أخبار المحافظات

أخبار المحافظات

أخبار المحافظات

القاهرة :

وافق الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء على إنشاء شركة تقوم بتنفيذ مدينة الفاتح بالقاهرة الجديدة باستثمارات مصرية- ليبية مشتركة وبرأسمال قدره 100 مليون دولار تبلغ حصة الجانب الليبي منه نحو ثلاثة أرباع والباقي حصة الجانب المصري على أرض مساحتها 5600 فدان وأيضاً البدء في الإعداد لمشروع ضخم لإنشاء أول مدينة رياضية ترفيهية متكاملة الخدمات بأرض المروحة بالقطامية حيث يتميز الموقع بقربه من عدة محاور والمباني التي تشغله لا تزيد عن 25% من المساحة الكلية وبتكلفة تبلغ 1.8 مليار جنيه ومن المتوقع استردادها خلال السنوات الأربع بعد التنفيذ والتشغيل.

قرار جمهوري بتقسيم القاهرة إلى ثلاث مناطق وهي (المنطقة الغربية – المنطقة الشمالية – المنطقة الشرقية)وتعيين لكل منها نائب للمحافظ وتجديد ولاية الدكتور عبد العظيم وزير محافظًا لها.

الجيزة :

إنشاء أول محطة شمسية لإنتاج الكهرباء في مصر جنوب الجيزة باستثمارات مليار و500مليون جنيه بقدره 140ميجاوات لتكون أحد أربعة مشروعات على مستوى العالم لتنمية واستغلال الطاقات والرياح باعتبارها طاقات غير ناضبة وصديقة للبيئة.

توقيع عقد الخطة الإسعافية الثانية لمواجهة أحمال صيف 2012 مع شركة “انسالدو” الإيطالية التي ستنهي من تنفيذها أخر هذا العام التي تبلغ قدرتها 600 ميجاوات من خلال أربع وحدات غازية وستسمى محطة كهرباء 6 أكتوبر بتكلفة تصل إلى 325 مليون دولار.

خصصت وزارة التنمية المحلية 10 ملايين جنيه اعتمادا اضافيا لمحافظة الجيزة لدفع كفاءة أعمدة الانارة والطريق وتطوير المساحات الخضراء والحدائق التى حدثت بها تلفيات خلال الفترة الأخيرة .

استمرار جهات التمويل الدولية والعربية بتمويل المكون الأجنبي لإنشاء مشروع محطة توليد الكهرباء الجيزة بقدره 1500ميجاوات المقرر ربطها بالشبكة في مايو 2013 بتكلفة إجمالية تصل إلى 7.2 مليار جنيه.

انتهاء قطاع الكهرباء والطاقة من تنفيذ جميع الأعمال الكهربائية الخاصة بإمداد التيار الكهربائي للوحدات السكنية لمشروع إبني بيتك بمدينة 6أكتوبر للمناطق الأولى منه وحتى السادسة وتم الانتهاء من تنفيذ جميع غرف المحولات والموزعات، كما تم الانتهاء من تنفيذ شبكات الجهد المتوسط والمنخفض لعدد ستة مناطق بلغت مساحتها الإجمالية حوالي 3270فدانًا وتم أيضًا الانتهاء من مد كافة شبكات الكهرباء اللازمة على الجهدين المتوسط والمنخفض.

6أكتوبر :

20سيارة نقل جماعي لربط أكتوبر وزايد بالقاهرة الكبرى وسوف يسهم مشروع توصيل مترو الأنفاق إلى المحافظة مرورًا بالملك الصالح وميدان الرماية بصوره كبيرة في ربط المحافظة بالعاصمة.

الإسكندرية :

بداء المستثمرون في مدينة برج العرب في إنشاء وتطوير 41 مصنعا متنوعة المنتجات باستثمارات 880 مليون جنيه ليصل عدد المصانع بالمدينة 1325 مصنعا بالإضافة إلى أفتتاح ثلاثة مشروعات صناعية كبرى بمنطقتي النهضة والمكس الصناعيتين باستثمارات مصرية وبلجيكية وإيطالية تصل إلى 1.1 مليار جنيه وتمثل هذه المشروعات نقله هذه المشروعات نقله نوعيه في الصناعات المصرية لاستخدامها أحدث التكنولوجيا العالمية وتخصيص جزء كبير من إنتاجها.

