أهم 100 مائة  فى إصدارها الثالث

أهم 100 مائة  فى إصدارها الثالث
أهم 100 مائة  فى إصدارها الثالث

قائمة عالم الكهرباء تتبني استخدام الطاقات المتجددة و الأفكار المبتكرة

فى نسختها الثالثة .. تواصل عالم الكهرباء نشر قائمتها السنوية لأهم 10فى قطاع الكهرباء و الطاقة إيمانا بأن الحقائق و المعلومات و الأرقام تشكل الوعي و تزود صانعي القرار سواء كان مسئولا أو مستثمرا بالرؤؤوية الواضحة و الصورة الشاملة لهذا المجال الحيوي فى ظل تسارع الأحداث و غياب الرؤية .

و لأن لدينا رؤية تهدف دائما الي المستقبل في مواكبة كل ما هو جديد فى قطاع الكهرباء . فقد ظهرت أفكارنا فى شكل مادة تحريرية جديدة و متميزة و غير معهودة فى الصحافة المصرية و العربية و لذلك أصدرنا أول قائمة فى مصر و العالم العربي لأهم 10فى قطاع الكهرباء و الطاقة .. أعددناها و نشرنها خدمة في هذا العدد إلي قرائنا . ليعرفون من خلالها أحداث عام كامل فى قائمة واحدة و حتي الآن .

وقد استفادت القائمة الجديدة من أوجه القصور التي ربما تكون قد شابت قوائمها السابقة مؤكدة أن الأفكار تنضج و تترسخ بمزيد من الجهد و الخبرة ، حيث تنشر القائمة و لأول مرة تصنيفا لأهم 10 براءات اختراع فى محاولة من عالم الكهرباء لمواكبة أفكار الشباب وقد انبهرت لجنة الاختيار حقيقة بالأفكار .. فمن مولد للطاقة الكهربية يعمل بالجاذبية الأرضية إلي استخراج وقود الديزل من تدوير زيت القلي الذي فاز بجائزة الدولة التشجيعية فى العلوم تقديرا لهذا المنتج الجديد .

كما توسعت قائمة هذا العام لتنشر للمرة الأولي مشروعات الطاقة الجديدة و المتججدة تشجيعا لدحول مصر عصر الطاقة النظيفة . كما ركزت قائمة أهم 10 أبحاث علي الطاقة الجديدة و المتجددة .

و تضم أهم 10 مشروعات ( منها 5 منفذة و 5 إما بدأ تنفيذها أو بدأ التخطيط لها فى 2011 ) لتلقي الضوء علي أهم المشروعات التي بدأت كما تضم قائمة أهم 10 كتب التي صدرت فى عام 2011 فى محاولة لترسيخ و تأكيد أهمية النشر و التاليف فى هذا المجال .

هذه القائمة ليس الهدف منها أن نجري مسابقة بين الأحسن و الأسوأ ، و لكن أن نلقي الضوء من خلال نموذج تحريري مميز علي إنجازات قطاع الكهرباء و الطاقة فى محاولة للمساهمة فى دفع القطاع .

و في النهاية .. نتمني أن تحوز القائمة الجديدة علي رضاكم و تحقق الفائدة المرجوة منها لخدمة قطاع الكهرباء و الطاقة في وطننا الغالي مصر .

اللجنة

تتكون اللجنة من عشرة أعضاء من حكماء المهنة من أعضاء الهيئة الاستشارية لعالم الكهرباء و من غيرهم من أبرز المهندسين و مدراء المكاتب الاستشارية و التنفيذية و الأكاديميين و المهندسين الكهربائيين و بعض المهن الأخري التي تتماس مع المجال و التي ستبقي هويتهم سرية بناء علي طلبهم و تجنب الإحراج و الضغوط الشخصية و للحفاظ علي حيادية قراراتهم روعي فى اختيار أعضاء اللجنة التوازن التام بين الاتجاهات الأكاديمية .

ملاحظات

سنتوسع فى القائمة فى السنوات القادمة و سنجري استطلاع رأي علي مدار العام و علي صفحات عالم الكهرباء لمعرفة مدي الاستفادة من بنود القائمة لمعرفة أيها أفيد للتوسع فيه و العكس .

لا نداعي أننا وصلنا للكمال و لكننا نحاول أن نقدم شيئا و نعدكم ببذل مزيد من الجهد فى الإعداد لقائمة أهم   10 لعام 2012 .