مواصفات كشافات اضاءة الطرق و الميادين و الساحات (1)

 

 

مواصفات كشافات اضاءة الطرق و الميادين و الساحات

مواصفات كشافات اضاءة الطرق و الميادين و الساحات (1)

 

الكابلات الكهربائية و الانابيب و لوحات التوزيع و اجهزة التحكم و محولات توزيع الجهد المنخفض

الكابلات الكهربائية

يجب ان تكون الكابلات الكهربائية الخاصة بانارة الشوارع و المعدة تحت الارض من نوع ( XLPE , NYY ) ذات جهد عزل ( 1000 / 600 ) فولت مصنوعة من النحاس النقي المجدول متعدد الاسلاك ، مرنة جيدة التوصيل و تتحمل درجة الحرارة المستمرة 70 درجة مئوية على الاقل تحتوي على اربعة موصلات ( قلوب ) متساوية المقطع و كل موصل معزول عن الاخر بمادة البلاستيك عديد كلوريد الفينيل ( PVC ) المرن ، و ذات الوان مختلفة عن بعضها البعض لسهولة تتميز الاطوار الثلاثة و خط التعادل ، و جميع  الموصلات داخل علاف من البلاستيك عدد كلوريد الفينيل ( PVC ) المرن و على المقاول تقديم الكتالوجات الفنية للكابلات .

  • المواصفات التفصيلية او اسم المواصفة القياسية العالمية التي صنعت بموجبها هذه الكابلات ( مع صورة من هذه المواصفات ان امكن ) .
  • بيان بالمقاطع الاسمية و الفعلية .
  • نوع المادة العازلة المستعملة و سماكتها .
  • مقاومة الموصلات النحاسية .
  • مقاومة العازلية بالميجا اوم .
  • الجهد الاسمي و جهد العزل .
  • وزن الكابل الاجمالي للكيلو متر الطولي .

و على المقاول تقديم شهادات الاختبار للكابلات و يحق للوزارة اجراء الاختبارات على عينات من الكابلات لدي احد المختبرات المؤهلة لذلك للتاكد من جودتها و مطابقتها للمواصفات ، و اذا تبين اي مختلفة فى المواصفات فيحق للوزارة رفض الكابلات المخالفة ، أو تغريم المقاول ، و في حالة نقص وزن النحاس المحدد فى عرض المقاول عن الاوزان المحددة .

الانابيب :

تصنع من البلاستيك ( P . V . C ) على عمق 70 سم ، و يجب ان تكون سماكتها متساوية فى جميع الاتجاهات و لا يسمح بتجاوز فوق سماكة اكثر من 5 % و ذات قطر خارجي اربعة بوصة و سمك لا يقل عن 3 مم او بقطر ثلاثة بوصة و سمك لا يقل عن 2.2 مم ، و يجب ان تزود الانابيب بجميع وسائل الربط و التوصيل مع بعضها ، و يدهن كل طرف من اطرافها بمادة لاصقة عند التوصيل .

و تورد على شكل قطع مستقيمة لا يقل طولها عن ستة امتار و بدون اية انحناءات او ثقوب فيها او كسر باطرافها ، و ان يكون السطح الداخلي لها املس حتي لا تتلف او تؤثر على عزل الكابلات و ان يكون احد طرفي الانبوبة متسع ليمكن ادخال الانبوبة التالية عند التركيب دون ان يبقي اي فراغ بين الانبوبتين و على المقاول تقديم الخواص الميكانيكية للانابيب المعروضة من بيان جهد الكسر بالكيلو جرام على المتر الطولي كذلك الجهد الاشعاعي بالكيلو جرام على المتر الطولي و تقديم الخواص الكيمائية .

لوحات التوزيع و اجهزة التحكم :

تصنع لوحة التوزيع من الواح صاج حديد سماكة لا تقل عن 5.1 مم و تصنع لها التقويات و العوارض بحيث تكون متينة و مقاومة للصدمات .

و تحتوي اللوحة على باب داخل بمفصلات تظهر منه فقط سواعد تشغيل اجهزة التحكم و الحماية و اجهزة القياس بالاضافة الي الباب الخارجي الذي يحتوي على قفل مناسب لقفل الباب بصورة محكمة و قوية و تدهن اللوحة بعد تنظيفها بطبقة من الاساس ثم بطبقتين من بوية الفرن باللون الرمادي .

