او البلاستيك .
  • تحتوي العلبة على مصهرات ذات سعة مناسبة من النوع الملقوظ مع قاعدة من الصيني الابيض ، أو من البلاستيك القاسي علي خط الطور ، أما الحيادي فيربط مباشرة .
  • يكون للعبة غطاء محكم يمنع دخول الرطوبة و الغبار اليها .

إقراء فى العدد القادم

  • الكابلات الكهربائية و الانابيب .
  • لوحات التوزيع و اجهزة التحكم .
  • محولات توزيع الجهد المنخفض .