مواصفات لوحات التوزيع و محتوياتها

مواصفات لوحات التوزيع و محتوياتها

مواصفات لوحات التوزيع و محتوياتها

 

يجب أن تكون لوحات التوزيع مجمعه طبقا للمواصفات القياسية المصرية و تيم تركيبها بالموقع طبقا لكود التركيبات الكهربائية داخل المباني و أن تكون جميع المكونات المستخدمة فى اللوحة من النوع غير قابل للاشتعال .

تصنيع و تجهيز اللوحات :

تتكون اللوحات من خلايا يصنع هيكلها من مقاطع من الصلب و تكون مقفلة تماما من جميع الجوانب بواسطة الواح من الصلب المثني الاحرف سمك 2.5 مم على الاقل و مدهونة بالبوية على الساخن طبقا للخطوات التالية .

  • تعالج اللوحة بعد تصنيعا و هي فارغة من الصدأ باستخدام رمل مضغوط بالهواء مع المعالجة الكيماوية و الغسيل او عن طريق غمرها فى محلول الفوسفات .
  • دهانها حسب مكان تركيبها ( داخلي / خارجي ) بعدة طبقات من بوية الاساس ثم بطبقتين من بوية الفرن على ان يكون اللون النهائي للخلايا هو الرمادي او الفضي او البيج ( أو أي لون أخر مطلوب ) و يمكن ان تطلب اللوحات مدهونة ببوية الايبوكسي او مصنوعة من الالوستيل غير القابل للصدأ أو من الصلب المغطي بطبقة من الزنك و مدهونة ببوية الالكتروستاتيك .

و تزود الخلايا بجميع مستلزماتها من الابواب المزودة بالاقفال و المفصلات من نوع لا يصدأ و كذا مزودة بفتحات دخول الكابلات و الجلندات و قواعد تثبيت الاججهزة و فتحات تركيب اجهزة القياس و الوقاية و الفواصل بين اجزاء الخلية ذات الجهود المختلفة و تكون اللوحات عموما نصنعة بطريقة جيدة تطابق المواصفات الفنية يمكن ان تعمل فى درجة حرارة جو محيط قد تصل الدرجة به الي 50 م . و يجب ان تكون اللوحات من صناعة إحدي الشركات المعتمدة من شركة توزيع الكهرباء بالمنطقة و يفضل التي تعمل بترخيص من احد الشركات العالمية المنتجة فى هذا المجال و تكون اللوحات من النوع الذي يثبت على قاعدة خرسانية على ارض و مزودة بجميع الوسائل التي تتيح تثبيتها فى مكانها بواسطة جوايط و مسامير و صواميل قوية . كما تزود بحلقات ذات جذع مقلوظ مصنوعة من الصلب للتمكين من رفع اللوحة و تركيبها و ضبط استوائها فى مكانها و تركب داخل الخلايا خوصة نحاسية قطاع 30 × 5 مم على الاقل و بحيث تكون مناسبة لسعة تيار القصر و بطول يساوي الطول الكلي للخلية و تكون الخوصة مزودة بعدد كاف من نهايات التوصيل بكل منها مسمار نحاس بودرة عادية و وردة مشرشرة و صامولة و كلها من النحاس و توصيل هذه الخوصة من جانبيها بالنظام العمومي للتأريض ، كما يجب تأريض ضلف هذه الخلايا بربطها الي جسم اللوحة بسلك نحاسي من معزول و يتم وضع محولات القياس و الوقاية و المغذيات الداخلية و الخارجية داخل حيوزات مختلفة مستقلة بالخلية و يتم تجهيز المغذيات الداخلية و المغذيات الخارجية فى اللوحات بسكينة فصل و سكينة تأريض إذا تم طلب ذلك على أن يكون وضع جميع المغذيات فى مؤخرة الخلايا و علي أن تكون يد تشغيل سكينة التأريض غير قابلة للتحريك العفوي .

محتويات اللوحات :

يجب ان تحتوي اللوحات على معدات كل منها يطابق المواصفات القياسية المصرية الخاصة بها إن وجدت ، أو المواصفات الكهروتقنية العالمية الخاصة بها و علي ان تكون محتويات اللوحات من المعدات المطلوبة بها مطابقة للاشتراطات الاتية :

سكاكين الفصل :

قد تطلب سكاكين الفصل فى بعض اللوحات و عند ذلك يجب أن تتطابق هذه السكاكين مع المواصفات الكهروتقنية العالمية و ان تقوم بتوفير مسافة عازله مرئية فى الوضع المفتوح وبالرغم من ان هذه السكاكين تعمل عموما فى عدم وجود تيار الا انه يجب ان تتمكن من القيام بعمليات الفصل و التوصيل فى وجود تيار شحن قضبان التوزيع ( الباسبارات ) و الكابلات القصيرة أو التيار المسحوبة بواسطة محولات الجهد ، كما يمكنها ايضا القيام بتوصيل التيار اذا لم يكن فرق الجهد بين نقاط توصيلها ذي قيمة ملحوظة . ( على سبيل المثال كما فى حالة سكاكين الاختيار التي توصل المغذيات الي قضبان توزيع مزدوجة تعمل على التوازي و محمله بتيارات مختلفة ) .

كما يجب ان تتحمل هذه السكاكين مرور التيار المقنن لها و كذلك تيار القصر المحتمل مروره فى الدائرة التي تحتوي على هذه السكاكين و تكون ذات سعة تيارية و تيار قصر طبقا للمواصفات الكهروتقنية العالمية IEC – 129  و المبينة ( جدول رقم 1 ) و يجب تزويد هذه السكاكين بالية تحريك مناسبة و ذلك للفتح و التوصيل ، و يبين ( جدول رقم 2 ) طريقة تحرك هذه السكاكين إما يدويا او باستخدام محرك كهربائي أو قد تكون في بعض التركيبات الكبيرة بالهواء المضغوط .

سكاكيين التأريض :

يجب ان تكون سكاكين التأريض المستخدمة من النوع المخصص لعمل قفلة بتوصيل الاجزاء المفصولة من المعدات او النظام الي الارض و يمكن ان تلحق هذه السكاكين مع سكاكين ضمن معدة واحدة على ان يكون هناك تواشج بين عمل كل نوع من السكاكين لمنع تشغيل سكاكين التأريض فى حالة وجود جهد بين نقط توصيلها و يتم تشغيل سكاكين التأريض عادة يدويا ، و يكون بينها و بين سكاكين الفصل تواشج متبادل .