تصنع اللواحة بحيث تكون مناسبة للتركيب بالجو الخارجي درجة الحماية ( IP54 ) . و مزودة فتحات للتهوية عليها شبك ناعم يمنع دخول الحشرات و القوارض الي داخلها .

أبعاد اللوحة :

يجب ان تكون مناسبة لحكم التجهيزات الداخلية في حدود المقاسات التالية :

( الارتفاع : 150 سم – العرض : 120 سم – العمق : 35 – 40 سم )

تجهيزات اللوحة :

تصمم و تصنع اللوحة على اساس ان تتحمل تيار كهربائي حتي 400 أمبير ، و أن لا يقل مستوي العزل بها عن 600 فولت تيار متردد كحد اقصي و تحتوي على التجهيزات الصالحة للعمل عند تردد 60 ذبذبة / ثانية .

  • قاطع الي حراري مغناطيسي ثلاثي الاطوال بجهد اسمي 600 فولت سعة 300 امبير من النوع ذي الغلاف المسبوك قابل للتغيير من ( 200 – 300 ) أمبير و بقوة قطع لا تقل عن 25 ك . أ . عند 380 فولت و مصمم على درجة حرارة محيطة لا تقل عن 50 درجة محيطة لا تقل عن 50 درجة مئوية يتم توصيله بقبضان التوزيع الرئيسية بواسطة قضبان نحاسية بمقطع لا يقل عن 200 مم2 .
  • مجموعة من قضبان التوزيع الرئيسية . و عددها اربعة من النحاس الاحمر النقي . تثبت على عوازل التثبيت اللازمة و يترك فيما بينها فراغ لا يقل عن 5 سم بالاضافة الي قضيب التاريض المتصل بهيكل اللوحة بنفس المقطع و يتم دهان القضبان الرئيسية بالالوان الثلاثة ( أحمر – اصفر – ازرق ) لسهولة تمييز الاطوار .
  • موصلان اليان سعة كل منهما 200 امبير جهد 400 / 231 فولت بملف تشغيل يعمل على جهد 220 ف ويتحمل اي تغيرات محتملة فى الجهد و التردد دون ان يؤدي ذلك الي تلفه ، و مصمم على درجة حرارة محيطة لا تقل عن 50 درجة مئوية احد هذين الموصلين الاليين يتحكم بانارة قسم من الاعمدة اول الليل و الموصل الثاني يتحكم بانارة قسم من الاعمدة طوال الليل و يتم التوصيل من قضبان التوزيع الرئيسية الي كل موصل الي بواسطة قضبان نحاسية بمقطع لا يقل عن ( 20 – 5 ) مم 2 .
  • مجموعتان فرعيتان من قضبان التوزيع النحاسية كل مجموعة مكونة من ثلاث قضبان مقطع كل منها لا يقل عن 20 – 5 مم 2 .
  • مجموعة لتوصيل القواطع الالية التي تقوم بالاطفاء الجزئي عند منتصف الليل و المجموعة الثانية لتوصيل القواطع الالية التي تقوم بالاطفاء الكلي عند نهاية الليل .
  • مجموعة من القواطع الالية احادية الطور سعة 50 امبير جهد 230 ف أو حسب ما يرد فى المواصفات الخاصة و جداول الكميات و المخططات و تكون مجهزة بحماية كهرومغناطيسية عند حدوث قصر فى الدارة يتم توصيلها بمجموعتي القضبان الفرعية بموصلات لا يقل مقطعها عن 16 مم 2 و عددها 18 قاطع فرعي . تقسم هذه القواطع الي مجموعتين :

12 قاطع للاطفاء الجزئي لثلثي اللمبات عند منتصف الليل .

6 قواطع لاطفاء ثلث اللمبات الاخير فى نهاية الليل .