خصصت هيئة المجتمعات العمرانية مبلغ 980مليون جنيه لتوصيل المرافق والخدمات للمناطق الصناعية الروسية والتركية والقطرية التي يتم إنشاؤها بمدينة برج العرب.

 

حلوان :

إنشاء أول مركز معلومات لشبكات المرافق بهدف التعرف على وضعيه الخدمات مثل شبكات الكهرباء والغاز والمياه والصرف الصحي والتليفونات.

تقدمت شركة الوجه القبلى لإنتاج الكهرباء طبقا للقانون 4 لسنة 1994 والقانون 9 لسنة 2009 إلى جهاز جهاز شئون البيئة للحصول على الترخيص البيئى لإنشاء محطة توليد كهرباء جنوب حلوان البخارية لتعمل بالغاز الطبيعى قدرة 2×650 ميجاوات والمحطة سوف تنشأ داخل أسوار أرض مملوكة لشركة الوجه القبلى لإنتاج الكهرباء بمنطقة دير الميمون جنوب الكريمات بالمحافظة .
الفيوم :

استخدام الطاقة الشمسية بواسطة الخلايا الفوتولطائية في الري بالمحافظة مع تعظيم الطاقة المتولدة مما يعني الحصول على طاقة نظيفة بتكلفة مناسبة حيث إن المشروع يقوم بتشغيل طلمبة ري بالكهرباء المتولدة من الخلايا الشمسية كما يهدف إلى دراسة وتحليل كاملين للطاقة الشمسية في الموقع.

الإسماعيلية :

استخدام الطاقة الشمسية لأول مرة في مصر في معالجة مياه الصرف الصحي لزراعة الخضروات والمحاصيل وأيضاً موافقة مجلس إدارة المناطق الصناعات بالإسماعيلية على إقامة 35 مشروعا بتكلفة 280 مليون جنيه.

30مليون جنيه لإقامة محطة لمياه الشرب بالقنطرة غرب على مساحة ثلاثة أفدنة بطاقة 400لتر/ثانية وذلك بهدف حل مشكلات مياه الشرب بالقنطرة.

 

السويس :

تخصيص 10 كيلومترات مربعة بصحراء العين السخنة لإنشاء مطار دولي وقد تم إرسال قرار التخصيص لمجلس الوزراء تمهيداً لإصدار قرار جمهوري لإقامة المطار الذي يعد الأول من نوعه بالعين السخنة وستقوم وزارة الطيران المدني بوضع خطة لتنفيذه وتمويله تصل إلى 500 مليون جنيه كمرحلة اولى.

الغربية :

اعتمد صندوق تطوير العشوائيات بالمحافظة مبلغ 6 ملاين و750 ألف جنيه كدفعة أولى للبدء في عمليات تنفيذ خطة تطوير منطقة ((كندلية)) بطنطا والتي تكلف 50 مليون جنيه.

بدأت محافظة الغربية في تنفيذ مشروعات الخطة الاستثمارية الجديدة لتطوير القرى بتكاليف تزيد على 117مليون جنيه حيث سيتم تنفيذ أكثر من 480مشروعًا جديدًا في مجالات مياه الشرب والصرف الصحي والإسكان والتعليم ومراكز الشباب والوحدات الصحية.

20مليون جنيه لتجديد قناطر زفتي بالتعاون مع بيوت الخبرة الفرنسية وسيتم تنفيذ أعمال التأهيل اللازمة للقنطرة والهدار الخلفي مع إنشاء محطة كهرومائية بالخلف تستخدم التوربينات الخاصة بمحطة توليد قناطر نجح حمادي القديمة، وفي حالة الإحلال سيتم إنشاء قنطرة جديدة على أحدث النظم والتقنيات الحديثة الخاصة بمنشآت الري مع إضافة محطة كهرومائية من خلال الإستفادة من محطة كهرباء قناطر نجع حمادي القديمة.

دمياط :

افتتاح محطة طلمبات ((فارسكور)) على ترعة السلام والتي ستهم في تحسين حالة الري في 32 ألف فدان بالمنطقة وباستثمارات بلغت 40 مليون جنيه.

