أنظمة الباسبارات سابقة التجهيز

 

أنظمة الباسبارات سابقة التجهيز

أنظمة الباسبارات سابقة التجهيز

 Busways

إعداد م / خالد جاسم

مهندس تسويق

Khalid.gassem@iecegypt.org

 

بالرغم من عمرها القصير نسبيا فى مجال التركيبات الكهربائية إلا أنها برهنت على أنها بحق البديل الأكثر أمانا وثباتا من كابلات القوى الكهربائية فى بعض ال الأساسية ، تتميز أنظمة الباسبارات سابقة التجهيز بمزايا عديدة وبالرغم مع توسع السوق المصرى فى استخدام الباسبارات إلا انه ينقصه الكثير من المعلومات عن هذه الانظمة فرأينا أن نستعرض فى هذا المقال مزايا الباسبارات للجهد المنخفض وعيوبها ومواصفاتها وها واستخداماتها وأنواعها وما ينبغى مراعاته عند التركيب والاختبارات الواجب إجراؤها عند وبعد التركيب .

 

مزايا وعيوب الباسبارات :

 

حيث إن الباسبارات والكابلات تشترك فى أهم ال الكهربائية فنجد أنفسنا مضطرين لإجراء هذه المقارنة بينهما لبيان مزايا وعيوب أنظمة الباسبارات :

  • تتميز أنظمة الباسبارات عن الكابلات بما يلي :

1 – نظرا لتصميم الباسبارات المدمجة “Compact  ” ، تشغل أنظمة الباسبارات حيزا أقل من ذلك الذى تشغله الكابلات وذلك لنفس التطبيق .

2 – نظرا لاختلاف طبيعة العزل المستخدم فى أنظمة الباسبارات

( Epoxy  Mayler or ) وطريقة تصنيعه عن ذلك ال (PVC  ) المستخدم فى الكابلات بطريقة البثق فالعمر الافتراضى لأنظمة الباسبارات أكبر من تلك المقدره للكابلات قد تصل لأربعة أضعاف ، كما أن حجم العزل أقل كثيرا ، وفى حالة وجود حريق أو مصدر لهب فإن نواتج الاحتراق غير سامة وغير قابلة للتفاعل مع المعادن كما أنه فى حالة انتهاء مصدر الحريق فإن العزل يطفأ ذاتيا .

3 – نظرا لتقارب البارات فى بعض أنواع أنظمة الباسبارات التى تعرف ب

” Sandwich Type  ” فإن نسبة الفقد فى أنظمة الباسبارات أقل مما هي عليه فى الكابلات لنفس القدرة ، وذلك لصغر قيمة المعاوقة ، وبالتالي ثبات أفضل للجهد على طول مسار الباسبار .

4 – تتميز أنظمة الباسبارات بسعات قطع أكبر ووقت أقل فى التركيب .

ومع ذلك لا تخلو أنظمة الباسبارات من عيوب وهى كما يلي :

1 – فهى الأغلى سعرا ، ففى دراسة سابقة قمت بها بناء على طلب أحد المكاتب الاستشارية ، للمقارن بين تكاليف نظام باسبارات للربط بين محول ولوحة توزيع كهربائية وبين تكاليف استخدام كابلات مثبتة على حوامل كابلات وجد أن تكلفة استخدام الباسبارات قد بلغت ضعف تكلفة استخدام الكابلات لنفس التطبيق .

2 – صعوبة إجراء الرسوم التنفيذية لتصميم مسارات أنظمة الباسبارات خصوصا فى حالة عدم توريد المحول أو لوحة التوزيع والاعتماد على الرسومات التنفيذية لهما وكذلك الوقت المستغرق فى تصنيع أنظمة الباسبارات ، وهذه المشاكل لا وجود لها فى حالة إستخدام الكابلات فى أغلب الاحيان .