  • عداد قدرة ثلاثي الطور سعة 300 امبير مع محولات التيار اللازمة 300 / 5 أمبير ( اختياري )
  • ساعة زمنية تعمل ذاتيا بالتيار الكهربائي 220 ف مع نابض احتياطي مناسب للعمل على الاقل مدة 36 ساعة زمنية ، و للساعة قرص زمني مدرج لـ 24 ساعة ، مركب عليه اصابع التماس اللازمة للتحكم فى فصل و وصل التيار و تشغيل للموصلين الاللين للاشعال و الاطفاء الجزئي و الكلي و يركب على التوازي مع الساعة مفتاح يدوي لإبطال عملها عند اللازوم .
  • مجموعة من اجهزة القياس و البيان و هي :
  • جهاز لقياس الجهد ( فولت ميتر ) مدرج من صفر الي 500 فولت مع مفتاح اختيار لقياس الجهد بين الاطوار المختلفة و بين كل طور و خط التعادل بالاضافة الي الوضع الصفري .
  • عدد 3 جهاز لقياس شدة التيار ( أمبير ميتر ) مدرج من صفر الي 300 امبير مع محولات التيار اللازمة 300 / 5 امبير .
  • عدد 3 لمبات اشارة و بيان لون ( أحمر – اصفر – ازرق )

على أن يتم تركيب جميع اجهزة القياس السابقة فى الجزء العلوي من اللوحة .

جميع اجهزة التحكم و الحماية والقياس داخل اللوحة يجب ان تركب على هيكل معدني مصنوع من زوايا حديد مدهونة ببوية الفرن و يتم عمل جميع التوصيلات بينها بصورة فنية و على استقامات منسقة و تجمع علي شكل مجموعات ضمن مجاري من البلاستيك و يتم توصيل الكابل الرئيسي المغذي الي القاطع الرئيسي الالي فى اللوحة عن طريق رؤوس كابلات او مباشرة .

و يتم توصيل و ربط كابلات مخارج خطوط الانارة على اللوحة بواسطة مرابط نهايات من البلاستيك القوي الثقيل تتسع لكابلات حتي مقطع 35 مم 2 و عددها مساو لعدد القواطع الالية احادية الطور .

و نزود اللوحة بمخطط كامل يبين كيفية التوصيلات بين الاجهزة يلصق على باب اللوحة الخارجي من الداخل .

و على المقاول تقديم البيانات الفنية التالية عن اللوحة .

  • اسم الشركة الصانعة للوحة التوزيع و الاجهزة المركبة فيها .
  • تقديم جميع الكتالوجات و المواصفات الفنية لجميع الاجهزة .
  • أبعاد اللوحة مع الرسومات .
  • مخطط التوصيلات و توزيع الاجهزة .

لوحات توزيع انارة الاحياء السكنية .

تصنع لوحات التوزيع الفرعية لتغذية فوانيس اضاءة الاحياء السكنية من الصاج المدهون باللون الذي تختاره الوزاره و بسمك 5.1 مم على الاقل و تكون محكمة الاغلاق ، و لها باب بمفصلات و مفتاح لغلق الباب بواسطته و ذات ابعاد مناسبة ، و يتم تثبيتها على الجدران بارتفاع لا يقل عن 180 سم من سطح الارض او حسب تعليمات المهندس المشرف .

و تيم تغذيتها بكابل تغذية رئيسي من عداد شركة الكهرباء من لوحة توزيع انارة اخري تابعة للوزارة حيث يتم تمديده داخل انبوبة بلاستيك حتي غرفة التفتيش الموجودة اسفل لوحة التوزيع الفرعية اما جزء الكابل المحصور بين غرفة التفتيش الموجودة أسفل لوحة التوزيع الفرعية اما جزء الكابل المحصور بين غرفة التفتيش و لوحة التوزيع المذكورة فيتم تمديده داخل انبوبة من الحديد الصلب المجلفن و بقطر لا يقل عن 2 بوصة و يتم تثبيته على الجدار بوضع رأسي .

وتشتمل اللوحة على التجهيزات التالية الصالحة للعمل عند تردد 60 ذبذبة / ثانية او حسب نظام شركة الكهرباء المحلية .

