اعفاء دول الخليج من رسوم ربط الطاقة الكهربائية بــــ 2015 1من اصل2

اعفاء دول الخليج من رسوم ربط الطاقة الكهربائية ب 2015 1من اصل2

اعفاء دول الخليج من رسوم ربط الطاقة الكهربائية ب 2015 1من اصل2

كشف المهندس أحمد الإبراهيم الرئيس التنفيذي لهيئة الربط الكهربائي الخليجي عن إعفاء الهيئة دول المجلس من رسوم عبور الطاقة الكهربائية الحاصل عبر الربط الخليجي خلال العام الجاري 2015 فقط وذلك بهدف تشجيع وتحفيز دول المجلس للاتجاه نحو مشروع تجارة الطاقة، وفقًا لصحيفة “الاقتصادية”.
وقال الإبراهيم إن اللجنة التنظيمية والاستشارية في الهيئة وافقت على إعفاء الدول من رسوم عبور استخدام الربط الكهربائي خلال صيف 2015، مبينًا أن هذه الرسوم تقدر بخمسة دولارات لكل ميغاواط، بيد أنه أوضح أن القرار سيكون مقصورا على العام الجاري فقط، على أن يتم العمل مجددا في الأعوام المقبلة بالرسوم ذاتها المقرة، التي تعتبر معقولة ومناسبة لجميع الدول، حسب قوله.
وأضاف أنه عندما تم إبرام اتفاقيات بين الدول في مجال تجارة الطاقة، فإنه تم الاتفاق على أن يكون تمرير هذه الطاقة عن طريق الربط الكهربائي الخليجي. مبينًا أنه حسب اتفاقية الطاقة الموقعة بين دول الخليج، فإن رسوم العبور تقدر بنحو خمسة دولارات لكل ميجاواط.
وفيما بين أن قرار الإعفاء جاء نتيجة توصية من مجلس إدارة الهيئة لإعفاء دول الخليج من هذه الرسوم خلال العام الجاري، لتشجيعها لاستخدام الربط الكهربائي وأكد أن جهود الهيئة متواصلة في تحفيز تجارة الطاقة بين دول مجلس التعاون، وتم اتخاذ عدد من الخطوات للتعرف على فرص تجارة الطاقة بين دول المجلس.
وفيما يتعلق بالخطط المقبلة، أوضح، أن هناك اجتماعات مع جميع الدول، خاصة تلك العازمة على توقيع اتفاقيات في هذا المجال، حيث ستعقد اجتماعات لرؤساء هيئات وشركات الكهرباء والمياه، علاوة على عقد ورش عمل يشارك فيها مختصون دوليون في مجال تجارة الطاقة وصناع القرار في دول مجلس التعاون، للتباحث حول بعض النواحي التي تحتاج إليها لتطوير من أجل فتح المجال لمشروع تجارة الطاقة.