 

أنظمة الباسبارات :

تتكون أنظمة الباسبارات من عدة موصلات ( بارات )

( 1 ) مغطاة بطبقة من النيكل ومعالجة بالقصدير

( 2 ) ومغطاه بطبقة من العزل

( 3 ) داخل غلاف معدنى أو Epoxy Resin

وتنقسم أنظمة الباسبارات الى :

1 – القطع المستقيمة ” Straight Length  “ ، وطولها يتراوح ما بين 60 سم الى 325 سم هى طبقا لما تؤول إليه الرسومات التنفيذية من تحديد على لمسارات أنظمة الباسبارات وكل قطعة كاملة بوصلة الربط (joint  ) ٍٍ.

2 – الأكواع : ” Elbow وظيفتها الأساسية تغيير اتجاه خط الباسبار وتوجد بعدة زوايا : الحادة والقائمة والمنفرجة وكذلك بعدة أبعاد .

3 – الشجرة : ” Flanged End وهى توجد فى اخر خط الباسبار عند الالتقاء مع محول او مولد أو لوحة توزيع ، مهمتها هى المباعدة بين أقطاب الباسبار ليكون مؤهلا للدخول على أطراف المحول أو القاطع ، بعض الشركات يختلف فيها شكل شجرة المحول عن شجرة اللوحة .

4 – الوصلة المرنة ” Connection Flexible : وهى عبارة عن شرائح من النحاس فى حالة التوصيل على محول أو تكون ضفائر من السلك النحاسى للتوصيل على أطراف المولد لتكون أكثر مرونة ، وهى مرنة لتلافى تلفا اطراف المحول ” Bushings ” أو المولد ، من القوى المؤثرة عليه عند حدوث قصر فى الدائرة ومرور تيارات القصر .

5 – الوصلة الصلبة ” Connection Rigid ، للتوصيل بين شجرة الباسبار وأطراف القاطع العمومى فى لوحة التوزيع ، وهى وصلات من بارات نحاسية وتعتبر جزءا من نحاس اللوحة وقد يقوم مصنع اللوحة بتنفيذها ، وتوجد شركة وحيدة تتج وصلة خاصة للربط بين الشجرة والقاطع على أن يكون القاطع من نفس انتاج الشركة المصنعة للباسبارات .

6 – المخارج ” Tap off : وهى لوحات مصنوعة من الصاج تحتوى على قواطع فى اغلب الاحيان – أو أى وسيلة حماية أخرى – ويتم تركيبها على نقاط معينة على جسم الباسبار لتوفير مصدر كهربى على طول مسار الباسبار وخير مثال على ذلك : عند استخدام الباسبار كصاعد سنحتاج الى مخرج أو أكثر عند كل دور .

7 – وحدة تغذية طرفية ” Unit End Feed : يتم بها تغذية الباسبار بدلا من التوصيل المباشر من المحول أو اللوحة .

8 – إكسسورات التركيب لا حصر لها وأهمها وسائل التثبيت ، وهى نوعان أحدهما لتثبيت الباسبار أفقيا والاخر لتثبيته رأسيا ، ومن الاكسسورات الهامة الاخرى أكسسوار عبور الحوائط والأرضيات ” Grossing Wall / Floor ” المانعة لانتقال اللهب فى حالة حدوث الحرائق والتى تتحمل الحرارة لمدة ساعتين .

 

استخدمات أنظمة الباسبارات :

 

توجد عدة لاستخدمات أنظمة الباسبارات وهى كالتالى :

1 – باسبارات الإضاءة “Busway Lighting  ” : وهى تسمية المقصود بها الباسبارات ذات سعة تيار صغيرة لا تتعدى ال 63 أمبير ويكون أهم تطبيق لها هى كشافات الاضاءة ، وتستخدم فى المعامل والورش والمعارض ، يتم تغذية الباسبار عن طريق وحدة التغذية الطرفية ويتم تعليق الباسبار بمحاذاة خطوط كشافات الإضاءة ويتم تغذية الكشافات عن طريق المخارج والمخارج فى هذه الحالة تكون أحادية الوجه وكاملة بفيوز حماية ، وفى حالة تغذية أحمال أخرى مثل المحركات ثلاثية الأوجه يمكن إستخدام مخارج ثلاثية الاقطاب .

