نبذة عن مكاتب الموازين بمحافظة الإسماعيلية

نبذة عن مكاتب الموازين بمحافظة الإسماعيلية

نبذة عن مكاتب الموازين بمحافظة الإسماعيلية
نبذة عن مكاتب الموازين بمحافظة الإسماعيلية

م/ صدقي رزق أحمد

مدير عام مصلحة الموازين

 

مدينة الإسماعيلية هي عاصمة محافظة الإسماعيلية, يبلغ تعداد سكانها بما فيها المناطق الزراعية المحيطة حوالي ٧٥۰۰۰۰ نسمة. تقع على الضفة الغربية قناة السويس تقريباً في منتصف المسافة بين بورسعيد شمالاً والسويس جنوباً. يزداد عرض القناة عند الإسماعيلية ليضم بحيرة التمساح وهي إحدى البحيرات المالحة المتصلة بالقناة.

وتنقسم المدينة إلى 3 أحياء: حي أول (المطل على القناة). حي ثاني (إلى الغرب من الحي الأول). حي ثالث (إلى الغرب من الحي الثاني).

أهم معالم المدينة

  • رئاسة هيئة قناة السويس، وجامعة قناة السويس وقيادة الجيش الثاني الميداني، النادي الإسماعيلي
  • موقع تبة الشجرة العسكري
  • حدائق الملاحة

وهي تقع على ملتقى عدة طرق حيوية تربطها بمحافظتي سيناء الشمالية والجنوبية والقاهرة كأكبر مركز للاستهلاك وبورسعيد والسويس كموانىء.

بنيت مدينة الإسماعيلية حول بحيرة التمساح لتكون مركزاً لشركة قناة السويس العالمية للملاحة في عهد الخديوي إسماعيل. والمدينة حتى جلاء القوات المحتلة لقناة السويس كانت مقسمة إلى الحي العربي والحي الغربي.

الحي العربي وهو الحي الذي كان يسكنه المصريون الذين شاركوا في حفر قناة السويس وأيضاً حفر ترعة الإسماعيلية وقد كان هذا الحي شهير ببطولات المقاومين المصريين ضد الوجود الإنجليزي والفرنسي في المدينة.

أما الحي الغربي على النقيض تماماً، فقد كان مصمما جغرافياً لكي يكون مماثلاً لباريس حيث أطلقت على المدينة اسم “باريس الصغيرة”. وقد سكن في هذا الحي الأجانب وقادة شركة قناة السويس.

ولقد تطورت مدينة الإسماعيلية تطوراً ملحوظاً في السنوات الأخيرة في أعقاب اعداد السكان، فتم إنشاء نفق جمال عبد الناصر في مركز المدينة، كما تم إنشاء مدينة المستقبل لاستيعاب الزيادة السكانية وهي تقع على الطريق الصحراوي بين القاهرة والإسماعيلية. من ظواهر تطورها أيضاً، بناء شبكة الأوتوبيسات حيث ظلت الإسماعيلية مشتهرة بركوب الدراجات والتاكسيات إلى بدايات عام ٢۰۰۰.

سكان المدينة

معظم سكان المدينة ليسوا من سكان الإسماعيلية الأصليين قبل عام ۱٩٦٧، حيث هجر السكان الأصليون البلدة بعد نكسة ۱٩٦٧ واحتلال القوات الإسرائيلية لشرق المدينة على قناة السويس ولكن عند العودة مرة أخرى بعد معركة العبور في عام ۱٩٧٣، اختلط الكثير من المحافظات المجاورة مثل الشرقية بالعائدين لبناء المدينة المدمرة من جديد.

أما حين بناء المدينة في أواسط القرن التاسع عشر، فقد كان معظم ساكنيها ممن حفروا قناة السويس وذلك في الحي العربي، أما الحي الغربي فقد سكن فيه الفرنسيون والإنجليز واليونانيون ومختلف الجنسيات الأخرى. ومعظم من يعيش الآن في الحي الغربي هم من العاملين في شركة قناة السويس الحاليين، حيث تخصص لهم الشركة مساكن لحين الوصول إلى فترة المعاش.

من أبرز مواليد الإسماعيلية

المهندس/ عثمان أحمد عثمان

دكتور/ عبد المنعم عمارة.

الأستاذ/ محمود دياب.

الدكتور/ علي الراعي.

السياحة في الإسماعيلية

تتمتع محافظة الإسماعيلية بموقع جغرافي ممتاز حيث تطل على ضفتي قناة السويس والبحيرات المرة وبحيرة التمساح، ونظراً لجوها المعتدل على مدار العام فهي تستغل كمصيف ومشتى في نفس الوقت، كما تمتاز بكثرة الحدائق والمنتزهات وبها مناطق صيد كثيرة على امتداد بحيرة التمساح والبحيرات المرة ومنطقة فايد وأبو سلطان وتتميز الإسماعيلية أيضاً بشواطئها الجميلة ومياهها الهادئة الصافية، مما يشجع على إقبال المصطافين عليها ولقربها من القاهرة والشرقية والقليوبية مما ييسر سرعة وصول الوافدين منها للاصطياف ولو لمدة يوم واحد.