قرر مجلس إدارة المنطقة الحرة بدمياط الموافقة على إقامة مشروع لإنتاج الأخشاب الصناعية H.D.F من قش الأرز ويبلغ رأس مال المشروع نحو 50مليون دولار وتصل الطاقة الإنتاجية إلى نحو 100000م3/سنة.

 

أسيوط :

سيتم طرح مناقصة إنشاء قناطر أسيوط الجديدة بتكلفة مبدئية 3.5 مليار جنيه على أن يتم البدء في تنفيذها العام المقبل وذلك بهدف تحسين حالة الري والزراعة كما تم اختيار ومعاينة مواقع سبعة قرى بالظهير الصحراوي كبداية لمشروع الــ 32 قرية على مستوى المحافظة

بني سويف :

تم الانتهاء من إنشاء أول محطة شمسية في مصر بمدينة الكريمات ببني سويف والتي يمولها الاتحاد الأوربي وتضم 130 ألف مرآة متحركة بطاقة إنتاجية تصل إلى 140 ميجاوات.

قرر  محافظ بنى سويف وقف تحصيل مساهمات توصيل المرافق والتى تحصل مع رسوم تراخيص البناء على الأراضى الواقعة فى الحيز العمرانى الجديد فى القرى أو كردونات المدن تخفيفا للاعباء على المواطنين .

مناقشة التفاصيل النهائية للمشروع المقدم من شركة سامسونج لصناعة البرمجيات والأجهزة الإليكترونية والتي ترغب في إقامة أكبر منطقة صناعية لها بالشرق الأوسط، في كون أبو راضي الصناعية ببني سويف باعتبارها الأنسب من كل المناطق التي تم معاينتها في مصر.

حيث أن المشروع الذي سيتكلف إنشاؤه مليارا و500مليون جنيه يقدم ألفا وخمسائة فرصة عمل باستثمارات مبدئية تتجاوز الأربعمائة مليون جنيه ويوجه إنتاجه من التليفزيونات وشاشات العرض (Icd) وأجهزة الحاسبات للسوق المحلي والعالمي.

سوهاج :

يجري تنفيذ عدد من المشروعات الخطة الاستثمارية باعتماد قدره 7 ملايين جنيه وتشمل المشروعات إمداد شبكات الكهرباء ومعدات إنارة وتركيب كشافات موفرة بمدينة طهطا.

أسوان :

15 مليون جنيه لتطوير المنطقة الصناعية بالعلاقة وذلك لجذب المزيد من الفرص الاستثمارية بالمنطقة.

اعتمد الدكتور حسن يونس وزير الكهرباء والطاقة مبلغ 85 مليون جنيه لتنفيذ خطة الإحلال والتجديد وتحسين أداء الشبكات على مستوى محافظات أسوان والأقصر وسوهاج وقنا وتم تنفيذها بنسبة 97% وأيضا إنشاء مجمع عملاق للأسمدة باستثمارات 2.5 مليار جنيه لإنتاج 500 ألف طن من سماد اليوريا سنويا.

استمرار العمل فى مشروع إسكان الشباب واعتماد مبلغ 30 مليون جنيه لاستكمال المرحلة الثالثة من المشروع والتى تتضمن انشاء ثلاث الاف وحدة سكنية بنظام نصف تشطيب وقرب انتهاء المرحلة الأولى من مشروع السوق السياحية بمدخل مدينة أسوان بتكلفة 30 مليون جنيه ويتم تنفيذه بالتعاون مع هيئة الأوقاف المصرية .

قنا :

17 مليون جنيه لتجميل مدينة ومركز قفط وذلك في إطار خطة طموحه وعاجله بالوجه الحضاري والبيئي والاجتماعي بالمحافظة

سيناء :

إنشاء محطتي توليد كهرباء عيون موسى وشرم الشيخ على أرض محافظتي شمال وجنوب سيناء بإجمالي قدرات تبلغ حوالي 2000ميجاوات لتعملا بكامل طاقتهما خلال سنوات الخطة الخمسية 2007 – 2012.

شمال سينا :

تم اعتماد 400 مليون جنيه لعمل مشروعات ضخمة بالمحافظة منها 265 مليون لإنشاء 4 كباري علوية لربط شرقي مدينة العريش بغربها لتلاشي السلبيات السابقة في السيول إافة إلى إنشاء قريتين بمنطقة نخل والحسنة.