2 – باسبارات التغذية ” Feeder Type  ” : وهى المقصود بها نقل القدرة الكهربية مباشرة من نقطة إلى أخرى ، مثل التوصيل بين محول أو مولد وبين لوحة توزيع كهربائية ، أو بين لوحة وأخرى .

3 – باسبارات المخارج “Plug In Type  ” : وهى لنقل القدرة الكهربائية من نقطة الى عدة أحمال ، مثل الصاعد الذى يصل بين قاطع خروج فى لوحة توزيع وبين الأدوار المختلفة لمبنى ، ( باسبارات الاضاءة يمكن اعتبارها من هذا النوع ) .

 

تركيب أنظمة الباسبارات :

 

من الهام وجود عمالة مدربة على أعمال تركيب أنظمة الباسبارات فسوف نستعرض هنا أهم ملاحظتين لابد من معرفة عامل التركيب والمهندس المشرف بهما لضمان تركيب جيد وآمن .

1 – صف مسار خط الباسبار فى خط مستقيم ” Alignment ” :

عند تركيب وتجميع قطع الباسبار المختلفة – ويتم تجميعها طبقا للرسومات التنفيذية – لابد من الحرص على رصها لتكون فى خطوط مستقيمة حتى نضمن عند وضع الوصلات بين القطع تكون قد أخذت موضعها السليم وعند الربط تكون قد تكون قوى مسمار الربط ( أو مسامير ) موزعة بالتساوى على أطراف البارات وتنتيح اتصالا جيدا بين القطع بعد الربط .

2 – عند ربط الوصلات لابد من معرفة العزم المناسب للربط وهو يختلف من طراز لآخر ومن سعة تيار لأخرى ، كما يجب استخدام مفتاح عزم للتأكد من الوصول للعزم المطلوب حتى نضمن ان يكون التوصيل جيدا وتجنب حدوث ظاهرة ال Bad Contact   والتى تؤدى فيما بعد الى قضم

( أو حش ) أطراف التوصيل ، كما يجب أن نتجنب المبالغة فى الربط أكثر من العزم المطلوب حتى يمكننا فيما بعد – إذا تطلب الأمر ذلك – إعادة فك الباسبار .

 

الاختبارات :

  • اختبار العزل :

لابد من إجراء اختبارات العزل على أطراف كل قطعة من أنظمة الباسبارات عقب وصول نظام الباسبارات الى موقع التركيب – وقبل التركيب – وذلك عن طريق جهاز اختبار عزل عند جهد 25 . 2 ك ف ( متردد ) ولمدة دقيقة وذلك بين كل الأقطاب الموجودة وبين الأقطاب وجسم الباسبار

( فى حالة وجود قطب خامس للأرضى سيكون متصلا بجسم الباسبار ) ويجب أن تنجح جميع القطع فى عبور الاختبارات بنجاح ( يحظر إعادة الاختبار الا مع تغيير معاملات الاختبار ، الجهد أو الزمن ) .

  • قياس العزل :

وبعد الانتهاء من أعمال التركيب يتم قصل بداية ونهاية نظام الباسبار ليكون الباسبار حرا وغير متصل بأى أجهزة أخرى ثم يتم أجرأ قياس قيمة العزل عند جهد 500 فولت ( مستمر ) بين كل الأقطاب وبين الأقطاب وجسم الباسبار على أن تعطى النتيجة 1 ميجا أوم على الأقل فى كل مرة ( فى حالة أن يكون جهد تشغيل المقنن للشبكة 400 فولت ) ولا ضرر من تكرار القياس عدة مرات ، بعد ذلك يمكن إدخال الباسبار للخدمة وإطلاق التيار .

وللمقال بقية .