  • قاطع الي ثلاثي الطور سعة 100 امبير بجهد اسمي 600 فولت يتم تشغيله يدويا و يفضل اليا عند زيادة الحمل او قصر فى الدائرة و قابل للمعايرة و يعمل فى درجة حرارة محيطة 50 درجة مئوية .
  • موصل الي سعة 100 امبير جهد 400 / 231 فولت ثلاثي الطور بملف تشغيل يعمل على جهد 230 فولت .
  • ساعة زمنية او خلية ضوئية الساعة الزمنية : تعمل على جهد 220 فولت مع نابض احتياطي لمدة 36 ساعة .
  • الخلية الضوئية : تكون بسعة لا تقل عن 10 امبير 220 فولت و تعمل الخلية عند شدة اضاءة لا تقل عن 5 لوكس و تغلق عند 300 لوكس و يجب ان لا تتاثر باي اضاءة طارئة لمدة لا تقل عن دقيقتين و ان لا تتاثر بالعوامل الجوية العابرة ، و يورد مع الخلية كل ما يلزمها للتركيب و التوصيل طبقا لتعليمات الشركة الصانعة و باعتماد المهندس المشرف .
  • قضبان توزيع نحاسية عدد اربعة مقطع كل منها ( 20 – 5 ) مم 2 مع كل ما يلزم العوازل .
  • قواطع الية فرعية احادية الطور سعة كل منها 20 أمبير بعدد لا يقل عن ستة قواطع او حسب ما يرد بجدوال الكميات و الرسومات .

على المقاول تقديم الرسومات التفصيلية للوحة التوزيع و طريقة تثبيت الاجهزة بداخلها لاعتمادها من جهة الاشراف قبل التوريد .

يتم تحديد مواقع تركيب اللوحات على الطبيعة حسب تعليمات المهندس المشرف .

صناديق التفريغ :

يصنع صندوق التفريغ من الواح صاج حديد بسماكة لا تقل عن 5.1 مم المدهون بوية الفرن باللون الرمادي او اي لون تختاره الوزارة . و من النوع الذي يركب بالخارج و لا يسمح بدخول الماء و الغبار و ذو باب بقفل خاص .

يجهز الصندوق من الداخل باربعة قضبان نحاسية مقطع ( 15 – 5 ) مم 2 يوصل بها الكابل المغذي مع كل ما يلزم من عوازل تثبيت و يركب على القضبان عدد 12 مصهر من النوع المقلوظ بقاعدة سعة 60 امبير توصل بها كابلات التغذية الفرعية على ان تكون سعة المصهرات حسب الحمل ، أما الخطوط الحيادية فيتم توصيلها مباشرة بالقضيب النحاسي الخاص بها ، كما يزود صندوق التفريغ بقضيب نحاسي للاراضي بذات المقطع .

مراكز التحويل :

عندما لا يتوفر الجهد المطلوب 380 / 220 فولت لإنارة الشوارع فى شركات الكهرباء المحلية يتم إنشاء مركز تحويل لحساب المشروع تقوم شركة الكهرباء المحلية بتغذية بالتيار الكهربائي ، و يتم تنفيذه فى المكان الذي يحدد بالاتفاق مع شركة الكهرباء المحلية و المهندس المشرف على المشروع .

و تكون مراكز التحويل باحد الشكلين التايلين :

مركز تحويل جهد متوسط ( خافض الجهد ) : 8.13 ك ف / 40 / 231 فولت .

مركز تحويل جهد منخفض ( رافع للجهد ) 231 / 127 ف / 400 / 231 فولت .

و تنقسم مراكز التحويل من حيث التركيب الي الاتي :

مركز تحويل هوائي قسم الجهد المتوسط

و يحتوي هذا القسم على :

  • قاطع سكين مع ثلاث مصهرات جهد 8.13 ك لحماية المحول .
  • صندوق نهايات كابل الجهد المتوسط لمقطع حتي 53 / 25 مم 2 .
  • جميع المرابط اللازمة و نقاط توصيل الارضي بجسم الخلية و جميع وسائل الامان اللازمة لحماية الاشخاص .
  • فى حالة الدوائر الحلقية يتم اضافة خلاية الدخول و الخرروج اللازمة .
  • و يصلح هذا القسم للعمل على جهد 8.13 ك ف بتردد 60 ذبذبة / ثانية او حسب نظام شركة الكهرباء المحلية و على المقاول الاتصال بشركة الكهرباء المحلية لمعرفة ذلك قبل التوريد .