أعدت محافظة شمال سيناء ملفاً خاصاً لتطوير ميناء العريش البحرى , ليتواكب مع زيادة الحركة التصديرية لمنتجات المحافظة ولتشجيع إقامة المشروعات الإنتاجية وتصدير منتجاتها إلى الخارج عبر الميناء وكانت المحافظة والقوات البحرية قد اعتمدتا نحو 430 مليون جنيه للبدء فى عملية تطوير ميناءالعريش البحرى بهدف توسيع الميناء وتعميق الغاس حتى 30 متراً لاستيعاب السفن الكبيرة وقد تنافست أربعة شركات مقاولات على الفوز بمشروع تطوير ميناء العريش وهو “شركة القناة للموانى والمشروعات الكبرى” وشركة النصر للمبانى والإنشاءات “ايجيكو” “شركة المقاولون العرب” “شركة عبدالسلام الفقى”
جنوب سيناء :
تقدمت المجموعة الأسبانية “أكسيونا” للمقاولات بعرض لتنفيذ مشروع توسعة مهبط للطائرات وإنشاء مبنى جديد فى مطار شرم الشيخ بتكلفة مبدئية تصل نحو 400 مليون دولار الذى يهدف إلى رفع الطاقة الاستيعابية للمطار من 7 ملايين راكب إلى حوالى 17 مليون راكب سنوياً . ومن المنتظر تنفيذه على مرحلتين , حيث تصل مدة تنفيذ المرحلة الأولى إلى عامين بتكلفة تتراوح بين 100 و 150 مليون دولار لتوسعة مهبط الطائرات , فيما تشمل المرحلة الثانية إقامة مبنى جديد للركاب بتكلفة تتراوح بين 200 و 300 مليون دولار .
تخصيص 1255 فدانا جديدا بالمنطقة الصناعية بمدينة أبو زنيمة لإنشاء منطقة صناعية متكاملة تضم جميع الصناعات وقد تم الاتفاق مع عدد من البنوك لتقديم تيسيرات بنكية في صورة قروض للمتعثرين في القطاع الصناعي مع جدولة ديونهم بطريقة ميسرة.

بورسعيد :

قرب الإنتهاء من تنفيذ المرحلة الثانية لمحطة حاويات ميناء شرق بورسعيد والتي تضيف للرصيف الحالي 1650 مترًا باستثمارات 490مليون دولار ليصبح أطول رصيف مستيقيم في العالم بطول 2850مترًا.

تم أنفاق أكثر من 120 مليون جنيه على توفير البنية الأساسية الخاصة بالمخطط العام لميناء بورسعيد والذي تبلغ مساحته 36 كيلو مترا مربعا حيث أن هناك أكثر من 100 مستثمر تقدموا بالفعل بطلبات لهيئة ميناء بور سعيد لتخصيص مساحة من الأراضي لإقامة مشروعات.

الشرقية :

إفتتاح أول مصنع لإنتاج الأتوبيسات بمدينة العاشر من رمضان بنسبة مكون محلي 80% باستثمار مشترك مع تركيا. وأيضًا 135مليون جنيه للإنتهاء من توسعات محطتي فاقوس والحسينية لمواجهة مشكلة نقص المياه لتنتهي بذلك مشكلات المياه نهائيًا في المحافظة مع نهاية عام 2009.

البحر الأحمر :

تقرر إنشاء مزرعتين جديدتين لتوليد الكهرباء بالرياح بمنطقة شمال المحافظة بعد الموافقة على طلب هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة بوزارة الكهرباء والطاقة بتخصيص موقعين لهذا الغرض الأول تضمن تخصيص 225كم لإقامة المزرعة الأولى وذلك في المنطقة الواقعة ما بين جنوب الزعفرانة حتى منطقة رأس شقير أما المزرعة الثانية فستقام على مساحة 37كم وتقع على جانب طريق الزعفرانة – الشيخ فضل.

