أخبـــار عربيــة

 

المغرب : مزرعة رياح بطاقة 200 ميجاوات

المغرب  مزرعة رياح بطاقة 200 ميجاوات
المغرب مزرعة رياح بطاقة 200 ميجاوات

منح المكتب الوطني للكهرباء في المغرب شركه ناريفا ذراع الطاقة لمجموعة أونا أكبر مجموعة  في المغرب عقد أعمال بناء مزرعة رياح بطاقة 200 ميجاوات بعد فوزها علي عروض 15 شركة أخري من بينها جي.دي.اف سويز , وذلك في إطار الخطة التى وضعتها الرباط لتقليل الإعتماد على الوقود المستورد.
وبموجب العقد سيبدأ تشغيل مزرعة الرياح العام المقبل خارج مدينة طرفاية الجنوبية. يذكر أن المغرب تخطط لبناء خمس مزارع رياح لرفع طاقة توليد الكهرباء من الرياح في المملكة إلي ألفى ميجاوات بحلول 2020 وهي حالياً تنتج 280 ميجاوات من مزارع صغيرة .

السعودية : محطة كهرباء بتكلفة 2,4 مليار دولار
فاز ائتلاف سعودى صينى ألمانى بمناقصة محطة الكهرباء فى منطقة رأس الزور فى شرق السعودية يضم شركة العراب للمقاولات وشركة شاندونج لإنشاء المحطات الكهربائية وشركة سيمنز الألمانية وستبلغ تكلفة المشروع 2,419 مليار دولار وسيبلغ إنتاجها من الطاقة الكهربائية نحو 2400 ميجاوات يومياً , منها 1350 ميجاوات لشركة ” معادن ” , فى حين خصص 1000 ميجاوات للشركة السعودية للكهرباء , و50 ميجاوات للصناعات التحويلية فى رأس الزور .. ويتوقع أن تكون محطة رأس الزور أكبر محطة توليد فى العالم عند الإنتهاء من إنشاؤها.

بغداد : إدخال ألف ميجاوات نهاية العام
ستبدأ وزارة الكهرباء نهاية العام الحالى إدخال ألف ميجاوات إلى الشبكة بشكل تدريجى خلال السنوات الثلاث المقبلة وكانت الوزارة قد أنفقت أكثر من 8 مليار دولار خلال السنوات الأربع الماضية لتنفيذ خطتها الاستثمارية الخاصة ببناء المنظومة الكهربائية لاسيما ان المنظومة كانت متهالكة وتعانى من الإهمال والقدم .
وقد أثر إنخفاض مناسيب المياه بشكل كبير علي حجم الإنتاج , وأدي إلي توقف محطة كهرباء حديثة بشكل كامل مما ساعد على ضياع مايقرب من 660 ميجاوات.
من جهة أخري , تمت الموافقة على إنشاء محطة غازية جديدة بطاقة 500 ميجاوات فى البصرة تمول من ميزانية البترودولار الخاصة بها.

حملة لترشيد إستهلاك الكهرباء فى قطر
إنطلقت مؤخراً فى قطر حملة لترشيد إستهلاك الكهرباء والماء بعد تسبب الأحمال الكهربائية الزائدة فى 25% من إنقطاعات الكهرباء بالدولة مما دعا المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء “كهرماء” إلى إطلاق حملة التوعية الصيفية للسنة الثامنة علي التوالى والتى تعتمد على توزيع البروشورات والإعلانات فى وسائل الإعلام وتنظيم فعاليات توعية خاصة بالأندية والمراكز الشبابية .
وتأتى أهمية هذه الحملة فى إطار عدة أسباب أهمها أنها تجيب عن سؤال “كيف يتم الترشيد؟” وذلك من خلال التعريف وتقديم الحلول البديلة والخطوات الفعلية التى من شأنها أن تساعد المجتمع فى تغيير نمط الإستهلاك السئ إلى الترشيد المرغوب .

الإمارات : محطة كهرباء جديدة نهاية العام

تعتزم شركة الفجيرة آسيا للطاقة التى تملك حصة فى شركتى إنترناشونال باور البريطانية وماروبينى اليابانية إنشاء محطة كهرباء تعمل بالغاز الطبيعى بقيمة 2,8 مليار دولار فى الإمارات بنهاية العام الحالى.
وتبلغ قدرة هذه المحطة التى تهدف لتوليد الكهرباء وتحلية مياه البحر ألفى ميجاوات وستغذي الساحل الشرقي لإماره الفجيرة حيث يقع ثالث أكبر ميناء فى العالم لتزويد السفن بالوقود.

الأردن تستخدم الطاقة الشمسية فى الزراعة
تعكف وزارة البيئة بالتعاون مع وزارة الزراعة والمركز الوطنى للبحث والإرشاد فى الأردن وبدعم من صندوق مونتريال لحماية طبقة الأوزون على إدخال البدائل الأمنة بيئياً للتخلص تدريجياً من غاز بروميد الميثايل .
وتعد الأردن من أوائل الدول التى خطت خطوات واسعة فى مجال إستغلال الطاقة الشمسية لرفع درجة حرارة التربة لقتل أو إضعاف الآفات.
وتساعد الطاقة الشمسية على تحسين خواص التربة وتقضي على الأحياء الدقيقة الضارة من بكتريا وفطريات ومكافحة آفات التربة وبذور الأعشاب , وتتميز بإنخفاض تكلفتها بحوالى 25% من تكلفة إستخدام غاز بروميد الميثايل .