قسم المحول

يكون المحول من النوع الثلاثي الاطوار و ملائما للعمل فى الجو الحار ( درجة حرارة محيطة 50 درجة مئوية ) .

قسم الجهد المنخفض :

و يراعي الاتي :

  • الجهد المتوسط 8.13 ك ف – 2 % الي 5 % ، بتردد 60 ذبذبة / ثانية أو حسب الجهد المستعمل لدي شركات الكهرباء المحلية ، و الجهد المنخفض 400 / 231 ف نظام ثلاثة أطوار اربعة اسلاك .
  • طريقة التوصيل مثلث نجمة .
  • لا تقل كفاءة المحول عن 97 % عند الحمل الكامل و معامل القدرة 90 % .
  • التبريد طبيعي على الزيت و بورد المحول كاملا مع الزيت .
  • يحتوي المحول على مقياس حرارة مع مؤشر لدرجة الحرارة العظمي ، و فتحات تفريع و ملء الزيت و مفتاح تغيير الجهد و قاعدة التثبيت .
  • بالاضافة لذلك يحتوي على مخارج الجهد المتوسط و المنخفض المعزولة و الموصلة داخليا بقسم الجهد المتوسط من جهة و يقسم الجهد المنخفض من جهة ثانية .
  • عند توريد محول الجهد المتوسط بشكل منفصل يفصل ان يكون من النوع المغلق اي ان اقطاب الجهد المتوسط و المنخفض مغلقة مع علب نهايات للتوصيل الا اذا طلبت شركة الكهرباء خلاف ذلك .
  • يمكن ان تكون محطة التحويل ذات جهد منخفض اي ان اقطاب الجهد المتوسط و المنخفض مغلقة مع علب نهايات للتوصيل الا اذا طلبت شركة الكهرباء خلاف ذلك .
  • يمكن ان تكون محطة التحويل ذات جهد منخفض اي ان المحول يعمل على تحويل الجهد من 220 / 127 ف الي 380 / 220 ف و فى هذه الحالة يلغي قسم الجهد المتوسط و يورد المقاول بدلا منه قاطع الي حراري مغناطيسي ثلاثي الاطوار جهد منخفض سعة 400 امبير .

قسم الجهد المنخفض

و هو عبارة عن لوحة توزيع كاملة .

محولات توزيع الجهد المنخفض :

  • تعمل على تحويل الجهد من 220 / 127 ف الي 380 / 220 ف . 5 % ، بتردد 60 ذبذبة / ثانية ، أو حسب نظام شركة الكهرباء المحلية ، ثلاثية الاطوار ، ليتم تغذية لوحات التوزيع الخاصة بانارة الشوارع و منها الي بقية شبكة الانارة . و التبريد طبيعي على الزيت و يزود المحول بقاطع الي حراري مغناطيسي ثلاثي الاطوار سعة 400 امبير ، أو حسب قدرة المحول على جهة الجهد المنخفض 220 / 127 ف داخل صندوق معدني و سعره محمل على سعر المحول .

أرضي لوحات التوزيع او المحولات الكهربائية :

و يتكون من :

  • لوح من النحاس الاحمر النقي بابعاد 600 – 600 – 4 مم .
  • قصيب من الحديد المغطي بطبقة من النحاس طول 5.1 متر و قطر 16 مم .
  • موصل غير معزول من النحاس المجدول بمقطع 70 مم 2 .
  • كل ما يلزم الربط و التوصيل من صواميل و حلقات معدنية ( وردات ) من النحاس او الحديد المجلفن

أرضي الاعمدة و يتكون من :

  • قضيب من الحديد المغطي بطبقة من النحاس بقطر 16 مم على الاقل او زاوية من الحديد المجلفن 6 – 60 – 60 مم او انبوب من الحديد المجلفن بقطر 2 بوصة ، و بطول 5.1 متر لكل نوع .
  • موصل غير معزول من النحاس المجدول بمقطع 16 مم 2 .
  • كل ما يلزم للربط و التوصيل .