الخلايا السليكونية 1 من أصل 2

الخلايا السليكونية 1 من أصل 2

الخلايا السليكونية 1 من أصل 2

1- الخلايا السيليكونية أحادية البلورة monocystaline silicon cells: معظم الخلايا السليكونية الأحادية البلورية المتوفرة في الأسواق ذات كفاءة تقارب 15% وتعرف الكفاءة بأنها النسبة المئوية من الطاقة الشمسية الساقطة على اللوح الكهروشمسي التي يتم تحويلها إلى كهرباء.
وبالرغم من ميزة الكفاءة العالية التي تختص بها الخلية الكهروشمسية الأحادية البلورة فإن سعرها مرتفع جداً لكونها مصنعة من سيليكون أحادي البلورة وعالي النقاوة حيث طريقة التصنيع عالية التكاليف وتحتاج إلى عمال مهرة. (شكل رقم 1) يبين لوحاً كهروشمسياً مصنوعاً من خلايا كهروشمسية أحادية ويتم حالياً تصنيع بعض الخلايا من سيليكون أقل نقاوة. وهذه الخلايا تكون أرخص سعراً وتنتج بتكلفة أرخص باستخدام عمليات مختلفة قليلة الكلفة لكنها ذات كفاءة أقل وعمر زمني أقل.
2- الخلايا السليكونية متعددة البلورات polycrystalline silicon cells: بالرغم من كون الخلايا الكهروشمسية المتعددة البولرات أرخص وأسهل تصنيعاً من الخلايا الأحادية البلورة بسبب النقاوة الأقل للمادة الأولية إلا أنها أقل كفاءة. وذلك كون حاملات الشحنة (الإلكترونات والثقوب) المولدة من قبل فوتونات الإشعاع الشمسي يمكن أن تتجمع على الحدود بين الحبيبات داخل السيليكون المتعدد البلورات وقد وجد أن كفاءة هذه الخلايا تتحسن عند عملية تصنيع المادة بطريقة تكون فيها الحبيبات كبيرة الحجم، ويتم ذلك بتبريد السيليكون المذاب ببطيء ثم توجه الخلايا من الأعلى إلى الأسفل، وذلك للسماح للإشعاع الشمسي بالتغلغل بعمق خلال الحبيبات (شكل رقم 2) يبين لوحاً شمسياً مصنوعاً من خلايا كهروشمسية متعددة البلورات