استخدام المكثفات على خطوط التوزيع

 

استخدام المكثفات على خطوط التوزيع

استخدام المكثفات على خطوط التوزيع

 

  1. بدأت المكثفات على خطوط التوزيع بتركيب مكثف واحد على الموزع فكان له الأثر في إنقاص التيار على هذا الخط مما أدى إلى إنقاص القدرة المفقودة وكانت القيمة المقترحة لقدرة المكثف هي ثلثا القيمة العظمي للقدرة الحثية للموزع ويوصي بتركيبه عند نقطة تبعد ثلثا المسافة الكلية لطول المغذي.
  2. تعددت ال باستخدام أكثر من مكثف على الموزع ، فكان الإنقاص في القدرة المفقودة أكثر.
  3. ولكن الطرق السابقة لم تأخذ في الاعتبار التغيرات في الأحمال حيث أنه من الطبيعي أن تتغير الأحمال من وقت لأخر في خلال اليوم الواحد وعلي مدار الفصول الجغرافية من صيف وشتاء. كما أن شبكة التوزيع الكهربية ليست بسيطة ولكن تحتوي على الكثير من التفريعات.
  4. إذ ا أخذنا النقطتين المذكورتين في الخطوة 3 فكان لزاما أن نبتكر طريقة تأخذ في الاعتبار كل من التغيرات في الأحمال خلال اليوم الواحد وخلال الفصول الجغرافية المختلفة. كما يجب الأخذ في الاعتبار التفريعات المتعددة في شبكة التوزيع.
  5. مخطط لمغذ كهربي يحتوي على العديد من التفريعات. وهذا الموزع موجود في مدينة وندسور الكندية ويعمل رقم (15M15, Essex TS) وبقدرة إجمالية 19 ميجاوات ويغذي 45 نقطة أحمال تحتوي على 50% أحمال سكنية و 50% أحمال صناعية. وتحتوي شبكة مدينة وندسور علي 38 مغذي بإجمالي 560 ميجاوات.
  6. تعتمد الطريقة في تركيب المكثفات على هذا المغذي على إيجاد أكثر جزء بالموزع يحتوي على قيمة فاقد في القدرة (I2R) ثم يتم تركيب مكثف عند أعلى حمل يتم تغذيته من خلال هذا الجزء من المغذي.
  7. وتكرر العملية حتى يصبر تركيب أي مكثف زائد لا يؤثر على قيمة الفاقد الكلي في القدرة.
  8. يطلق على أماكن تركيب المكثفات ” النقاط الحساسة ” لأنه بتركيب مكثف عندها تقل قيمة الفاقد في القدرة بقيمة ملحوظة.
  9. هذا التوفير الناتج من تركيب المكثفات على هذا المغذي.
  10. إذا ما اعتبرنا أن المنحنى (A) يمثل قيمة الوفر السنوية الطاقة الناتجة من تركيب مكثفات متماثلة القدرة ومنحنى (b) يمثل سعر المكثفات السنوي, فإن المنحني (c) يمثل الفرق بين (a) و (b) وهو قيمة الوفر في الطاقة السنوية بعد طرح قيمة المكثفات.
  11. من الملاحظ من المنحنى (c) أن تركيب أكثر من أربعة مكثفات لا يحقق القيمة المثلى للتوفير في الطاقة الكهربية على المغذي ولهذا فإن تركيب فقط أربعة مكثفات يحقق هذا القيمة العظمى.
  12. من الملاحظ أيضاً إنه بهذه الطريقة تم تركيب مكثفات عند أربعة نقاط أحمال على الأكثر (قد تكون أقل في حالة وجود أكثر من مكثف عند نفس النقطة) من إجمال 45 نقطة تحميل.
  13. ومن الممكن الأخذ في الاعتبار تأثير تغيرات الأحمال عن طريق توصيل وفصل هذه المكثفات بما يتماشى مع تغيرات الحمل وحتى نضمن تحقيق القيمة العظمى للتوفير خلال 24 ساعة.
  14. قد يعترض أحد على عملية توصيل وفصل هذه المكثفات من خطر ارتفاع الجهود العابر ولكن هذا لا يتحقق بسبب فصل مكثف واحد بقيمة صغيرة في كل عملية من عمليات الفصل و الوصل.