أخبــــار دوليــــــة

 

الهند تعتزم بناء 6 محطات نووية خلال سنتين فى خلال سنتين

الهند تعتزم بناء 6 محطات نووية خلال سنتين
الهند تعتزم بناء 6 محطات نووية خلال سنتين


تعتزم الحكومة الهندية بدء العمل فى بناء ست محطات نووية جنوب وشمال وغرب الهند خلال

الخطة الخمسية الحالية التى تنتهي عام 2012 وتتراوح الطاقة الإنتاجية لهذه المحطات مابين 700 و1650 ميجاوات.
يذكر أن الهند وقعت فى شهر ديسمبر الماضى إتفاقاً مع روسيا لبناء أربعة مفاعلات جديدة للطاقة النووية . إلي جانب إتفاقيات ثنائية مع الولايات المتحده وفرنسا وكازاخستان لتوريد الوقود لتشغيل منشآتها النووية . وتوفر الطاقة النووية نحو 3% من إحتياجات الهند من الوقود , لكنها تسعى إلى رفع هذه النسبة إلى 25% بحلول منتصف القرن .

ألمانيا : الطاقة الخضراء تهدد المفاعلات

ألمانيا الطاقة الخضراء تهدد المفاعلات
ألمانيا الطاقة الخضراء تهدد المفاعلات


أكدت دراسة المانية أن مفاعلات الطاقة النووية التى ستسمح الحكومة بمد فترة عملها إلى مابعد  عام 2020 ستذطر للتوقف مراراً عن توليد الكهرباء فى المسقبل بسبب توقع إزدهار الطاقة الخضراء . وأشارت الدراسة إلى أن آخر مفاعل نووى للطاقة فى ألمانيا سيتوقف عن العمل عام 2048 . وحسب هذه التقديرات فإنه من المحتمل أن يصل عدد مرات توقف هذه المفاعلات عن العمل حتى ذلك التاريخ ما يصل إلى 15800 مرة حسبما توقع باحثو جامعه “فلينسبورج” الذين أجروا الدراسة بتكليف من شركة “ليشتبليك” الألمانيه المتخصصه فى الطاقة الصديقة للبيئة . وبرر معدو الدراسة سبب هذا الإيقاف المتكرر للمفاعلات بالأولويه التى يعطيها القانون للتيار الكهربائى المتولد بوسائل الطاقة المتجددة وأولوية تغذية شبكة الكهرباء العامة بهذا التيار فى حالة توفره بالإضافة إلى عدم مرونة المفاعلات النووية فى التشغيل .

اليابان تتعاون مع الكويت فى مجال الطاقة النووية
إتفقت اليابان والكويت مؤخراً على التعاون فى الإستخدام السلمى للطاقة النووية فى توليد الكهرباء فى الكويت وهو ما يؤكد حصول الشركات اليابانية على صفقات مربحة , خاصة فى ظل تزايد الطلب على الكهرباء فى الكويت وكانت قد إتفقت مع فرنسا فى إبريل الماضى على التعاون لتوليد الكهرباء من الطاقة النووية.
وتكثف اليابان التى تعد ثالث أكبر منتج للكهرباء بإستخدام الطاقة النووية فى العالم بعد الولايات المتحدة وفرنسا جهودها لإقتناص فرص فى سوق الكهرباء النووية المتنامية بعد أن خسر كونسورتيوم يابانى – أمريكى صفقة فازت بها كوريا الجنوبية لبناء وتشغيل مفاعلات نووية فى الإمارات فى ديسمبر الماضى.

وتتعاون مع الهند لتصدير التكنولوجيا النووية
وقعت اليابان والهند إتفاقاً للتعاون فى مجال الطاقة النووية يقضى بتصدير تقنيات ومعدات توليد الطاقة النووية من التكنولوجيا اليابانية إلى الهند مع حظر أن تستخدمها الأخيرة لأغراض عسكرية أو تنقلها إلى بلد ثالث ويشمل الإتفاق ايضاً مجالات فى كفاءة الطاقة وقطاعات التوفير بالإضافة إلى الفحم والقطاعات الكهربائية وسيتبادل وزراء الطاقة وجهات النظر والمعلومات حول سياسات الطاقة النووية الخاصة بالبلدين.

هيتاشى وجنرال إلكتريك توسعان العمل فى المجال النووى
تعتزم شركة هيتاشى وشركة جنرال إلكتريك إفتتاح خمس مكاتب جديدة حول العالم بنهاية هذا العام ضمن وحدتي الطاقة الخاصة بالشركتين وهو ما يشير إلى إحتدام المنافسة فى هذه الصناعة وبالتحديد فى آسيا وأوروبا , لتوفير مصدر للطاقة خال من إنبعاثات الكربون وتفتح مزادات بمليارات الدولارات لبناء مفاعلات جديدة, وكانت اليابان من بين قلة من الدول الدول من بينهما الولايات المتحدة وفرنسا التى كانت قادرة على تصدير تكنولوجيا الطاقة النووية وبناء المفاعلات من الصفر.
غير أن الداخلين الجدد أمثال كوريا الجنوبية والصين يزاحمون الآن لأخذ نصيبهم من السوق.
وفى أواخر العام الماضى, ربح إتحاد شركات من كوريا الجنوبية عقداً مهماً, بقيمة حوالى 20,4 مليار دولار, لبناء أربعة مفاعلات نووية فى الإمارات. وتعقد الشركة الصينية الوطنية النووية محادثات حول بناء محطة طاقة نووية فى جنوب أفريقيا.