أعطال العضو الثابت

1 – 1 – حماية دوائر قصر ملفات العضو الثابت:

من خلال ممارسة التطبيق العملي للمصنعين القياسية تمت التزكية لاستخدام الحماية التفاضلية للمولدات المقننة 1000 كيلو فولت أمبير أو أعلى، وتحمى معظم تلك المولدات باستخدام المراحل التفاضلية فوق 10000 كيلو فولت أمبير، غالبا وعلى وجه العموم يستخدم المراحل التفاضلية.

تعتبر الحماية التفاضلية المأوية الأفضل لهذا الغرض، ويفضل استخدامها حيث أنه يمكن ضبطها اقتصاديا. ليس من الضرورة النظر إلى حجم المولد الذي يحدد كيف يجب أن تكون ال

أعطال العضو الثابت
أعطال العضو الثابت

حماية جيدة، الشيء المهم هو مدى التأثير العائد على باقي النظام في حالة طول مدة القصر في المولد, وكم هو مضر للمولد في حالة إخراجه من الخدمة لفترة طويلة. عملية تنظيم وتركيب محولات التيار للمرحلات التفاضلية المئوية موضحة في الشكل الأول في حالة النجمة, وفي الشكل الثاني للدلتا. إذا كان سلك التوصيل لنقطة التعادل في الخارج ومؤرض خلال معاوقة، يستخدم المرحل التفاضلي المئوي كما موضح بالشكل الثالث. والجدير بالذكر هنا يجب أن نشير إلى أن الحماية المسماة بالوحدة، Unit, للمولد والمحول مع بعضهم موضحة بالشكل 4.

1 – 2 – حماية العضو الثابت ضد الاتصال بالأرضي:

طريقة التأريض قد تؤثر على كيفية الحماية المزودة بالمراحل الأرضية. عندما يوصل المولد بالأرضي مباشرة يوجد تيار وجه كما في الأعطال الأرضية والتي بالتالي تؤدي إلى عمل الحماية التفاضلية. لو زادت المقاومة الأرضية والتي تؤدي إلى حد التيار مما تسبب بعض المشاكل للحماية التفاضلية من هنا نلجأ إلى وضع حماية تسمى بمرحل التعادل Neutral Relay كما مبين بالشكل 5.

1 – 3 – حماية أعطال الملفات للعضو الثابت:

الأعطال الداخلية لقصر الملفات للوجه الو احد في العضو الثابت لا يمكن اكتشافها مستخدما الحماية التفاضلية حيث لا يوجد فرق في التيارات عند نهايات الملفات. لذا تستخدم الحماية التقليدية والتي تسمى بالوجه المجزأ – Split Phase وهي موضحة بالشكل السادس.

وتعمل هذه الحماية في حالة حدوث أي نوع من القصر داخل الملفات ويستخدم مرحل زيادة التيار ذو النوع العكسي للحصول على الحساسية العالية، هذا النوع لا يستجيب إلى الأعطال الخارجية.