الخصائص الكهربائية للخلايا والألواح الشمسية

الخصائص الكهربائية للخلايا والألواح الشمسية

الخصائص الكهربائية للخلايا والألواح الشمسية

يتألف اللوح الكهروشمسي Module من عدد من الخلايا التي تكون موصولة مع بعضها البعض ضمن لوحة واحدة، ويجب أن تكون محمية من الماء والرطوبة والحرارة والسقوط حيث توضع الخلايا الكهروشمسية في غلاف محكم مصنوع من الزجاج المسطح المفرد أو المضاعف، ويصل الإشعاع الشمسي إلى هذه الخلايا من خلال الزجاج ويمكن تجميع الألواح مع بعضها لتشكيل الصف Array الذي يكون بحجم معين.
تركب الصفوف الكهروشمسية لزيادة مساحة التعرض المباشر للشمس، وتوضع عادة في منطقة خالية من ظل الأبنية والأشجار باتجاه الشمس وبزاوية مناسبة (شكل رقم 4) يبين خلية كهروشمسية ولوحاً كهروشمسياً وصفاً كهروشمسياً.
تكون الطاقة الكهروبائية المتولدة من الخلية الكهروشمسية بشكل تيار مستمر DC وتعتمد شدة هذا التيار على بارامترين الأول هو الأشعة الشمسية الساقطة، والثاني هو التيار والفولت المطلوب للحمل. ويعتمد مردود اللوح الكهروشمسي على مردود هذه الخلايا.
فرق جهد الدارة المفتوحة هو الفولت الذي تعطيه الخلية الكهروشمسية عندما لا يمر في الدارة أي تيار. وهو الفولت الأعظمي الذي تعطيه الخلية الكهروشمسية من الإشعاع الشمسي أما تيار الدارة المغلقة فهو التيار المار في الخلية الكهروشمسية إلى دارة خارجية بدون حمل أو مقاومة، وهو التيار الأعظمي الذي تستطيع الخلية الكهروشمسية توليده من الإشعاع الشمسي تيار القصر.
إن فرق الجهد المتولد من الخلية الكهروشمسية يبقى ثابتاً عند كل مستويات الإشعاع الشمسي الساقط لكن التيار المتولد يتغير بشكل مباشر تبعأً لقيم الإشعاع الشمسي الساقط عند كل لحظة زمنية.