توقيع عقد المرحلة الأولى لأكبر مزرعة رياح قدره 200 ميجاوات بمنطقة خليج الزيت على ساحل البحر الأحمر باستثمارات بلغت نحو 1.6 مليار جنيه حيث وصلت التكلفة الإجمالية للمشروع إلى ثلاث مليارات جنيه الذي يتكون من ثلاث مراحل أولهما محطة المحولات الخاصة بالمشروع والثاني توريد وتركيب تربينات الرياح ومنظومة التحكم والمرحلة الثالثة الأعمال المدنية والكهربائية ومن المنتظر أن يبدأ التشغيل الفعلي للمشروع منتصف عام 2014 الذي سوف ينتج نحو 714م. و.س سنويًا التي تحقق وفر في الوقود حوالي 160ألف طن بترول مكافئ ومن المنتظر أن تصل قدرات التوليد بالشبكة الكهربائية القومية بعد انتهاء هذا المشروع إلى 750ميجاوات.

 

الوادي الجديد :

400مليون جنيه استثمارات في مجال السياحة العلاجية نظرًا لتمتع المحافظة بشمسها الساطعة بالإضافة إلى وجود الرمال والعيون والأبار الكبريتية التي تصل درجة حرارتها لأكثر من 45درجة مئوية.

تم ربط منطقة حلايب وشلاتين بالشبكة الموحدة بعد انتهاء إصلاح الخطوط التي سبق سرقتها وإقامة الأبراج التي تضررت من الأعمال التخريبية وانتهى قطاع الكهرباء والطاقة من توصيل التيار الكهربائي لجميع الآبار الارتوازية للمرحلة الأولى من مشروع استصلاح وزراعة 220ألف فدان بالعوينات وتضم المرحلة الأولى التي تم توصيل التيار لها 40ألف فدان تخدمها 319بئرا تصلها الكهرباء من الشبكة الموحدة كما بدأت الأعمال التنفيذية لتوصيل الكهرباء لمساحة 40ألف فدان أخرى تنتهي خلال شهري أغسطس وسبتمبر من العام الحالي ليصل الإجمالي إلى 80ألف فدان ضمن استراتيجية الدولة لإنشاء واد جديد موازي لوادي النيل الحالي لخلق مجمتعات زراعية-صناعية جديدة.

كفر الشيخ :

تجديد شبكات كهرباء القرى واستكمال أعمال الإحلال لجميع قرى المحافظة حيث تم الانتهاء من حوالي 60 % من قرى المحافظة وأكد قطاع كهرباء كفر الشيخ انتهاء تجديد باقي القرى بنهاية عام 2013

البحيرة :

إقامة عدد 17 مشروعا بتكلفة إجمالية 125 مليون جنيه وسرعة الانتهاء من توصيل المرافق والخدمات للمرحلة الأولى والثانية بالمنطقة الصناعية بوادي النطرون والتي تشمل أعمال المياه والصرف والتليفونات والكهرباء.

القليوبية :

يواجه قطاع الكهرباء مخاطر عديدة مع حلول فصل الصيف وزيادة الأحمال وذلك بسبب انتشار الأعمدة التالفة الهوائية المعرضة للسقوط خاصة في القرى التي يتم مدها من الأسلاك الهوائية وقد طالبوا الأهالي بتحويل الأسلاك من هوائية إلى مدفونة دون أن سمع إليهم أحد.

تم توقيع عقد الأعمال المدنية لمحطة كهرباء بنها بقيمة 460مليون جنيه التي تعد أحد مشروعات الخطة الخمسية 2011/2017 وتعمل بنظام الدورة المركبة وتتكون من وحدتين غازيتين ووحدة بخارية بقدرة إجمالية 750ميجاوات ومن المتوقع أن يتم التشغيل بالمحطة منتصف 2013.

الدقهلية :

يجري العمل حاليًا في تجهيز 101 مصنع جديد لبدء الإنتاج بالمنطقة الصناعية بجمصة تضاف إلى المصانع المنتجة بالمنطقة والبالغة 156 مصنعا وذلك بالمرحلتين الأولى والثانية باستثمارات 7.4مليار جنيه وفرت خمسة وعشرون ألف فرصة عمل.

كما نجح اللواء مهندس صلاح الدين المعداوي محافظ الدقهلية في اختراع وتصنيع أول وحدة من فرن منزلي يعمل بالوقود الحيوي المصنوع من قش الأرز المضغوط على مستوى العالم الذي لا ينضب لأنه ينتج من المخلفات الزراعية حيث أن مصر من أغنى دول العالم في إنتاج الوقود الحيوي.